• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:04 ص
بحث متقدم

تفاصيل زيارة مسئول «السوشيال الميديا» بالخارجية الإسرائيلية لمصر

آخر الأخبار

يوناتان جونين
يوناتان جونين

فتحي مجدي

كشفت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة عن تفاصيل "زيارة عمل" قام بها يوناتان جونين، رئيس قسم الدبلوماسية الرقمية باللغة العربية في الخارجية الإسرائيلية، إلى القاهرة خلال الأسبوع الجاري.

وقالت السفارة إنها استضافت جونين، المسؤول عن صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" في مصر هذا الأسبوع، "في إطار اهتمامها بالتواصل مع المتصفحين المصريين عبر منصات السوشيال ميديا".

وشملت الزيارة لقاءات حول موضوع استخدام الشبكات الاجتماعية للتواصل مع العالم العربي.

وقال جونين الذي نشر صورة له يظهر في خلفيتها الأهرامات: "أنا فخور أن أكون هنا في مصر وفي هذه لقاءات، كان هذا حلمًا لي لسنوات عديدة. تمثل مصر منبرًا فكريًا وسياسيًا هامًا طالما درست عنه وعن أدبائه طوال حياتي الجامعية. حتى مع تخرجي وانخراطي في الحياة العملية لا تزال مصر وأدبها يمثل قبلة هامة أتواصل معها يوميًا".

وأضاف: "يمثل الجمهور المصري ركيزة أساسية أسعى للتواصل معها عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي أشرف عليها، وكم يسعني رؤية مصر وشوارعها وأزقتها التي طالما قرأت عنها وكانت مصدر الهام لي وللكثير من الأدباء والمفكرين."

وأعرب جونين عن سعادته بما وصفها بـ "ثمار السلام التي يتم جنيها الآن، وهي الثمار التي باتت واضحة في ظل الزيارات المتبادلة بين مصر وإسرائيل".

وأعرب عن تقديره للرئيس الراحل محمد أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن، قائلاً: "تذكرت مع زيارتي للقاهرة فضل الخطوة العظيمة التي قام بها الرئيس الراحل أنور السادات ورئيس الوزراء الراحل مناحيم بيجن بالإقدام على التوقيع على معاهدة السلام... هذه الخطوة الشجاعة التي أجني من ورائها الآن ثمارها المختلفة. ورائع لي أن أكون بالقاهرة في يوم ميلاد أديب يعشقه الآلاف من الإسرائيليين وهو نجيب محفوظ".

يذكر أن عدد متابعي صفحة "الفيس بوك" التي يديرها قسم الدبلوماسية الرقمية بالخارجية الإسرائيلية يبلغ أكثر من 1.3 مليون متابع، معظمهم من الشباب في سنّ 18 حتى 34 عامًا، يعيش معظم المتابعين في مصر، ولكن يتابعها عراقيون، مغاربة، أردنيون وفلسطينيون أيضًا، وهي أعلى منصة "سوشيال ميديا" إسرائيلية رسمية ناطقة باللغة العربية تضم زوار ومتصفحين عرب.

وفى مبنى كبير داخل أروقة وزارة الخارجية يجلس موظفون في لجان إلكترونية للتواصل مع شباب من العالم العربي وجميع أنحاء العالم، ويعمل نحو 10 مسئولين بالخارجية على كتابة المنشورات ونشر الصور، وترجمة المواد من العبرية إلى العربية، وكتابة تعليقات للمتصفحين، للتواصل بين إسرائيل والشباب في العالم العربي، بقسم "الدبلوماسية الرقمية" العربية في الوزارة.

وقسم الدبلوماسية الرقمية بالخارجة الإسرائيلية جرى افتتاحه خلال السنوات الأخيرة بعد توصيات ومداولات، في إطار سعي إسرائيل الساعية لتحسين صورتها في العالم، وتحسين فرص التطبيع بينها وبين العرب.

وفي تقريرها الصادر في عام 2016، تحت عنوان "أنشطة العلاقات العامة والدبلوماسية العامة في وزارة الخارجية"، قالت الخارجية الإسرائيلية، إن القسم يضم إلى جانب شعبة المتحدث باسم الوزارة، 5 أقسام متخصصة أخرى، منها قسم الدبلوماسية الرقمية.

ويهدف هذا القسم، حسب ورقة توصيات صادرة عن "مركز هرتسليا متعدد المجالات" تحت عنوان "حكومة الظلال"، إلى تحديد وتطبيق استراتيجية العلاقات العامة الخاصة بوزارة الخارجية، وفي إطار ذلك يتم استخدام البرامج والأدوات اللازمة لنشر الرسائل على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يمكّنهم من التواصل مع عدد كبير من المستخدمين.

وقال حسن كعيبة، الناطق الرسمي بالعربية باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في تصريحات سابقة: "قبل 10سنوات عملت في سفارة إسرائيل لدى القاهرة وكنت أتجول في المقاهي، وأرى كل الشباب يجلسون وبحوزتهم حواسيبهم وهواتفهم المحمولة يتصفحون الإنترنت، فأدركت أن هذه هي الطريقة التي يتواصل عبرها الشباب اليوم مع الإعلام".

ووفقًا للخارجية الإسرائيلية، فقد قامت عام 2015 بتوظيف أكثر من 75 موظفًا ومتطوعًا و8 مستشارين، جميعهم في قسم الدبلوماسية الجماهيرية، إضافة إلى 30 موظفًا فالقسم نفسه بمكاتب تمثيل الاحتلال في الدول المختلفة.

ومنذ 2011، يدير قسم الدبلوماسية الرقمية أكثر من 350 قناة رقمية واجتماعية عبر الشبكة، وما يقارب العشرين موقعًا إلكترونيًا باللغة العربية والإنجليزية والفارسية والروسية، هذا إلى جانب أكثر من 80 موقعًا تابعًا لمكاتب التمثيل الدبلوماسي حول العالم.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    04:59 ص
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى