• الأربعاء 21 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:38 م
بحث متقدم

«أردوغان»: غيرنا ملامح تركيا للأفضل خلال 16 عامًا فقط

عرب وعالم

أردوغان
أردوغان

خالد الشرقاوي

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن حكومات حزب "العدالة والتنمية" نجحت خلال الأعوام الـ16 الماضية في تغيير ملامح تركيا إلى الأفضل، وأنها ستواصل ذلك بمشيئة الله.

جاء ذلك في كلمة له أمام حشود ضخمة حضرت التجمع الجماهيري الذي نظمه الحزب في ميدان "يني قابي" في إسطنبول.

ووصف أردوغان إسطنبول بأنها "رائعة اليوم وخطت أسطورة" (في إشارة إلى المشاركة الحاشدة في التجمع).

وأضاف: "عندما يتم الحديث عن الخدمات في إسطنبول، يتبادر إلى الذهن رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية".

وأوضح أن حزب "العدالة والتنمية" يعني "الطمأنينة والسعادة".

واستطرد: "خلال الأعوام الـ16 الماضية، نجحنا في تغيير ملامح تركيا إلى الأفضل. حولنا إسطنبول إلى مدينة جديدة يمكن العيش فيها خلال 4 أعوام ونصف العام".

وأضاف: "غيّرنا تركيا من بلد عاجز عن دفع رواتب موظفيه إلى بلد لا يترك موظفيه وحدهم في مواجهة التضخم".

وشدد على أنهم استطاعوا أن ينجحوا في ذلك خلال فترة تولي حزب "العدالة والتنمية" للسلطة، وسيواصلون ذلك بمشيئة الله.

وأردف الرئيس التركي: "أدعو الله في هذا اليوم المبارك أن يجعلنا نشهد عيدًا آخر مساء 24 يونيو (موعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية)، وأنا واثق أن سكان إسطنبول أصدروا قرارهم؛ لذلك هنيئا لنا من الآن عيد ديمقراطيتنا في 24 يونيو".

وتطرق أردوغان إلى الكثير من المشاريع التي أنجزتها حكومات حزب "العدالة والتنمية" في إسطنبول وعموم البلاد ومشاريع أخرى قيد الإنجاز من طرقات وجسور وأنفاق وموانئ وقطارات سريعة ومترو الأنفاق ومطارات.

وبيّن في هذا الصدد إلى أنهم قدموا إلى مدينة إسطنبول أفضل وأجود خدمات البلدية، وخدمات في مختلف مجالات الثقافة والفن والمواصلات والبيئة والمساعدات الاجتماعية، في الوقت الذي كانت فيه المدينة تعاني من إهمال ونقص في الخدمات إبان حكم حزب الشعب الجمهوري.

ولفت إلى أن حكومات حزب "العدالة والتنمية" انشأت خلال 16 عاماً فقط 20 ألف كم من الطرق في عموم تركيا، في حين تم انشاء 6 آلاف و100 كم من الطرقات خلال 79 عاماَ إبان فترات الحكومات السابقة.

وأكد أردوغان أن حزب العدالة عندما تسلم السلطة، كانت البلاد مثقلة بديون قيمتها 23.5 مليار دولار لصندوق النقد الدولي، وأنهم قاموا بتسديدها وتصفير الديون.

ولفت أردوغان أنهم سيقومون بإنشاء قناة إسطنبول التي ستربط بحر مرمرة مع البحر الأسود وسيبلغ طولها 45 كم.

وأشار أردوغان إلى أنهم سيفتتحون المطار الثالث في إسطنبول في 29 أكتوبر المقبل، وسيحولون موقع مطار أتاتورك الدولي إلى حديقة عامة باسم "حديقة الشعب" .

وتُجرى الانتخابات داخل تركيا، في 24 يونيو الجاري، ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، أبرزهم: الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجه ومرشحة حزب "إيي" ميرال أقشنر، بينما تتنافس 8 أحزاب في الانتخابات البرلمانية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:06 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى