• الأحد 25 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر12:44 ص
بحث متقدم

سر زيارة قيادي من حزب "أردوغان" إلى مصر

آخر الأخبار

أردوغان
أردوغان

متابعات

زار علي أركوسكون - القيادي من حزب العدالة والتنمية التركي - مصر أمس بصحبة وفد برلماني .

ويشارك الوفد التركي، في اجتماع هيئة مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، الذي عقد، أمس السبت، بمقر مجلس النواب المصري، وحضره نائب رئيس البرلمان الأوروبي وممثلي كل من البرلمان الإيطالي والبرلمان التركي.

وأكد ممثل البرلمان التركي، علي أركوسكون، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، على هامش الاجتماع، أن العلاقات المصرية التركية وطيدة، وأي خلافات بين البلدين ستزال تدريجيا.

وقال: "القاهرة وأنقرة بلدان قويان في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، وهذا أمر مهم جدا ويجب الالتفات إليه"، مؤكدا احترام تركيا للدولة المصرية.

وأضاف: "نحن كنواب منتخبون من الشعب، علينا إزالة أسباب عدم التفاهم بين الشعوب والدول، وقد جئت من تركيا وجلست على طاولة اجتماعات واحدة تضم دولا مختلفة، وبرئاسة مصرية، ما يدل على أن أي خلافات أو صعوبات مع تركيا، سواء سياسية أو غير ذلك، ستتم إذابتها تدريجيا".

وتابع: "نحن كنواب بالبرلمان ينتخبنا الشعب، أخذنا قرارا بالعمل على إزالة المشكلات العالقة بين مصر وتركيا، ووجهنا الحكومة التركية بالعمل على إذابة هذه المشكلات والعلاقات المجمدة"، لافتا إلى أن الخلافات تحدث داخل الأسرة الواحدة، وأحيانا بين الدول، وهذا أمر طبيعي، وتظل علاقتنا وطيدة ومستمرة.

وفىي تعليقه على الأزمة الأخيرة المتمثلة في اعتراض تركيا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، قال النائب التركي، وفقا لليوم السابع: "من جانبنا ليست هناك أي مشكلة مع الجانب المصري، المشكلة تخص الجانب القبرصي، تركيا تدافع عن حقوقها في البحر المتوسط والحدود الإقليمية مع قبرص".

وعن إمكانية اللجوء للتصعيد العسكري، قال: "لا أستطيع الإجابة، هذا الأمر من صميم اختصاص رئيسي لجنتي الطاقة والدفاع"، لكنه أكد أنه بشكل شخصي يستبعد هذا الأمر.وحول تدخل الجيش التركي في بلدة عفرين السورية، أكد أركوسكون، أن تحركات الجيش التركي بعفرين تتم بموجب القوانين الدولية التي تعطي تركيا حق التدخل في سوريا لمطاردة الإرهاب والعمل على وحدة سوريا، موضحا أن تركيا تقوم بعملياتها بمساعدة الجيش الحر في سوريا.

ونفى ممثل البرلمان التركي، ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام من مقاطع فيديو منسوبة للجيش التركي وهو يقوم بإعدام عناصر أكراد في سوريا، مؤكدا أن هذه المقاطع غير دقيقة، وعبارة عن صور مأخوذة من إسرائيل.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • فجر

    04:04 ص
  • فجر

    04:04

  • شروق

    05:31

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:32

  • عشاء

    20:02

من الى