• الإثنين 19 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:10 م
بحث متقدم

هنية: بشار وقف إلى جانبنا.. وقدم لنا الكثير

عرب وعالم

إسماعيل هنية وبشار
إسماعيل هنية وبشار

عبد القادر وحيد- متابعات

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إن سوريا دولة شقيقة وقف شعبها ونظامها دومًا بجانب الحق الفلسطيني، معربًا عن أمله في أن يعود الأمن والاستقرار والسلم الأهلي إلى سوريا وأن تعود إلى دورها الإقليمي القومي.

وأضاف هنية أن ما جرى في سوريا تجاوز الفتنة إلى تصفية حسابات دولية وإقليمية لذلك نأمل أن ينتهي هذا الاقتتال، مؤكدًا أن كل ما أردناه أن ننأى بأنفسنا عن الإشكالات الداخلية، التي تجرى في سوريا، بحسب وكالة سبوتينيك الروسية.

وأوضح أن النظام السوري وقف إلى جانبنا في محطات مهمة وقدم لنا الكثير كما الشعب السوري العظيم، وأن حماس لم تقطع العلاقة مع سوريا، لكن الكثير من الظروف الموضوعية أدت إلى شكل العلاقة الحالي، لافتًا إلى أن  سوريا دولة شقيقة وقف شعبها ونظامها دومًا بجانب الحق الفلسطيني.

كما أكد في حديثه أن إيران دولة محورية مهمة في المنطقة وعلاقتنا معها تكتسب أيضًا بعدًا استراتيجيًا وقد قدمت الكثير لصالح شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

وعن الدعم الإيراني للحركة قال: "إيران دولة محورية مهمة في المنطقة وعلاقتنا معها تكتسب أيضًا بعدًا استراتيجيا وقد قدمت الكثير لصالح شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة ونتقاطع في ما يتعلق بالشأن الفلسطيني في الرؤية والوجهة ويمكن أن نقول إن العلاقة مع إيران اليوم في مرحلة مميزة ومتقدمة".

وأشار إلى أننا لا نؤازر محورًا عربيًا ضد آخر، لافتًا إلى وجود علاقات جيدة مع كل الأطراف، وأننا أصحاب قضية جامعة هي قضية فلسطين، والتي تحتاج إلى دعم من الجميع، لذلك في الوقت الذي نتجه فيه لعلاقات قوية مع مصر، نحافظ فيه على علاقات قوية مع قطر وإيران، ولسنا في ترف من أمرنا أن نستغني عن أي شكل من العلاقة مع أي دولة تود أن تقف إلى جانب الحق الفلسطيني، صحيح أنها معادلة صعبة ولكنها ممكنة وواجب تنفيذها، ننأى بأنفسنا عن الخلافات الإقليمية، ونسعى لتحقيق الإجماع العربي والإسلامي حول قضيتنا الوطنية.

 كما وصف هنية الدور الروسي بالمهم قائلاً: "روسيا شكلت قطبًا مهمًا في السياسة الدولية وفي الإقليم".

من جانبه علق الإعلامي السعودي جمال خاشقجي على تصريحات هنية قائلاً: "لا تراهن على الرجال.. راهن على الحق".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • مغرب

    05:00 م
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى