• الجمعة 16 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:58 ص
بحث متقدم
صحيفة بريطانية:

نسخة مزيفة من "أبو الهول" تغضب المصريين

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن نسخة مزيفة من تمثال أبو الهول الفرعوني، أثارت غصب المصريين من جديد تجاه الصين، لافتة إلى أن موقع الأهرامات بالجيزة يستعد لعملية تجديد شاملة قريبًا.

 وفي تقرير بعنوان "أبو الهول يثير خلافا بين مصر والصين"، أوضحت الصحيفة، في تقريرها، أن النزاع بين الدولتين بدأ عام 2014 عندما نصبت الصين تمثالاً لأبو الهول "مقلد" في مقاطعة خبي ما أشعل غضب وزراء مصريين واعتبروا ذلك تقليدا سيئا يشوه النسخة الأصلية للتمثال الفرعوني المتواجدة أمام أهرامات الجيزة.

وبحسب التليجراف، فقد تقدمت مصر آنذاك بشكوى لدى منظمة اليونسكو قائلة إن التمثال المنسوخ الصيني يمثل انتهاكًا للمواثيق الدولية لاسيما أنه يتم استخدام منطقة تواجده كموقع تصوير سينمائي وتليفزيوني.

وفي ذلك الوقت، نفى مسئولون صينيون أن التمثال يمثل إهانة للتراث الثقافي المصري لكنهم استجابوا للضغوط المصرية على ما يبدو من خلال إزالة رأس التمثال الضخم عام 2016 الذي تبلغ أبعاده 20مترًا.

 لكن بعض المواقع الصينية قالت إن السلطات الصينية أعادت الرأس مجددًا لجسم التمثال المنسوخ، وأثار ذلك غضب مسئولي الآثار المصريين ودفعهم على ما يبدو للعودة إلى اليونسكو.

وقال أشرف محيي الدين المدير العام لمنطقة هضبة أهرامات الجزيرة، لصيحفة "ديلي تليجراف": "تتخذ وزارة الآثار الإجراءات اللازمة عبر اليونسكو لأن ذلك يمثل انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية لمصر، وستضطر الصين في نهاية المطاف إلى إزالة التمثال المزيف".

وأشار محيي الدين إلى أن "مصر ليست قلقة من تأثير التمثال المزيف على أعداد السائحين وفسر ذلك قائلا: "لا أحد سيترك  أبو الهول  الأصلي ويزور النسخة المزيفة".

وفي السياق ذاته، أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الصين شيدت ما لا يقل عن ثلاثة من "التماثيل المزيفة" للتنافس مع النسخة الأصلية - ناهيك عن نسخة طبق الأصل لجسر البرج في بريطانيا، وبرج إيفل في فرنسا، ومعبد "بارثينون" اليوناني وحتى عن بلدة هنلي أون تيمز البريطانية .

بينما شيدت اثنتين من تمثال "أبو الهول" المزيف في حدائق ترفيهية في مدينة لانتشو شمال غربي البلاد ومقاطعة انهوي الشرقية رغم أنه من غير الواضح ما إذا كانا لا يزالان متواجدين حيت الآن.

ومن جهته، قال السيد محيي الدين إن "موقع أهرامات الجيزة يستعد لعملية تجديد رئيسية سيتم الانتهاء منها بنهاية العام"، مضيفًا: "لقد تم الانتهاء بالفعل من خمسة وتسعين بالمائة من هذه التطورات، ونحن نتوقع افتتاح صورة جديدة لهضبة الهرم قريبًا".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:02 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:28

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى