• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:40 ص
بحث متقدم

أزهري يرد على فتوى «رسلان» بتحريم منافسة «السيسي»

آخر الأخبار

الشيخ محمد سعيد رسلان
الشيخ محمد سعيد رسلان

عبدالله أبوضيف

اتهم عالم أزهري، الشيخ محمد سعيد رسلان، الزعيم الروحي لما تعرف بـ "السلفية المدخلية" في مصر، بالجهل عقب فتواه بتحريم منافسة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية, مطالبًا بعدم إقامتها من الأساس.

وقال الدكتور عبدالحليم منصور, وكيل كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، إن "الفتوى بتحريم إجراء الانتخابات, هو جهل بتعاليم الديني الإسلامي, وعدم دراية بالأمور بالفقهية والدينية", مضيفًا: "الدين الإسلامي ليس دين انغلاق أو جاهلية, وإنما يتغير فيما يخص الأمور الدنيوية على حسب تطور الزمان والمكان".

وأوضح في تصريح إلى "المصريون"، أن "الدين ليس ثابتًا عند فكرة الحكم بالخلافة والبيعة التي كانت مناسبة في ذلك العصر, وإنما يتطور ليصبح متمثلاً في الديمقراطية والاقتراع الحر المباشر, والذي يهدف لتحقيق مصلحة المواطنين والوطن".

وأشار إلى أن "الدين الإسلامي لم يأت بنظام حكم معين, وإنما أتى لهدف أساسي وهو نشر التعالم الصحيحة, وعدم مجاراة التغييرات الدنيوية, هو من الأمور الجاهلية المرفوضة, وما كان يجب لأي شخص الخروج بمثل هذه الفتاوى الشاذة والتي من شأنها الإساءة لصورة الإسلام في العالم, والتركيز عليها من قبل جهة بعينها لإظهار هذه الصورة, فيما ينفي الأزهر الشريف كل هذه الافتراءات".

من جهته, رأى خالد الزعفراني, الباحث في شئون الحركات الإسلامية, أن "السفلية في حد ذاتها, متمسكة بشكل كبير بالشكل الأول للدين الإسلامي, سواء فيما يخص التعاليم الدينية أو فيما يخص الأمور الدنيوية المتعلقة بالانتخابات والديمقراطية".

غير أنه قال إن "هذا الأمر ثابت في الأمور الفقهية والشرعية, وثبوت تغيير الدين مع تغيير الظروف والوقت والمكان وهو الأمر الثابت"، متابعًا: "أما شكل تعيين الحاكم وفرض كلمته على مجموعة من الناس فهو متغير, ولا يمكن ثبات الصورة الأولى للدين فيما يخص الحاكم مثلما كانت في الشكل الأول في الإسلام".

وأضاف الزعفراني, أن "أكبر المؤيدين لفكرة تحريم انتخابات الرئاسية, من التيار السلفي المتشدد, وكان من الأجدر على وزارة الأوقاف ولجان الفتوى بالأزهر الشريف, منع هذه الأقوال, وعدم السماح للأشخاص الذين يرددونها من الفتوى, أو الخروج على المنبر, وقصر الفتاوى على الجهات الرسمية فقط".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:53 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى