• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:47 م
بحث متقدم

«تهاني الجبالي» تترأس محاكمة «ترامب»

الحياة السياسية

تهاني الجبالي
تهاني الجبالي

حسن عاشور

كشف الحقوقي عمرو عبد السلام، نائب رئيس "منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان" – غير حكومية – عن أنه سيتم عقد محاكمة شعبية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقب القرار الذي اتخذه مؤخرًا بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وقال عبدالسلام في تصريحات إلى "المصريون"، إنه "تم الانتهاء من إعداد النظام الأساسي للمحكمة الجنائية العربية الشعبية، وإعداد لائحة الاتهام وتشكيل هيئه المحكمة وهيئه الادعاء العام، ومن أبرز الأسماء المرشحة لتشكيل المحكمة، المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، والسفير مدحت القاضي، نائب وزير الخارجية السابق، والسفير الفلسطيني حازم أبو شنب، المتحدث الرسمي باسم حركة "فتح" الفلسطينية، والدكتور علاء أبوالعزائم، رئيس "المجلس العالمي الطرق الصوفية"، والمستشار نبيل رمزي".

وأضاف عبدالسلام أن هيئة الادعاء العام ستضم إلى جانبه المحامي محمد عفيفي، بينما ستضم هيئة الدفاع عن الشعب الفلسطيني اللواء سمير راغب الخبير العسكري ورئيس المنتدى العربي للدراسات الإستراتيجية، والمحامي والحقوقي حسين حسن بدران، والمحامي والحقوقي سعيد عبد الحافظ مستشار رئيس لجنه حقوق الإنسان بمجلس النواب.

وأشار نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان إلى أن "المحاكمة ستحاكي المحكمة الجنائية الدولية، والقرارات التي ستصدر سيتم إرسالها إلى الأمم المتحدة، وهذا المحاكمة بمثابة رفض دولي لقرارات ترامب والتأكيد على عروبة القدس".

ولفت إلى أن "المحاكمة ستكون رسالة قوية للعالم أجمع برفض تهويد القدس وتسليط الأضواء على الانتهاكات الدولية للاحتلال الإسرائيلي وخرق الولايات المتحدة للقرارات الأممية التي صدرت من الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالنسبة للقدس".

وأوضح أن "نظام المحاكمات الشعبية والسياسية نظام معمول به في دول العالم وكان هناك بعض المحاكمات تمت من قبل للاحتلال الصهيوني، والهدف من المحاكمة تسجيل موقف أمام العالم وإجبار الأمم المتحدة ومجلس الأمن على اتخاذ إجراءات قانونية ضد دولة الكيان الصهيوني والإدارة الأمريكية".

وذكر عبدالسلام، أنه "سيتم الإعلان قريبًا عن موعد وانعقاد المحكمة وإعداد طلب المثول أمام المحكمة الموجه من هيئه الادعاء العام إلى السفارة الأمريكية بالقاهرة بإعلان دونالد ترامب، بالمثول أمام المحكمة أو حضور ممثل عنه لمواجهته بالاتهامات الموجهة إليه".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:25 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى