• الأحد 23 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:34 م
بحث متقدم
محامي المتهمين:

تفاصيل جديدة في قضية استاد كفر الشيخ

آخر الأخبار

قضية استاد كفر الشيخ
قضية استاد كفر الشيخ

عبدالله أبوضيف

قبل غروب شمس ثاني أيام السنة الميلادية الجديدة 2018، نفذت إدارة سجن برج العرب بالإسكندرية حكم الإعدام شنقًا على 4 من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "استاد كفر الشيخ"، الذي أصدرت المحكمة العسكرية بطنطا حكمًا بإعدامهم بعد أن أدانتهم بقتل ثلاثة من طلبة الكلية الحربية في عام 2015، بينما لايزال 3متهمين آخرين هاربين.

يأتي ذلك في ظل دفع محاميّ المتهمين وأسرهم ببراءتهم، مقدمين العديد من الالتماسات دون جدوى لوقف تنفيذ الأحكام بإعدامهم.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2015، عندما وقع تفجير أمام استاد كفر الشيخ، ما أسفر عن سقوط 3 قتلى وإصابة اثنين آخرين، جميعهم من طلاب الكلية الحربية.

وقال عزت غنيم، محامي المتهمين، عضو "التنسيقية المصرية للدفاع عن الحقوق والحريات"، إن "المتهمين الأربعة يمتلكون أدلة براءتهم، بالإضافة إلى عدم قانونية تنفيذ حكم الإعدام من قبل إدارة سجن برج العرب، خاصة وأن القانون العسكري ينص على تصديق وزير الدفاع على الأحكام العسكرية، على أن يتم تنفيذ حكم الإعدام بعد مرور 15 يومًا من التصديق عليه، وهو ما لم يتحقق لكون الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، لم يصدق على الحكم إلا يوم أمس".

والمتهمون الأربعة الذين نفذ بحقهم أحكام الإعدام اليوم، هم: لطفي إبراهيم إسماعيل خليل، أحمد عبد المنعم سلامة علي سلامة، أحمد عبد الهادي محمد السحيمي، سامح عبد الله محمد يوسف.

بينما لا يزال هناك ثلاثة آخرين هاربين، هم: أحمد السيد عبدالحميد منصور، فكيه عبد اللطيف رضوان العجمي، سامح أحمد محمد أبو شعير.

وأضاف غنيم في تصريح إلى "المصريون": "من ضمن أدلة نفي التهمة عن المتهمين تحريات المخابرات العسكرية، التي أوردت نصا في تقريرهًا عن الحادثة "أنه لم يستدل علي وجود صلة بين الحادث وبين المتهمين في القضية"، إلى جانب وجود أدلة على اختفاء المتهمين قبل الحادث بمدة لا تقل عن 6 أشهر، وهو ما تم إثباته من خلال محاضر، ولم يتم الكشف عن مصيرهم إلا في أعقاب حادث "استاد كفر الشيخ" حيث تم الإعلان عن تورطهم في الحادث".

وأشار غنيم إلى أن "المحكمة اعتمدت بشكل كبير في تنفيذ حكمها بالإعدام على تحريات الأمن الوطني، الذي ذكر أن المتهمين ضمن خلية تم القبض عليه، يتم تمويلها من الجانب السوداني، على الرغم من القبض في وقت سابق على أحد العناصر الإرهابية ضمن خليه ما يعرف بـ"داعش الصعيد" والذي اعترف خلال تحقيقات النيابة كما هو مثبت على منفذي حادث "ستاد كفر الشيخ" ولم يذكر بأي حال من الأحوال أي من أسماء الشباب الأربعة الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام صباح اليوم".

وأكد غنيم أنهم تقدموا بكافة الالتماسات الخاصة بهم إلي المدعي العام العسكري والنائب العام المستشار نبيل صادق، بعد إصدار المحكمة العسكرية بطنطا حكمها بالإعدام مباشرة، إلا أنه تم رفض استلام الالتماس قبل تصديق وزير الدفاع على الحكم وفقًا للقانون العسكري، مشيرًا إلى أنه سبق وتم تقديم التماس للوزير حول "تورط أحد الطلاب المشاركين في الحفل حينها، والذي انفجرت "حقيبته" خلال الحادث".

وأردف غنيم: "من ضمن الأدلة، الكشف عن سبب إغلاق الكاميرا المراقبة للحفل قبل الحادث الخاص بـ"استاد كفر الشيخ" بنحو 15 دقيقة، وإعادتها للتشغيل مرة أخرى عقب انتهاء الحادث بنفس المدة، إلا انه لم يتم النظر إلى هذه التطورات، وفوجئ أهالي وهيئة الدفاع عن المتهمين بتنفيذ حكم الإعدام الصادر منذ أبريل الماضي، دون الإخبار المسبق بالتنفيذ".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عصر

    03:19 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:55

  • عشاء

    19:25

من الى