• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:08 ص
بحث متقدم
يرويها نائب التجمع..

السعدني لـ سجّانه: "يأجوج ومأجوج مبيقبلوش شيوعيين"

الحياة السياسية

محمود السعدني
محمود السعدني

عبد القادر وحيد

كشف حسين عبد الرازق، نائب رئيس حزب التجمع عن أسرار وحكايات الكاتب الراحل محمود السعدني داخل محبسه في عهد عبد الناصر.

وأضاف عبد الرازق أنه كان رجلاً ساخرًا، عاش حياته متهكمًا من كل شيء، محوّلاً لحظات الحزن إلى ابتسامة، ولحظات العذاب إلى نكتة، لافتًا إلى أنه حينما  دخل المعتقل، حوّل سنوات حبسه إلى مواقف ساخرة رسخت في ذهن مَن عاشروه وكتب هو بعضها.

وأوضح أنه حوّل حزن أكثر من 150 معتقلاً على أبواب سجن القلعة، كانوا يجلسون القرفصاء خائفين من هول الاعتقال إلى ضحكات عالية، وذلك حينما قال: أنا دلوقتي عرفت سر تمثال الكاتب الجالس القرفصاء عند قدماء المصريين، شكله كان مسجون زيّنا"، ليضحك هو وبعض الأفراد، بل وبعض حراس المعتقل، بحسب "رصيف 22".

وأشار إلى أن أكثر حكايات السعدني سخرية، كانت واقعة "الصول شاهين"، وهو أحد عناصر الأمن الذين كانوا مكلفين بمراقبة الشيوعيين داخل معتقل القلعة.

ويقول: "كان شاهين دائم الضرب فينا حتى وجدناه ذات يوم يتحدث مع محمود السعدني وأثار الأمر فضول الكثيرين، فالصول لم يكن يتكلم إلا بالعصا، وبعد أيام عرفنا أن السعدني كان يحكي للرجل عن البلاد التي زارها ويخترع أسماء دول يتحدث عن نسائها العرايا وأحوالهن، ما ولّد ألفة بينهما، واستطاع بتلك الحكايات أن يحصل على امتيازات مثل زيادة وقت راحته والحصول على السجائر بطرق غير شرعية".

وتابع في روايته عن السعدني والصول شاهين: "لكن الحيلة انكشفت لاحقًا حيث سألني الصول شاهين: هل صحيح إن يأجوج ومأجوج مبيقبلوش شيوعيين، ولم أفهم قصده فأخبرني أنه سأل السعدني لماذا لم يسافر إلى بلاد يأجوج ومأجوج حتى يروي له عنها، وأجابه بأنه قدّم طلب فيزا لكنهم لا يقبلون شيوعيين كفرة".

وحين أخبرته أن ذلك غير صحيح جاءني السعدني بعد أن تلقى ضربة من الصول الشاهين قائلاً: "ضيعت المصلحة"، وحتى بعد انتهاء فترة الحبس كان كلما التقيته يقول ضاحكًا: "أنت توقف المراكب السايرة".

يذكر أن حسين عبد الرازق نائب رئيس حزب التجمع، زامل السعدني في المعتقل، بعد حملة اعتقال الشيوعيين في عام 1959 والتي أُطلق عليها في الأدبيات الشيوعية اسم "التغريبة"، واستمرت خمس سنوات كانت الأقسى على الحركة الشيوعية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:01 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى