• السبت 22 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:51 ص
بحث متقدم
صحيفة فرنسية:

تعنت أمريكي يحول بين مصر و"رافال"

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

ذكرت صحيفة "لا تريبون" الفرنسية، أن اتفاقًا بين القاهرة وفرنسا حول بيع 12 مقاتلة من طراز "رافال" إلى مصر قد تم عرقلته؛ بسبب رفض الولايات المتحدة، تصدير أجزاء خاصة بصاروخ "السكالب" لفرنسا، لتركيبها على طائرات الرافال الفرنسية التي اقتنتها حديثًا، بحسب ما نقله موقع "إيجيبت إندبيندنت" الصادر بالإنجليزية.

وذكرت مصادر فرنسية، أن التأخير في الصفقة يرجع إلى نقص المكون الأمريكي من صواريخ "سكال"، وليس قضية تمويل، كما حدث في الماضي .

وأشارت الصحيفة، إلى أن شركتي "داسو" للطيران و"إم بي دي إيه" رفضت تأكيد التقارير حول صاروخ "السكالب".

وأضافت الصحيفة، أن فرنسا وافقت سابقًا على تصدير صواريخ "السكالب" إلى مصر، على الرغم من رفض الولايات المتحدة تزويد الشركة المصنعة بالعنصر الأمريكي، وهو الأمر الذي عرقل الصفقة، إذ تستند واشنطن في اعتراضها على الصفقة، إلى قانون عمولة السلاح الدولي بحجة تجهيز هذه الصواريخ بقطع من صنع أمريكي.

وتسند أمريكا إلى حجة أن صواريخ "السكالب" التي يتم صناعتها في فرنسا تحتوي شرائح إلكترونية من صنع أمريكي.

في المقابل، أثار هذا الرفض غضب الجانب المصري، الذي يصر على تلقي صواريخ "السكالب" قبل إكمال صفقة رافال، بيد أن الغضب المصري سيدفع فرنسا إلى البحث عن بدائل للمكونات الأمريكية من خلال اللجوء إلى مصنع صواريخ آخر بعيدًا عن "إم بي دي إيه" أو فتح اتصالات رفيعة المستوى مع الإدارة الأمريكية.

ونوهت الصحيفة، بأن مثل هذه الاتصالات قد تتم خلال الزيارة القادمة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى الولايات المتحدة في أبريل القادم.

وأبرزت الصحيفة الفرنسية، أن هناك صراعًا بين الولايات المتحدة وفرنسا؛ بشأن صفقات الأسلحة الفرنسية إلى دول الشرق الأوسط بما في ذلك مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدة أن الولايات المتحدة رفضت في السابق بيع المكونات الفرنسية المستخدمة لتصنيع أقمار التجسس إلى الإمارات العربية المتحدة.

وفي نوفمبر 2017، قالت الصحيفة إن مصر ستوقع على اتفاق عسكري مع فرنسا التي ستشتري على أثرها مصر 12 طائرة مقاتلة من طراز "رافال".

في فبراير 2015، وافقت فرنسا على تسليم 24 طائرة مقاتلة رافال إلى مصر بتكلفة 5.2 مليار يورو.

وكشفت شركة "داسو" للطيران الفرنسية في مارس الماضي، عن أنها ستسلم مصر ثماني مقاتلات من طائرات "رافال" هذا العام، وفي ديسمبر 2016، جاءت مصر في المرتبة الأولى بين الدول النامية التي تستورد الأسلحة، وفقًا لتقرير الكونجرس الأمريكي.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • شروق

    05:48 ص
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:57

  • عشاء

    19:27

من الى