• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:56 م
بحث متقدم
الإعلام الإسرائيلي:

هذا ما سيناقشه مستشار «ترامب» ومبعوثه في مصر

الحياة السياسية

جيسون جرينبلات وترامب
جيسون جرينبلات وترامب

محمد محمود

قال موقع "هيدابروت" الإخباري العبري، إن جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات سيزوران مصر وإسرائيل والأردن وقطر والسعودية في غضون الأيام القادمة.

في الوقت الذي أشاد فيه جرينبلات باجتماع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس في عمان، الذي تناول التطورات الأخيرة بالمنطقة ودفع عملية السلام والعلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والمملكة.

وأكد نتنياهو التزام إسرائيل بالحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة بمدينة القدس. 

يأتي ذلك فيما من المنتظر أن يبدأ كوشنر وجرينبلات جولة بمنطقة الشرق الأوسط خلال الأيام القادمة تشمل مصر وإسرائيل والأردن وقطر والسعودية، "لمناقشة الإجراءات والخطوات المقبلة الخاصة بعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة"، وفق الموقع. 

من جانبها، قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن "الملفات الأساسية التي ناقشها كل من عبد الله ونتنياهو في عمّان هي رغبة واشنطن في الدفع بصفقة القرن، في الوقت الذي يهتم فيه رجال البيت الأبيض بالحصول على مساعدة مصر والأردن والسعودية، من أجل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين". 

بدورها، قالت صحيفة "هاآرتس" العبرية، إن "لقاء نتنياهو وعبد الله يأتي على خلفية زيارة للشرق الأوسط سيقوم بها مسؤولو البيت الأبيض، ووسط توقعات بقرب نشر خطة السلام التي تبلورها إدارة ترامب".

ونقلت عن مصادر – لم تسمها -: "واشنطن لا تنوي مطالبة إسرائيل أو الفلسطينيين بالموافقة على أو رفض مبادرة السلام الخاصة بالرئيس ترامب، لكنها تتمنى أن يقوم الطرفان بإدارة مفاوضات مباشرة على أساسها". 

وأضافت "كوشنر وجرينبلات لن يلتقيا ممثلي القيادة الفلسطينية وعلى رأسهم الرئيس محمود عباس؛ الذي يقاطع الإدارة الأمريكية ويراها منحازة لإسرائيل، لكن الزيارة ستكون مخصصة لكل من مصر وقطر والسعودية ولقاء قيادات وزعامات تلك الدولة".

وأوضحت أن "المسؤولين الأمريكيين يرغبان في الحصول على مئات الملايين من الدولارات من دول الخليج وتخصيصها لتحسين البنى التحتية في قطاع غزة، لتخفيف معاناة الفلسطينيين هناك، وخلق جو ومناخ إيجابيين من أجل نشر خطة السلام".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عصر

    03:22 م
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى