• الإثنين 26 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر03:06 ص
بحث متقدم

الحسناء التي هزّت عرش مصر.. واختفت!

آخر الأخبار

لوسي أرتين
لوسي أرتين

عبدالراضى الزناتي

أخبار متعلقة

"لوسى آرتين" هى إحدى سيدات الأعمال المصريات، وهى مسيحية الديانة تنتمى للطائفة الأرمينية، خالتها هى الممثلة المعروفة "لبلبة"، كما أنها على صلة قرابة مع الممثلة الاستعراضية المعروفة "نيللي".

"لوسى آرتين" هى صاحبة الفضيحة الشهيرة، والتى تم وصفها بأنها أخطر قضية فساد حدثت فى تاريخ مصر، فى آخر ثلاثين عاما، وقد كانت هذه الفضيحة سببا رئيسيا فى الإطاحة بالمشير "محمد عبد الحليم أبو غزالة"، الذى كان يشغل وزير الدفاع آنذاك، و"اللواء حلمى الفقي" واللواء "فادى الحبشي".

الإبراشى مفجر قضية لوسى آرتين

فى عام 1993، كان وقتها الإعلامى وائل الأبراشى رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة، وكان أول من كشف عن تفاصيل هذه القضية، وكشف عن تفاصيل اتصال لوسى آرتين بعدد من كبار المسئولين فى الدولة، وكان على رأسهم المشير أبو غزالة، وعدد من القيادات الأخرى فى وزارة الداخلية، وكان من بينهم أيضا محافظ سابق، وكانت أولى هذه الاتصالات بغرض التأثير على أحد الأحكام القضائية الصادرة فى نزاع حدث بينها وبين طليقها.

واستطاع الإبراشى حينذاك نشر مكالمة هاتفية، تمت بين لوسى وهؤلاء المسئولين، وكان النشر فى مجلة روز اليوسف، وقد سجلت هذه المكالمة عن طريق إحدى الجهات الرقابية، وكان هدف وائل الإبراشى فى وقتها نشر اختراق القضاء، وبعض المؤسسات كالشرطة من خلال سيدة أعمال بمساعدة عدد من المسئولين.

فى ذلك الوقت صرح الإبراشى لعدد من الوكالات، بأن المكالمات التى تم رصدها بين لوسى آرتين والمشير أبو غزالة، كانت تؤكد وجود علاقة بينهم، وما يؤكد كلامه هو عزل هذا الموظف المرموق من الدولة.

طريقة كشف أبو غزالة

من ضمن ما صرح به الإبراشي، أن هناك جهة رقابية استطاعت رصد علاقة لسيدة أعمال تتمكن من استغلال نفوذها فى مكتب الشهر العقاري، وبدأوا بعدها البحث عن هذه السيدة، فوجدوا أنها تتلقى مكالمات من رئاسة الجمهورية، وهنا تبين أنها السيدة لوسى آرتين، وكان ذلك أول طريق الوصول إلى أبو غزالة.

وقال وقتها أيضا وائل الإبراشى إن لوسى أرادت من أبو غزالة، أن يتوسط لها عند القضاء، وقد كان ذلك من خلال مدير المباحث الجنائية وقتها، وهو اللواء فادى الحبشي، الذى أخذ يقترب من أبو غزالة ويتودد له بغرض شغل منصب وزير الداخلية، ومن أكثر الأشياء التى جعلت العلاقة بين أبو غزالة ولوسى تبدو واضحة جدا، أنها كانت تستبدل اسمه فى الحديث فى الأوراق الرسمية بكلمة الباشا، وكانت تتصل به فى أى وقت ، وأمام أى فرد بغرض فرض النفوذ على الآخرين.

ومن أهم ما أكد العلاقة بين لوسى وأبو غزالة هى تلك التعبيرات الجنسية الفجة التى تضمنتها مكالماتهما.

النائب العام وقتها حظر النشر عن جميع تفاصيل القضية، وذلك لأنها أصبحت بسرعة شديدة قضية رأى عام، والكثيرون يهتمون بتفاصيلها، وقد كان وقتها هدفه هو حماية هيبة الدولة، وذلك لأن القضية كانت تمس عددًا من كبار رجال الدولة، كما أن التسجيلات التى تمت بينهما، كانت ستصبح مشاعا بين الجميع إن لم يتم منع النشر، كما أن هناك تسجيلات تم كشفها من بين هذه التسجيلات كانت تجمع حسنى مبارك رئيس الدولة وقتها، ولوسى آرتين، وبذلك فإنه من الصعب حينها نشر أى شيء من تفاصيل القضية.

الظهور الأخير

وكان آخر ظهور للفنانة "لوسى آرتين" من خلال مشاركتها فى فعاليات الاجتماع الثامن للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية برئاسة الشيخة "عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية" ممثلة سلطنة عمان ورئيسة منظمة المرأة العربية فى دورتها الحالية.

وشارك فى الاجتماع السفير على العيسائي، سفير دولة سلطنة عمان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، ومن الفنانين النجمة نبيلة عبيد وإلهام شاهين والمنتج الفنى ياسر سليم والسفيرة ميرفت التلاوى مديرة منظمة المرأة العربية، والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:07

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:28

  • مغرب

    17:56

  • عشاء

    19:26

من الى