• الأربعاء 21 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر04:44 م
بحث متقدم
مجلة إسرائيلية:

«عاصفة نيويورك تايمز» لا زالت تضرب مصر

آخر الأخبار

نيويورك تايمز
نيويورك تايمز

محمد محمود

أخبار متعلقة

نيويورك تايمز

إعلام

تسريبات

بعنوان "إعلام تحت الطلب .. هكذا ردت الصحافة المصرية على نيويورك تايمز" قالت مجلة "هعين هشبيعيت" العبرية على موقعها الإلكتروني إنه "بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية في بداية الشهر الجاري موقف القاهرة من هذه الخطوة"، في إشارة إلى تقرير الصحيفة عن تعليمات تلقاها إعلاميون مصريون حول قرار ترامب بشأن القدس.

ولفتت المجلة إلى أن "العاصفة الإعلامية التي ضربت مصر بعد هذا التقرير الأمريكي ترفض أن تتوقف من وقتها؛ فالأمر المخجل والمربك في تسريبات (نيويورك تايمز) هو كشف الفرق والفجوة بين الموقف الرسمي المصري المنتقد لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبين تواؤم وتوافق المؤسسة المصرية والنظام مع الإعلان الأمريكي، كما تجلى في إملاءات إعلامية لمقدمي البرامج من وراء الكواليس".

وأضافت بقولها "قبل نشر التسريبات نفسها من قبل قناة (مكملين) الإخوانية التي تبث من اسطنبول، نفت القاهرة بشكل رسمي ما أوردته (نيويورك تايمز) من معلومات عن الأمر، وقللت من أهمية الإعلاميين المرتبطين والمتورطين بهذه الفضيحة، وبعد نشر التسجيلات زعم مسئولون مصريون رسميون أن الرجل الذي كان يتحدث مع مقدمي البرامج ليس إلا محتالا وأن مراسل الصحيفة الأمريكية سقط ضحية لمؤامرة إخوانية".

وقالت "في المقابل أبرزت البرامج الحوارية التليفزيونية المصرية نفي الإعلاميين الأربعة المعنيين والمتورطين في القضية، وعلى رأسهم المحلل عزمي مجاهد صاحب البرنامج التليفزيوني ذي الشعبية الواسعة".

وواصلت المجلة "مع دعم (نيويورك تايمز) للمراسل صاحب تقرير التسجيلات ووقوفها إلى جانبه؛ حاول الموقف الرسمي المصري وضع التقرير الأمريكي في سياق المؤامرات الدولية على البلاد وأن الحديث يدور عن جزء من حملة تشويه ضد القاهرة من جانب الإعلام الغربي والإقليمي التابع لكل من قطر وتركيا، وتسائل الإعلامي عمرو أديب في برنامجه ذي الشعبية عن العلاقة بين (نيويورك تايمز) وبين وسائل الإعلام التي وصلت إليها التسريبات، أي قناتي (الجزيرة) و(مكملين)، والمعروفتين بمعارضتيهما للنظام المصري الحاكم".

وذكرت "وزير الخارجية المصرية قام بمداخلة هاتفية مع برنامج عمرو أديب، ورغم إصراره على تأكيد مدى اتساق السياسة الخارجية للقاهرة، إلا أن هذا لم ينجح في تبديد الضباب أو تهدئة الجدال والنقاش الجماهيري بين مؤيدي النظام الذي يزعمون أن التسجيلات مزيفة وبين المعارضين للنظام الذي يؤكدون مصداقية الصحيفة الأمريكية"، مضيفا "الإعلام الرسمي المؤسسي من جانبه اعتمد في رده على تصريحات للرئيس ترامب قال فيها إن (نيويورك تايمز) صحيفة  غير موثوق فيها، كما اتهمت صحيفة (الأهرام) الحكومية الرسمية (نيويورك تايمز) بأنها تشجع التنظيمات الإرهابية من أجل زعزعة الاستقرار في مصر".

وختمت المجلة بقولها "حالة الهياج في البرلمان المصري والضجيج الإعلامي ستتبدد تدريجيا، ويمكننا الافتراض أن هذا سيكون مصير التحقيق الجنائي في ما يتعلق بتقرير (نيويورك تايمز)، لكن من ناحية أخرى، فإن مشكلة حرية الصحافة والنقد في مصر، على ما يبدو، ستظل باقية ومستمرة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • مغرب

    05:52 م
  • فجر

    05:12

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى