• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:30 ص
بحث متقدم

أعشاب ومنتجات«الوادي الجديد» تهزم الأمراض

قبلي وبحري

أعشاب ومنتجات
أعشاب ومنتجات

الوادي الجديد – محمد عمر

تعتبر صحارى واحات محافظة الوادي الجديد من أغنى صحارى جمهورية مصر العربية نظرا لما تحويه من كنوز طبيعية تمثل قيمة كبيرة في مجال الطب البديل والتداوى بالأعشاب لعلاج الأمراض المزمنة، حيث تنتشر على مساحات كبيرة آلاف الأشجار والنبات البرية التي كان يستخدمها القدماء المصريون فى العلاج والتداوى من الأمراض خاصة المزمنة منها والتي ظهرت بصورة كبيرة في العصر الحديث كالقلب والسكر والضغط.

أولى الأشجار البرية التي تنتشر بصورة كبيرة بمحافظة الوادي الجديد هي "شجر الدوم" وهي عبارة عن شجرة تنمو على أطراف المناطق الزراعية والأراضي الصحراوية وعلى الجبال، يبلغ طول الشجرة من 6 أمتار لــ10 أمتار وتشبه إلى حد كبير شجرة النخيل وتحتوى على ثمار صلبة بنية اللون تسمى بثمار الدوم حجم الواحدة منها في حجم البرتقالة.

وتستخدم هذه الثمار في علاج العديد من الأمراض أبرزها مرض الضغط فهي ذات مفعول سحرى لعلاج هذا المرض وخفضه بصورة كبيرة، كما يساعد بشكلٍ كبير في علاج الربو، ويعمل على معالجة تضخم البروستاتا بالإضافة إلى أن له مفعولا كبيرا في خفض نسبة الكولسترول في دم الإنسان، والتي تؤدي لتصلب شرايين المخ والقلب، كما أن أخشاب الدوم تستخدم في صناعة الأثاث وأسقف المنازل.

كما ينتشر بصورة كبيرة في صحارى الوادي الجديد نبات العشار ذي القيمة الطبية الكبيرة، في المناطق التي تتساقط فيها الأمطار وأماكن الرعي وهو من النباتات السامة لذلك فهو نبات مكروه، لأنه يحتوى على عصارة بيضاء إذا لامست العين فقد تتسبب فى العمى وإذا ابتلعها الإنسان قد تتسبب له فى هياج بالأعصاب قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم والوفاة.

ويبلغ طول شجرة العشار من مترين إلى خمسة أمتار، وهى دائمة الخضرة، وتتحمل العطش لمدة تزيد على 3 أشهر متواصلة، وأوراقها عريضة وأغصانها هشة لذلك لا يستفاد من خشبه، أما عن استخدامها الطبى، فالعشار يعتبر طاردا للديدان والبلغم وعلاج الربو والدوسنتاريا ودواء لحصر البول وآلام المفاصل، علاوة على أنه يخلط مع أعشاب أخرى ويستخدم في علاج آلام الصداع، فضلا عن أن هناك وصفات أخرى استخدمها العرب في علاج أمراض ارتفاع الضغط وعلاج الجروح، بالإضافة إلى أن له قيمة اقتصادية مرتفعة من خلال استخراج الخيوط منه التى تدخل فى صناعة الملابس.

فيما يحتل نبات السنط العربي بمختلف أشكاله المرتبة الثالثة من حيث الانتشار في صحارى المحافظة، وهو من النباتات ذات القيمة الاقتصادية والطبية الكبيرة ، كما أنه من الأشجار المعمرة ويصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى 25 مترا، يحمل النبات أشواكا طويلة وقوية وصلبة، تستخدم أخشاب السنط العربي في صناعة الأثاث والأدوات الزراعية، أما خلاصة السنط والتي تسمى بالصمغ تستخدم كمنشط للأمعاء.

بينما يتم طحن بذور السنط وغليها، حيث تستخدم فى تطهير المعدة والأمعاء وقتل وطرد الديدان وإزالة التهابات البواسير ولعلاج حالات الحمى والنزلات الصدرية والإسهال.

ويأتي في المرتبة الرابعة من حيث الانتشار والاستخدام نبات البلح المر أو كما يطلق عليه الهجليج، الذي يستخدم لعلاج العديد من الأمراض المزمنة؛ أهمها مرض السكر وهو من الأشجار المعمرة وينتشر بصورة كبيرة في جنوب المحافظة، ويطلق عليه تمر الصحراء أو تمر العبيد.

ويباع الكيلو منه بـ25 جنيها نظرا للإقبال الكبير عليه وفاعليته السريعة، حيث يسهم بشكل كبير في خفض نسبة السكر وعلاج الضغط، كما أنه يستخدم كعلف للجمال، حيث يوجد به نسبة بروتينات وكالسيوم عالية جدا.

ولا ينمو نبات الهجليج إلا في محافظة الوادي الجديد وخاصة فى المناطق الجنوبية القريبة من السودان، لذلك فهو مرتفع الثمن وهناك عدد كبير من المتخصصين فى بيعه بالمحافظة كما أنه ينمو طبيعيا ولا يتدخل الإنسان فى زراعته على الإطلاق.






تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:24 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى