• الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:04 ص
بحث متقدم

لماذا يخشى السيسي من منافسة مرشح عسكري؟

آخر الأخبار

الرئيس السيسي
السيسي

عبدالله أبوضيف

يبدو أن هناك رغبة في عدم خوض أكثر من مرشح ينتمي للمؤسسة العسكرية لانتخابات الرئاسة, وهو ما ظهر في انتخابات 2013، التي جرى خلالها ممارسة ضغوط على الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة من أجل التنازل عن ترشحه.

إعلان عنان وقتها جاء إثر تعرضه لهجوم من قبل وسائل إعلامية، قبل أن يتوقف الهجوم عقب عقد مؤتمر صحفي, حضره إعلاميون وسياسيون، قرر خلاله سحب ترشحه، ليخلي وقتها الساحة أمام عبدالفتاح السيسي, الذي استقبال من منصب وزير الدفاع في الوصول إلى السلطة.

وقبل أسابيع، أعلن العقيد أحمد قنصوه, الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية, في مقطع فيديو ظهر خلاله وهو يرتدي الزى العسكري, ولاحقًا أحيل إلى محاكمة عسكرية حيث عوقب بالسجن 6سنوات، لمخالفته "النظام العسكري".

وفي أواخر نوفمبر الماضي, أعلن الفريق أحمد شفيق, ترشحه لرئاسة الجمهورية من مقر إقامته بدولة الإمارات, قبل أن يتم ترحيله إلى القاهرة بعد 5 سنوات قضاها هناك, ومن ثم ألمح إلى مراجعته قرار الترشح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي.

وقال الدكتور سعيد صادق, أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية: "النظام السياسي يرفض وجود مرشح ينتمي للمؤسسة العسكرية ينافس الرئيس عبدالفتاح السيسي, خوفًا من إظهار المؤسسة العسكرية في منقسمة أمام المصريين, الأمر الذي يجعل كل المرشحين العسكريين يقومون بأخذ الإذن أولاً من المجلس العسكري بإمكانية ترشحهم من عدمه".

وأضاف صادق لـ"المصريون": "الفريق أحمد شفيق أعلن هذا الأمر علانية في انتخابات الرئاسة لعام 2012, بالإضافة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي, الذي أعلن عن ذلك عند ترشحه لانتخابات رئاسة 2014, وبالتالي هو شرط أساسي, ومن يقوم بالترشح عقب رفض المجلس العسكري يتم عقابه نظرًا لتخلفه عن الأوامر العسكرية".

وقال شريف الروبي, المتحدث باسم حركة "6 إبريل - الجبهة الديمقراطية", إن "وجود مرشحين عسكريين يهدد الرئيس عبدالفتاح السيسي, والذي تعتبر ميزته الرئيسية وسلاحه الفعال في معركة الانتخابات, هو الانتماء للمؤسسة العسكرية والتي يجلها الشعب وينظر لها بإعزاز وتقدير نظرًا لدورها الوطني في التاريخ المصري, وبالتالي فسيكون هناك مرشح آخر يتقاسم معه نفس الميزة".

وأضاف الروبي: "لا يمكن أن يتم التعامل مع كل الشخصيات العسكرية التي تعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة بنفس المستوى, إلا أن الجميع تفاجئ بصعوبة الخروج عن أسماء بعينها حتى تم الحكم على أحمد قنصوه العقيد بالجيش المصري لمدة 6 سنوات, رغم أنه لا يقل تهديدًا حقيقيًا كمرشح سياسي في الانتخابات الرئاسية".

وتابع: "النظام السياسي يحرق مرشحه المتمثل في الرئيس عبد الفتاح السيسي, وإظهاره بأنه غير قادر على منافسة أسماء حقيقية في انتخابات الرئاسة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى