• الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:19 م
بحث متقدم
أفريكا نيوز:

مصر تقود أفريقيا للاندماج الاقتصادي

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

ذكر موقع "أفريكا نيوز" الصادر بالإنجليزية أن مصر تقود النمو الاقتصادي في أفريقيا من خلال منتدى أفريقيا 2017 الذي عقد في شرم الشيخ؛ بعد أن تبنت الاندماج الاقتصادي في المنطقة وجعلته من أولويات جدول أعمال المؤتمر، مسلطة الضوء على الزيادة السكانية في أفريقيا.

كثيرًا ما وصفت أفريقيا بأنها وصلت إلى آخر حدود النمو السكني، فوفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، سيضاف نحو 2.2 مليار نسمة إلى سكان العالم بحلول عام 2050، وسيحدث أكثر من نصف هذا النمو في القارة الأفريقية، ولكن هل الحكومات الأفريقية مستعدة لهذا التحدي؟ الأمر الذي يعد من أهم القضايا التي نوقشت وسعى الخبراء للرد عليه في مؤتمر أفريقيا 2017 الذي عقد في شرم الشيخ.  

وقد عقد المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام في الفترة من 7 إلى 9 من شهر ديسمبر، دورته الثانية، وضم زعماء سياسيين وروادًا في مجال الصناعة ورجال أعمال من مختلف أنحاء القارة الأفريقية، وكان يعتبر كل من تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي، والتمكين الاقتصادي للشباب والنساء، فضلاً عن تحقيق النمو الاقتصادي الشامل للجميع، من أهم النقاط على جدول الأعمال.

وفي السياق، تقول السكرتيرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، فيرا سونجوي، إننا انطلقنا، ولكن انطلقنا ببطء نتيجة للبيئة الداخلية الصعبة في القارة، إلا أن النمو سيكون نوعًا من أنواع التجديد في أفريقيا، وسيصل معدل النمو بنسبة من 3,2 إلى 3,5%، إننا بحاجة لضمان أن النمو سيكون شاملاً، ما يعني أننا يجب نشرك الجميع، وأعتقد أن هذا يعد جزءًا مهمًا جدًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقد عانت معظم الاقتصاديات التي تعتمد على الموارد الطبيعية في أفريقيا من صدمات عالمية؛ نتيجة لانخفاض أسعار السلع الأساسية، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار النفط العالمية، فإن هذه الاقتصاديات لا تزال بحاجة إلى التعافي التام، لهذا أكد قادة الفكر على ضرورة التنوع الاقتصادي.

وبالنسبة لإيبوكون أوسيكا، والتي تعد من رائدات الأعمال في أفريقيا، وأول امرأة تشغل منصب رئيس أول بنك في نيجيريا، فإن أفريقيا تخطو خطوات واسعة في هذا المجال، وتتحرك الاقتصاديات المعتمدة على الموارد الطبيعية نحو الاتجاه الصحيح.

وأضافت: "الأمر الأكثر إثارة للإعجاب والاهتمام هو انتشار التأثير الحثي أو الاستقرائي بين دول القارة"، موضحة أنه إذا حدث شيء عظيم في كينيا ستراه في نيجريا أو غينيا، وإذا حدث شيء عظيم في نيجريا، ستراه في جنوب أفريقيا أو غانا، وبلدان أخرى تحاول أن تفعل الشيء نفسه، لذلك نحن بحاجة إلى القيام بذلك لأننا نرى قيمة في مساعدة بعضنا البعض، ويجب أن تكون مؤهلين للتجارة في جميع أنحاء القارة".

ولم تغفل المناقشات الصين التي تعد أول شريك تجاري للقارة السمراء، إذ يبلغ إجمالي استثماراتها نحو 66,4 مليار دولار من خلال 293 مشروعًا من مشاريع الاستثمار الأجنبي في مختلف القطاعات في أفريقيا.

ويقول السكرتير التنفيذي  السابق للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، كارلوس لوبيز، كانت إستراتيجيتنا تتمحور السنوات السابقة حول فكرة التحول الصناعي والتحول الهيكلي في الاقتصاديات، الأمر الذي أوجد ترابطًا ممتازًا في المصالح بين الصين وأفريقيا.
وكان الإجماع العام على أن أفريقيا تتقدم، ويجب على القارة أن تستفيد من نقاط قوتها التي تضم عدد السكان الكبير والشباب لضمان أن تحافظ أفريقيا على نموها الاقتصادي.
وخلال هذا الحدث، وقعت مصر أيضًا اتفاقًا مع البنك الدولي للحصول على قرض للتنمية بمبلغ 1.15 مليار دولار أمريكي لتمويل خطة الحكومة لتعزيز الاقتصاد، وهي الدفعة الأخيرة في سلسلة من ثلاثة قروض سنوية قدمت من 2015 إلى 2017 بلغ مجموعها 3.15 مليار دولار أمريكي.
وحضر المؤتمر، الذي نظمته وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية ووكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا، أكثر من 2000 مندوب من 75 دولة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى