• الإثنين 24 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:09 م
بحث متقدم

بالصور..الكشف عن سر هبوط الطرق في القليوبية

قبلي وبحري

الهبوط الارضي ببنها
الهبوط الارضي ببنها

علي إسماعيل

زادت مؤخرا انتشار ظاهرة الهبوط الأرضي في عدة مناطق بمحافظة القليوبية، ولقد حدث بسببها العديد من الأزمات المختلفة منها اغلاق الطرق والازدحام في بعضها، وما نتج عنها من كسر في بعض مواسير مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها من الاضرار.

وتكشف لنا واقعة هبوط ارضي جديدة تعرض لها شارع كلية التجارة بمدينة بنها، مدي الاهمال والتسيب في هيئة الطرق، حيث ظهرت الحفر الكبيرة داخل باطن الارض مليئة بالقمامة وأكياس الزبالة مما يدل علي عدم تنظيف وتجهيز الطريق قبل الرصف، واستخدام خامات ضعيفة لا تتحمل أعباء الطريق مما يجعلها عرضة للانهيار في أي لحظة واختفاء التربة والأرض من أسفل الإسفلت وكأنها مغارة، وهذا يدل علي رصف الطريق تم بطريقة عشوائية دون استخدام المعايير الهندسية في الرصف.

ويؤكد حامد عبدالعزيز، مهندس من مدينة بنها، ان ظاهرة الهبوط الأرضي تكون نتيجة استخدام نوع من الحجر الجيري المستخدم في الإسفلت غالبا ما يكون رديء، وغيرها من المشكلات الهندسية التي ينتج بسبب خللها الهبوط الأرضي.

ويؤكد محمد محمدي مدرس من مدينة بنها، ان الهبوط فضح واظهر انعدام الضمير في هيئة الطرق والكباري، حيث ظهرت في الحفرة التي ظهرت في الهبوط الارضي في شارع كلية تجارة، كم القمامة التي تم الرصف عليها دون تنظيف وتجهيز الطريق قبل رصفه من قبل مسئولي ومهندسي الهيئة وهذا يعتبر اهدار للمال العام حيث يتم انفاق الملايين علي رصف الطرق وتنهار قبل يمر عام واحد علي رصفها.

ويقول محمد شريف من مدينة بنها، ان هيئة الطرق والمحافظة مسئولة مسئولية كاملة عما تشهده الطرق من هبوط ارضي وسوء حالة الرصف، مؤكدا ان الطرق الرئيسة تشهد ايضا حالة من تردي الطريق مما يؤدي الي العديد من الحوادث ويروح ضحيتها العديد من الابرياء وطريق مصر اسكندرية الزراعي خير شاهد علي ذلك ويحصد العديد من أرواح الابرياء.

وتساءل محمد، من المفترض ان المسئولين في المحافظة يشكلون لجنة لاستلام الطرق التي تم رصفها حديث فكيف تكون هكذا؟ ولماذا لا يحاسب أي مسئول يقصر او يهمل في عمله؟

بينما تؤكد ايمان عبدالرحمن ان طرق القليوبية أصبحت مهددة بالانهيار بسبب اهمال هيئة الطرق والتستر عليهم من قبل المسئولين في المحافظة، مؤكدة ان شارع أتريب الرئيسي ببنها حدث فيه تصدعات بطول الطريق منذ ثلاث اشهر تقريبا وتم غلق الطريق لأكثر من شهر وأصبح يشكل خطر وعائق للسيارات والمارة.

فيما طالب احمد عبدالمنعم من اهالي بنها بمحاسبة المسئولين عن هذا الاهمال لانه يعرض حياة المواطنين للخطر والموت اذا سقت فيها سيارة او اطفال فتكون الكارثة ويروح ضحيتها مواطنين ابرياء لا ذنب لهم سوا الاهمال وانعدام الضمير. 

وكان شارع كلية التجارة بمدينة بنها شهد وقوع هبوط ارضي بشكل مفاجئ، مما اثار الزعر بين المواطنين، وبالفعل انتقل على الفور الي مكان الهبوط اللواء ايهاب خيرت مدير امن القليوبية والمهندس مصطفي مجاهد رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي وفريق من شركة مياه الشرب وبفحص مكان الهبوط لم يتبين أي تسرب للمياه الشرب او الصرف الصحي.









تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عصر

    03:19 م
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى