• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:22 م
بحث متقدم

سلطان: أدعو السيسي لهذا الأمر بعد الانتخابات

آخر الأخبار

الكاتب الصحفي جمال سلطان
الكاتب الصحفي جمال سلطان

المصريون

دعا الكاتب الصحفي جمال سلطان، رئيس تحرير "المصريون"، الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى تدشين مرحلة جديدة بسياسات جديدة، أكثر انفتاحا وعقلانية في التعامل مع الإعلام، بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال "سلطان"، في مقال له بعنوان "وقائع ما جرى مع خيري رمضان.. وصداه"، إن ما جرى مع شبكة البي بي سي ثم مع الإعلامي خيري رمضان، نبه كل المهتمين بالإعلام وشئونه في المؤسسات المعنية إلى خطورة التصعيد المتوالي ضد الإعلام المحلي والدولي حتى ولو قدم نقدا للسلطة أو الحكومة هنا أو هناك، فهذه طبيعة الإعلام.

واستدعت النيابة العامة الإعلامي خيري رمضان للتحقيق، في واقعة إهانة الشرطة، ثم صدر قرار حبسه وبياته في القسم، ثم قرار النيابة استمرار حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيق، قبل قرار المحكمة بإخلاء سبيله بكفالة، يأتي ذلك بعد أيام من تعرض شبكة بي بي سي البريطانية لحملة إعلامية مصرية على خلفية تقرير بثته استضاف سيدة تحدثت عن أن ابنتها مختفية قسريا وتعرضت للتعذيب.

وقال "سلطان"، "أرجو أن يكون في ما حدث منبه لأصحاب القرار، بأهمية إجراء مراجعة شاملة لهذه السياسات المتشنجة تجاه الإعلام من قبل بعض المسئولين، ولعلها تكون فرصة بعد انتخابات الرئاسة أن يدشن الرئيس عبد الفتاح السيسي مرحلة جديدة بسياسات جديدة، أكثر انفتاحا وعقلانية في التعامل مع الإعلام ، وبطبيعة الحال أتمنى أن تنتهي حكاية حجب المواقع الإخبارية المحلية والأجنبية، فهي سياسة عقيمة ومردودها السلبي أضعاف أضاعف أي قيمة إيجابية لها إن وجدت، وهي أول اتهام يلقى بصفة دائمة في وجه أي مسئول مصري يسافر للخارج ويواجه الإعلام، كما أن الناس تصل للمعلومة الآن بسهولة من خلال شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات الخارجية، وأن تتعامل مع منابر صحفية وإخبارية مسئولة ومهنية أفضل كثيرا من أن تواجه متاهة للنشر، خارج القانون وخارج المهنية ذاتها، تحيل الأجواء إلى ساحات ملغومة وخطيرة من الأخبار والتسريبات. 

وأشار رئيس تحرير "المصريون" إلى ظهور مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، شديد الغضب وتوجيهه رسالة حادة لمجهولين يقول فيها "اعطوا العيش لخبازه ، واللي يفهم في الإعلام يتكلم في الإعلام واللي ما يفهمش يسكت"، لافتًا إلى أن الأخير شعر بخطورة ما يجري على سمعة البلد وعلى الإعلام بكامله فيها.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عشاء

    07:28 م
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى