• الأربعاء 26 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:23 ص
بحث متقدم

«شعبة الأدوية» تكذب «الصحة»: أزمة البنسلين مستمرة

آخر الأخبار

البنسلين
البنسلين

عبدالله أبوضيف

قال الدكتور علي عوف, نائب رئيس شعبة الأدوية, إن "أزمة البنسلين لازالت مستمرة في السوق والمستشفيات المصرية, خاصة في ظل عدم استيراد كميات جديدة منه منذ 6 أشهر تقريبًا.

وأعلنت وزارة الصحة صباح اليوم أنه بدء من الغد ستنتهي أزمة دواء البنسلين, وأنها بصدد توفيره بكميات كبيرة, الأمر الذي سيؤدي إلي انخفاض السعر تدريجيا, وانتهاء الأزمة.

واعتبر عوف حديث الوزارة عن حل الأزمة بداية من الغد, "هو أمر خارج سياق الحقيقة, لأنه حل جزئي للأزمة لن يطول سوى عشرة أيام فقط, ومن ثم تعاود الأزمة في المستشفيات والصيدليات من جديد".

وتتمثل الخطة التي تعتمد عليها الحكومة في طرح 900 ألف حقنة جديدة من البنسلين يوم 20 ديسمبر, بعد إجراء محادثات مع الشركة الأجنبية التي تورد دواء البنسلين إلي مصر.

وهذه النسبة لا تكفي إلا عشرة أيام فقط, وبالتالي فانه من المتوقع أن يحدث زيادة طلب كبيرة عليها بمجرد نزولها, ومن الممكن أن يتم الانتهاء من الكمية المطروحة في مدة لن تتعدى 5 أيام.

إضافة إلى أنه من المتوقع أن تستغل السوق السوداء هذه النسبة المطروحة، للحصول على نسبة كبيرة منها، وبيعها بأسعار أعلى.

وأكد عوف أنه "كان لزامًا علة الحكومة متمثلة في وزارة الصحة ومسئوليها, الحديث إلى الرأي العام, والتأكيد للمرضى وعددهم بالملايين ممن يعانون أمراض القلب, تتطلب حقنة البنسلين, عن أسباب الأزمة وطرق حلها, خاصة وأن ثمن الحقنة الواحدة كان 7 جنيهات فقط, وصلت خلال الفترة الأخيرة إلى 200 جنيه, وهو أمر يحدث في ظل أوضاع اقتصادية صعبة".

وأشار عوف, إلى أن "الأزمة متعددة الأطراف, وأهما طرف فيها هو وزارة الصحة, التي لم تضع شروطا واضحة في حال تخاذل الشركة الموردة للبنسلين عن توريدها إلي مصر, بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للعاملين بالسوق السوداء والصيدليات الخاصة بحجب ما تبقى عندهم من كميات, وطرحها بأسعار مخالفة عن الواقع, وهو ما يوضح غياب دور الرقابة بشكل كبير".

وبدأت أزمة البنسلين منذ نحو شهرين, وتمثلت في اختفاء الدواء من السوق المصري, وتزامن مع هذا الاختفاء تهريب لكميات من البنسلين عبر الحدود, وارتفاع في سعره, في الفترة التي عاني مها الملايين من مرضي القلب داخل الشعب المصري من نقص الحقنة, في ظل أوضاع اقتصادية صعبة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:51 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى