• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:53 م
بحث متقدم
"السي إن إن"..

صورة الملكة "نفرتيتي" تثير الجدل في الولايات المتحدة

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

ذكرت شبكة "السي إن إن" الإخبارية، أن بعض الباحثين المتخصصين بعلم الآثار والمصريات، قد قاموا بعمل مجسم الملكة "نفرتيتي" بتقنية ثلاثي الأبعاد، لكن مع استخدام بشرة فاتحة لمجسم الملكة، ما أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي .

وكانت الملكة "نفرتيتي" منذ أكثر 3 آلاف سنة، زوجة الملك "أمنحتب" الرابع، الذي سمي نفسه بعد ذلك بملك "إخناتون"، كما يعتقد أن "نفرتيتي" والدة الملك "توت عنخ أمون".

 وقد قام الباحثون بعمل مجسم مماثل لوجه ما يعتقد أنها مومياء الملكة الفرعونية، بتقنية ثلاثي الأبعاد، ولكن استخدام بشرة فاتحة لمجسم الملكة أثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكدوا أن الملكة "نفرتيتي" سمراء وليست "بيضاء"، كما صورها الباحثون.

فكتب بعض النشطاء على موقع "توتير" أن هذا المجسم كذب وتزييف للتاريخ، لأن الملكة "نفرتيتي" كانت صاحبة بشرة أفريقية سمراء، في حين وجه آخر رسالته للبرنامج الأمريكي "توداي شو" الذي عرض مجسم المكلة، بأنه لم يصدق هذا المجسم، فمن غير المعقول أن تكون "نفرتيتي" بيضاء البشرة بهذه الصورة.

وقالت "ليزلي كانون" متهكمة: "هل استخدم زاهي حواس (وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية السابق) الحمض النووي ليثبت أن هذه ليست نفرتيتي؟" .

في المقابل، رأى بعض النشطاء نتائج الدراسة كشفًا عظيمًا، من بينهم رأي "جيل" الذي غرد قائلا: "برنامج رائع هذا الصباح، إنه حصاد سنوات من العمل تعرضه أمام العالم كله"، في إشارة إلى مقدم البرنامج جوش جايتس.

وذكر الموقع أن الدراسة استغرقت حوالي 500 ساعة حتى توصلت إلى التصور ثلاثي الأبعاد لتمثال الملكة نفرتيتي الذي نحتته الفنانة المتخصصة في الأعمال التاريخية إليزابث دانيس في حين صمم فنانون من بيت الأزياء والموضة الفرنسي "كريستيان ديور" مجوهرات شبيهة بتلك التي كانت ترتديها نفرتيتي.

وحصل أيديان دوسون، أستاذ المصريات في جامعة بريستول، على تصريح من وزارة الآثار المصرية بإزالة الغطاء الزجاجي الواقي لمومياء نفرتيتي وفحصها بتقنية البعد الثالث.

وأثار برنامج "توداي شو" على شبكة "إن بي سي" الأمريكية جدلاً كبيرًا بين كثيرين بعد أن عرض نسخة ثلاثية الأبعاد لتمثال رأس الملكة المصرية الفرعونية نفرتيتي ببشرة بيضاء، وهو التصور الذي يستند إلى نتيجة دراسة حديثة أجراها عالم مصريات في جامعة بريستول البريطانية رجحت أن الملكة الفرعونية كانت بيضاء البشرة خلافا للاعتقاد السائد بأنها كانت ذات بشرة إفريقية سمراء.

صور الخبر ..







تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:02 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى