• الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:56 م
بحث متقدم

حجم استيراد اللحوم المستوردة

أخبار الساعة

عادل عامر
عادل عامر

د. عادل عامر

أن مصر تستورد 630 ألف طن لحوم و400 ألف رأس ماشية سنويًا من 18 دولة، أن إنتاج مصر من اللحوم البيضاء يبلغ 1.3 مليار فرخة سنويًا يكفى 90% من الاستهلاك. أن حجم استيراد اللحوم من الخارج يبلغ 630 ألف طن لحوم حمراء وبيضاء وأسماك سنويا، منها 350 ألف طن لحوم مجمدة أو مبردة. والدول التي تستورد منها مصر اللحوم؟ البرازيل والهند وأستراليا ونيوزيلندا والسودان وأمريكا وأوكرانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وإيرلندا وبولندا وكندا.  و كمية اللحوم الطازجة المستوردة من الخارج؟ مصر تستورد 200 ألف رأس من العجول سواء ذبيح فورى أو عجلات عشار، وما يقرب من 200 ألف رأس جمال من السودان وإثيوبيا.
و كمية الدواجن والأسماك والألبان المستوردة من الخارج؟ يتم استيراد 100 ألف طن دواجن و180 ألف طن أسماك من "فيتنام والنرويج وإندونيسيا"، واستيراد 165 ألف طن ألبان ومنتجاتها من هولندا وألمانيا وأمريكا وكندا.
ويبلغ إنتاج مصر من الثروة الحيوانية والداجنة؟ إنتاجنا من اللحوم الحمراء محليًا يبلغ 650 ألف طن، و1.3 مليار فرخة، و8.5 مليار بيضة، و5.6 مليون طن ألبان. و نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم؟ درجات الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء تبلغ 90%، واللحوم الحمراء حوالى 60%، وبيض المائدة 100%، والألبان 80%.
و هو نصيب الفرد من اللحوم الحمراء؟ وفقا لتقارير وزارة الزراعة، فإن نصيب الفرد من اللحوم الحمراء انخفض في العام إلى 7 كيلو جرامات، بمعدل يصل إلى 18 جراما يوميًا، وهو أقل من متوسط نصيب الفرد عالميا البالغ 24 جراما في اليوم، وذلك نتيجة تدنى الإنتاج الكمي والنوعي.
سيطر على سوق استيراد اللحوم عدد قليل من رجال الاعمال استغلوا قرار الحكومة بتحرير سعر صرف الجنيه في الفترة الأخيرة لرفع اسعار اللحوم المستوردة.. الأغرب أن عدد من هؤلاء المستوردين مدان باستيراد لحوم فاسدة وصدر بحقه قرارات عقابية ومع ذلك عاد لمزاولة نشاطه تحت أعين الدولة وأجهزتها المختلفة.
يأتي رجل الأعمال الأردني عصام حجازي، على قائمة المستوردين نظرا لاستحواذه على ما يقارب لـ"30 % من سوق اللحوم المستوردة في مصر، ورغم ندرة المعلومات عن رجل الأعمال الأردني الا أن أنباء ترددت خلال الفترة السابقة افادت أنه تولى مهمة استيراد صفقة العجول الإماراتية التي وصلت إلى مصر كمنحة إمارتية عددها 100 ألف عجل، وصلت على دفعات، حيث تولت شركته الوساطة لاستيراد عجول المنحة من دولة أوروجواي.
إضافة إلى رجل الأعمال حسن الجيار، الذى يعد من كبار المستوردين من أثيوبيا والسودان، ورجل الأعمال محمد بلحة الذى يستحوذ على توريد لحوم العين السخنة للمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية التي تتبع وزارة التموين، إضافة رجل الأعمال السكندري محمد جابر صاحب شركة "بلدى جروب"، الذى يستورد كميات كبيرة من الهند سنويًا، ورجال الأعمال سمير سويلم, رئيس رابطه مستوردي اللحوم والدواجن المجمدة وصاحب شركة «أكشن» والذى يستورد من مجزر "جى. أى. أى" الهندي، ورجل الأعمال سامى شاهين صاحب شركة "هانذادة" والذى يستورد من مجزر النور فى الهند، ورجل الأعمال حسن حافظ صاحب شركة بان افريقا ورئيس رابطة مستوردي اللحوم الأفريقية، وعلاء رضوان رئيس شعبة اللحوم والدواجن بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، والدكتور عاطف بسيوني رئيس شركة بسيوني جروب، والدكتور ابراهيم محمد نور الدين رئيس شركة نور الدين.
كذلك يبرز أسم نعيم ناصر، صاحب شركة «الناصر للتوريدات»، وسيد الظاهر الذى يستورد من مجزر هند أجرو، وسيلفر رومانى ويستورد من مجزر «أندواجرو»، وسيد شلبى والذى يستورد من مجزر القريش للتصدير، ورجل الأعمال الشهير محمد رجب صاحب مجموعة محال سوبر ماركت «أولاد رجب»، ويستورد من مجزر يسمى فريجير وكونسيرف، ورجل الأعمال أحمد عبدالفتاح صاحب أضخم سلسة لبيع منتجات ومصنعات اللحوم، ويطلق عليها «صلاح وعبدالفتاح»، أما رجل الأعمال السكندرى الشهير محمد فرج عامر فيعد أكبر مستورد للحوم من أيرلندا.
اسواق الاستيراد
قسم رجال الأعمال سوق الاستيراد على أنفسهم وأصبح كل رجل أعمال له الدولة التى يصدر من خلالها الى مصر، فطبقا للإحصاءات والأرقام الرسمية، فأن مصر تستورد نحو 250 ألف طن لحوم مجمدة، و200 ألف رأس أبقار حية ، وتأتى 60%، من اللحوم من دولة الهند، و30% من اللحوم من البرازيل..وتستحوذ اللحوم المجمدة المعبأة على نحو 80% من احتياجات المصريين من اللحوم وأشهر مصادرها الهند التي تورد مجازرها 60% من اللحوم المجمدة إلى مصر، ثم البرازيل التي يستورد منها 40% من الاحتياجات..
أما الشريحة الثانية من اللحوم المستوردة، فهي اللحوم الحية للذبح الفوري وتنقسم مصادر استيرادها إلى جزئيين الأول من أمريكا الجنوبية ويسيطر عليها رجل الأعمال الأردني الجنسية عصام حجازي ويمتلك شركة الأمل للاستيراد بالإسماعيلية، والذى يستورد آلاف الرؤوس سنويًا من أوروجواي والبرازيل.
أما المصدر الأفريقي للحوم الحية فيسيطر عليه رجل الأعمال السعودي محمد قايد الذى يمتلك محجر بجيبوتى ويستخدمه كمحطة لتجميع كافة العجول المستوردة من إثيوبيا والسودان والصومال ليشحنها مرة أخرى إلى مصر أو السعودية، وفقًا لما يتردد عن هذا المحجر فأنه يسع لـ 700 ألف رأس عجل في وقت واحد. أن حجم استيراد اللحوم إلي مصر تجاوز 10 مليارات جنيه إذا كان متوسط السعر العالمي للحوم يتراوح من 3000 دولار للطن من اللحوم الهندية و3300 دولار للطن من اللحوم البرازيلية التي بدأت ترتفع قليلا حتي ووصلت اصنافها الفاخرة إلي 3700 دولار وتستورد مصر عادة القطع الأمامية من الذبائح نظرا لانخفاض اسعارها وجودتها عن القطع الخلفية الأعلي سعرا. أن الكميات التي ترد مصر لا تقل عن 350 ألف طن سنويا بل تزيد بالاضافة إلي 200 رأس ماشية وبذلك تصل المبالغ التي يتم دفعها في هذه التجارة سنويا حوالي 10 مليارات جنيه.
كما يشير التقرير إلي أن أهم مناشيء لاستيراد اللحوم المجمدة اهمها الهند والبرازيل اللتان تستحوذان وحدهما علي 90% من حجم صادرات اللحوم المجمدة إلي مصر ويتم الاستيراد وفقا لتصاريح استيراد تمنحها الدولة للمستوردين وذلك بعد فحص اللحوم بمعرفة لجان بيطرية من الخدمات البيطرية في دول المنشأ علي نفقة المستوردين واهم المناشيء الهند والبرازيل وكندا وباراجواي واورجواي وايرلندا ونيوزيلندا وهولندا واستراليا واعلنت الخدمات البيطرية عن افتتاح مناشيء جديدة في استونيا وملدوفيا وكولومبيا.
ويشير التقرير إلي أن اللحوم المجمدة من الممكن ان يتم تسربها إلي السوق لبيعها إلي المواطنين رغم انها جاءت من أجل استخدامها بشكل اساسي في مصنوعات اللحوم مثل اللانشون والبسطرمة والبلوبيف والمفروم بعد اضافة التوابل واحيانا فول الصويا إليها بنسبة تصل 25% علي الأقل كما تستخدمها أشهر مطاعم الوجبات السريعة والسندويتشات الشهيرة والعديد من المطاعم.
أن مصر تعد من أكثر بلاد العالم استيرادا للحوم الحمراء بسبب نقص الإنتاج المحلي ان اللحوم هي من أساسيات الغذاء البروتيني للشعب المصري لدرجة ان العامل الذي يقاس به دخل الفرد هو كم يكفي الراتب الشخصي لشراء كمية من اللحوم. ان استهلاك مصر من اللحوم الحمراء يصل إلى 10 ملايين طن سنويا منها 60 % من اللحوم المستوردة من الخارج، في صورة لحوم مجمدة بنسبة 30 % و30 % من الحيوانات الحية من الأبقار والجمال، و40 % من الكمية يتم إنتاجها من الذبح المحلي أن متوسط نصيب المواطن المصري من استهلاك اللحوم يصل إلى 8 كجم بينما يرتفع هذا المتوسط ليصل إلى 30 كجم في الولايات المتحدة و28 كجم في أوروبا و40 كجم في البرازيل. مع تغير ظروف المجتمع وارتفاع أسعار الأعلاف أصبح المربي لا يجد عائد مجزي لاستثماراته مما أدى إلى توقف أغلب المستثمرين عن تنفيذ مشروعات التسمين وبدأت الثروة الحيوانية في التناقص خاصة أن تكلفة الانتاج تفوق العائد من تربية وتسمين الحيوان فضلا عن محدودية الرقعة الزراعية التي لا تكفي لسد احتياجاته الزراعية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل ترى مصر قادرة على استضافة أمم أفريقيا 2019؟

  • مغرب

    05:00 م
  • فجر

    05:24

  • شروق

    06:53

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى