• السبت 22 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:24 م
بحث متقدم
أردوغان:

"سيأتي يوم ويخرج من هو مثل موسى عليه السلام"

عرب وعالم

اردوغان
اردوغان

المصريون ووكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إنّ "الإمبرياليين مستعدون للدوس على كافة القيم والمبادئ من أجل حفنة من النفط، ولا شك بأنّ القارة الإفريقية تعتبر من أكثر المدركين لهذه الحقيقة".
تصريحات أردوغان جاءت خلال كلمة ألقاها في مراسم تقليده شهادة دكتوراه فخرية من جامعة الخرطوم السودانية.
وأضاف الرئيس التركي أنّ "الإمبرياليين لا يعيرون اهتماما للديمقراطية والعدالة والقانون والقيم الإنسانية، وأنّ همّهم الوحيد هو المال والمصالح الشخصية".
ومضى قائلا: "الذهب والألماس والنفط والثروات الباطنية وسعة الأسواق، يعتبر من أهم القيم بالنسبة للاستعمار الحديث والإمبريالية".
وأشار إلى أنّ شعوب القارة الإفريقية بذلت جهوداً كبيرة من أجل نيل استقلالها، مؤكدا أنّ المستقبل سيكون للشعب الإفريقي، شرط عدم الانحناء والوقوف بصمود.
ولفت الرئيس التركي إلى أنّ شعوب العديد من الدول الإفريقية ما زالت تعيش في بؤس وشقاء، بينما يستمر الغرب في نهب ثرواتها، الأمر الذي يودي بحياة آلاف الأطفال بسبب الفقر والمجاعة ونقص الأدوية.
واستطرد في هذا الخصوص قائلاً: "نعلم أنّه سيأتي يوم ويخرج من هو مثل موسى عليه السلام، ويقف في وجه الظلم الفرعوني ويهدم بناء هذا النظام الجائر، ولا شك أننا سنخسر حين ننجر وراء ألاعيب المستعمرين".
وعن أوضاع العالم الإسلامي، قال أردوغان: "اليوم هناك العديد من الدول الإسلامية تعاني من أزمات، وللأسف فإنّ العديد من المدن الإسلامية التي كانت مهدا للعلم والمعرفة على مر السنين باتت الآن مسرحا للاشتباكات والحروب".
وتابع قائلاً: "الاثار التاريخية والمعالم الثقافية والمساجد في هذه البلدان، تُدمّر إما على يد المنظمات الإرهابية، أو عبر الأنظمة التي تمارس إرهاب الدولة، وإسرائيل تمارس إرهاب الدولة بحق القدس والفلسطينيين".
وأشار إلى وجود جهات معلومة، تستهدف العالم الإسلامي من خلال إثارة النزاعات المذهبية والعرقية، وذلك بغية الاستيلاء على ثروات المسلمين بشكل أسهل.
وأوضح أردوغان أنّ تلك الجهات تستخدم تنظيمات إرهابية مثل داعش و"بي كا كا" و"ب ي د"، لتحقيق أهدافها في المنطقة.
وبدأ الرئيس أردوغان، زيارة إلى سودان، منذ الأحد، ضمن جولة إفريقية، تقوده إلى تشاد وتونس وتستمر حتى الأربعاء المقبل، يرافقه فيها 200 رجل أعمال تركي. -

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • مغرب

    05:57 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:57

  • عشاء

    19:27

من الى