• الخميس 22 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر11:51 ص
بحث متقدم

أمريكا تعيد كوريا الشمالية إلى لائحة الدول الراعية للإرهاب

عرب وعالم

ترامب وزعيم كوريا الشمالية
ترامب وزعيم كوريا الشمالية

المصريون ووكالات

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إعادة كوريا الشمالية إلى قائمة الدول الراعية للإرهاب، مشيرًا أن وزارة الخزانة في بلاده ستعلن غدًا الثلاثاء فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.
وفي وقت سابق اليوم، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز، في تغريد عبر موقع "تويتر"، إن ترامب "أعلن أن الولايات المتحدة ستدرج كوريا الشمالية، مجددًا، ضمن الدول الراعية للإرهاب".
وعقب ذلك، ظهر ترامب، في حديث متلفز مع صحفيين، جرى أثناء اجتماعه بأعضاء حكومته في البيت الأبيض.
وقال ترامب، في بيان تلاه أمام وسائل الإعلام: "اليوم تصنف الولايات المتحدة كوريا الشمالية، دولة راعية للإرهاب، وهذا الأمر كان ينبغي حدوثه منذ أمد طويل".
وتابع: "إضافة إلى تهديدها للعالم بالدمار النووي، فإن كوريا الشمالية دعمت، مرارًا وتكرارًا، الإرهاب الدولي، بما في ذلك عمليات الاغتيال على الأراضي الأجنبية".
وتتهم وسائل إعلام وأوساط غربية رئيس كوريا الشمالية، كيم جون اون، باغتيال أخيه غير الشقيق كيم جونغ نام، بمطار العاصمة الماليزية كوالالمبور، في 13 فبراير/ شباط الماضي.
كما أشار ترامب، خلال استعراضه لأبرز حجج القرار، إلى الطالب الأمريكي أوتو وارمبير الذي اعتقلته بيونغ يانغ بسبب إنزاله أحد الشعارات الحزبية في كوريا الشمالية، وتوفي في يونيو/ حزيران الماضي، إثر غيبوبة.
ولفت الرئيس الأمريكي أن عودة كوريا الشمالية إلى قائمة الدول الراعية للإرهاب "سيفرض المزيد من العقوبات والجزاءات عليها وعلى الأشخاص المرتبطين بها".
كما سيدعم القرار "حملة ضغطنا الأقصى من أجل عزل النظام القاتل الذي كنتم جميعًا تقرأون عنه، وفي بعض الأحيان تكتبون عنه"، على حد تعبيره.
واستطرد "يوم غدٍ (الثلاثاء)، ستعلن وزارة الخزانة عقوبات إضافية واسعة جدًا ضد كوريا الشمالية، وهذا الأمر سيستمر على مدى الأسبوعين القادمين، وبانتهائها، ستكون الوزارة فرضت أعلى مستوى من العقوبات على بيونغ يانغ".
وشدد ترامب على أن "حصول نظام كوريا الشمالية على شرعيته مرتبط بإنهاء هذا البلد تطوير الصواريخ النووية والبالستية، وإيقاف كل دعم للإرهاب الدولي، وهو ما ترفض القيام به".
وفي 1988، أدرجت واشنطن بيونغ يانغ في قائمة الدول الراعية للإرهاب بتهمة تفجير طائرة كورية جنوبية كانت متوجهة من بغداد إلى سيؤول.
إلا أن واشنطن رفعت كوريا الشمالية من القائمة عام 2008، في عهد جورج دبليو بوش، عقب الدخول في مفاوضات حول وقف نشاطات كوريا الشمالية النووية. -

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • ظهر

    12:03 م
  • فجر

    04:01

  • شروق

    05:30

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    18:36

  • عشاء

    20:06

من الى