• الإثنين 10 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:43 ص
بحث متقدم

النواب يحشدون المصريين للتصويت عبر «طرق الأبواب»

الحياة السياسية

مجلس النواب
مجلس النواب

عبدالله أبوضيف

يسعى مجلس النواب إلى تحفيز المصريين على الإقبال بكثافة على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، عن طريق سن قوانين في المجلس، أو من خلال انتشار النواب في الدوائر الانتخابية لحث الناخبين على إعلان التأييد للرئيس عبدالفتاح السيسي، باعتباره الأحق بالدعم والتأييد في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وتتراوح مساعي المجلس بين تشريع قوانين باعتبار الداعين للمقاطعة في الانتخابات الرئاسية المقبلة ضمن العناصر الإرهابية، وضمهم لقوائم الإرهاب، أو بزيادة الغرامة المالية إلى 2000 جنيه على المتخلف عن التصويت، باعتبار واجبًا وطنيًا في ظل الحرب على الإرهاب.

بينما على المستوي الشعبي، يسعى النواب إلى التواصل مع الناخبين في الدوائر الانتخابية، عبر تنظيم مؤتمرات لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنظيم حملات "طرق الأبواب"، التي تقوم على التواصل مع المواطنين بمنازلهم.

بينما اقترحت النائبة دينا عبد العزيز، فرض النزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية علي الطلبة وخاصة الثانوية العامة، بوضع درجتين لصالح الطالب المشارك في الانتخابات الرئاسية، وخصم درجتين من الطالب المتخلف عن المشاركة في الانتخابات، وهو أمر لقي رفض واسع من أعضاء لجنة التعليم في مجلس النواب.

وقال سعيد شبابيك، عضو مجلس النواب، إن "الدور الحقيقي لمجلس النواب يتمثل في زيادة الوعي بالمشاركة في الانتخابات بشكل عام، والدعوة لمقاطعة الانتخابات تأتي من قبل قلة مغرضة ومأجورة، ولا تريد الخير بمصر، وهو أمر واضح في ظل حرب مصر الضروس ضد الإرهاب، ومن ثم فإن قيام مجلس النواب بفرض المشاركة على المواطنين هو أمر يمثل مساندة للدولة المصرية، وتقويم قواعدها".

وأضاف شبابيك لـ"المصريون": "مجلس النواب عازم على أن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة، تاريخية من حيث المشاركة الشعبية، والنواب يلقون صدى واسعًا في دوائرهم الانتخابية بعد قيامهم بجولات مختلفة سواء مع الأسر، أو على مستوى المؤتمرات الانتخابية، والالتقاء بالمواطنين، وهو أمر سيتضح نتائجه خلال الانتخابات وبيان حجم المشاركة الشعبية، وإظهار مصر أمام العالم بصورتها الحقيقية".

في السياق، أشارت إليزابيث عبد المسيح، عضو مجلس النواب، إلى أن "ما يقوم به أعضاء مجلس النواب لحث المواطنين للمشاركة في الانتخابات، هو جزء من الواجب الوطني لأعضاء مجلس النواب، خاصة وأن الكثيرين يتربصون بمصر، ويعملون على بث الإحباط، والعمل على مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو ما لن يقبله أعضاء مجلس النواب، وسيعملون بجد على تشجيع المشاركة".

وأضافت إليزابيث لـ"المصريون": "أعضاء مجلس النواب يعملون على خطة موضوعة من قبل ائتلاف دعم مصر، للانتشار في مختلف المحافظات، ومن ثم التوعية بأهمية المشاركة الشعبية في الانتخابات، وطريقة إقناع المواطنين بوجوب المشاركة، وهو ما نجح فيه أعضاء المجلس بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد دعوات "تجديد الخطاب الدينى"؟

  • فجر

    05:19 ص
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى