• الإثنين 24 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:37 م
بحث متقدم
وسط مخاوف محلية وتحذيرات دولية

تطبيق «الطوارئ» في انتخابات الرئاسة

آخر الأخبار

حالة الطوارئ
حالة الطوارئ

عبدالله أبوضيف

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم على قرار بمد حالة الطوارئ تبدأ من 13 يناير الجاري، لمدة ثلاثة أشهر قادمة، ما يثير تساؤلات خاصة وأنها ستتزامن مع إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة على الأرجح في منتصف مارس المقبل.

وتعتبر الانتخابات المقبلة هي الأولى من نوعها التي ستجرى تحت قانون الطوارئ منذ الانتخابات الرئاسية التي أجريت في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2005، وهو ما يثير تخوفات من استغلالها في ملاحقة معارضي الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد اعتقالات طالت العديد من الناشطين غير الإسلاميين، من بينهم مؤيدين للفريق أحمد شفيق، المرشح المحتمل للرئاسة.

صلاح سالم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان عبر عن تخوفه من تنظيم الانتخابات الرئاسية في ظل حالة الطوارئ، قائلاً: "أفضل تنظيمها في ظل القانون العادي، بعيدًا عن حالة الطوارئ التي تحظى بسمعة غير جيدة عند الشعب المصري في حال تنظيم انتخابات خلالها، والرئيس عبدالفتاح السيسي نفسه نجح في ولايته الرئاسية الأولي باكتساح دون فرض لحالة الطوارئ".

وأضاف في تصريح إلى "المصريون": "عدم الاستماع لتحذيرات المجتمع الدولي، ومن قبل كافة الحقوقيين المصريين بخصوص خطورة مد حالة الطوارئ، هو أمر لا يحمد عقباه، خصوصًا وأن الانتقادات الدولية أصبحت متزايدة، وأصبحت الحالة المصرية تخضع للاهتمام من كل حدب وصوب، مع تزايد انتهاكات حقوق الإنسان وأوضاع السجناء، وأضيف إليهم الأقباط، ما دفع الكونجرس لوضع قانون خاص لتنظيم وضعهم في مصر، في أعقاب العمليات الإرهابية التي استهدفتهم مؤخرًا".

من جهته، انتقد حسين حسن، الناشط الحقوقي، مد حالة الطوارئ مع تجاهل كافة الملاحظات التي أشار إليها حقوقيون مصريون، وكذا المجتمع الدولي، قائلاً: "مصر شهدت أكبر عدد من العمليات الإرهابية في ظل فرض حالة الطوارئ، ولم يحقق فرضها أي من الأهداف المنشودة من تطبيقها في مصر".

وأضاف: "النظام يجب أن يعلم ن بداية القضاء علي الإرهاب تتمثل في إجراء مصالحة سياسية تبدأ بمراجعات تجرى لقادة التنظيمات الإسلامية الموجودين داخل السجون، كما جرى في ظل حكم نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك في فترة التسعينات، إلي جانب فتح المجال العام والسماح للحقوقيين بمتابعة الحالات المعروفة، الأمر الذي سيستفيد منه النظام أكثر من غيره".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى