• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:03 ص
بحث متقدم

شوارع المحروسة.. أسرار وحكايات

ملفات ساخنة

شارع المعز
شارع المعز

كتبت- حنان حمدتو

أخبار متعلقة

الزعماء والفنانون والمحافظات.. أسماء تزين شوارع القاهرة

بوبسطس وكعبيش وشغراب والبرانى والخُرُنفُش.. للغرابة شوارع

أسوان والأقصر والمنصورة.. المحافظات الحاضرة فى قلب القاهرة

النحاس وعرابى وناصر.. أسماء "زعماء" محفورون فى شوارعها

المعز والمماليك.. عندما تلتقى عراقة الفن الإسلامى بصوت المعارك الضارية

حكايات وروايات وأسرار، تحتفظ بها شوارع مصر، التى يحمل كل منها اسمًا بين طياته حواديت، لا يعرف أصلها سوى قاطنى هذه الشوارع، الذين ترعرعوا فيها منذ نعومة أظافرهم، فأصبحت بكل ما تحمله من أشخاص وعادات بين جيران هذه الشوارع مخزن أسرار لا يفتحه سوى من يقترب منها، فى محاولة لاستكشافها، خاصة أن الكثير منها به من الفضول ما يدعو للبحث والسؤال، نظرًا لأن الأمر لم يعد مقتصرًا على تسمية الشوارع بأسماء زعماء وشخصيات تاريخية معروفة، بل وصل إلى أن هناك أسماء محافظات أصبحت تطلق على الشوارع وصولاً إلى الأسماء الغريبة التى تطلق على بعض الشوارع ولا يعرف الناس عنها الكثير.

 للغرابة.. أسماء شوارع

بوبسطس


 يقع بمنطقة مصر الجديدة, فى المنطقة الفاصلة بين المنطقة الراقية للمكان والأخرى الأكثر شعبية والتى تسمى بعزبة المسلمين, وإذا أطللنا على الشارع نجده دائمًا هادئًا ساكنًا نظرًا لطبيعة الحى، فأغلب قاطنيه أبناء غير المصريين الذين سكنوا قديمًا به.

 ويعرف "بوبسطس" بأنه الخواجة اليونانى الذى استقر بالشارع وقت حكم الملكية، وعمل حرفيًا فى صناعة البراويز.

 جبارس


يوازى شارع بوبسطس بمصر الجديدة, ويعتبر السور الخلفى لقسم شرطة مصر الجديدة وامتاز بالحالة الأكثر سكونًا رغم أنه متفرع من شارع أكثر ضجيجًا يسمى إسماعيل رمزى باشا, أما جبارس فهو الخواجة جبارسيل اليونانى، سكن بهذه  المنطقة التى تميزت بوجود الحرفيين الأجانب فى عصر الملك فاروق.

الخُرنفُش


يقع بمنطقة الجمالية, متفرع من شارع بورسعيد التجارى، تميز بوجود كنائس زويلة الأثرية التى هى الجزء الثانى بجانب باب زويلة، وشكّلت المجموعة التراثية, وإحدى هذه الكنائس دير راهبات السيدة العذراء مريم, وكذلك محال الأقمشة المطرزة وجلود الأحذية.

ولمعرفة أصل خرنفش، أجمع ساكنوه أنه ليس بشخص ولا صاحب كرامات، ولكن غاب عنهم تاريخ هذا المكان, ويقال إن الاسم تم تحريفه من الخرنشف الذى كان ميدانًا و"إسطبل" للخلفاء بالعصر الفاطمى, أو الخرنشف وهو مادة تستخدم للطلاء تسمى أيضا بـ"القصرمل" تنتج من حرق المخلفات.

الشعرانى البرانى والجوانى


 يقعان بالجمالية, واشتهرا بوجود تجار قماش "المانى فاتورة" والحرائر والأقطان, ووصفا بالجوانى والبرانى، لأن أحدهما عمومى والآخر متواجد داخله, أما الشعرانى، فهو اسم مسجد ومقام داخل الشارع، هو العالم الفقيه الإمام عبد الوهاب الشعرانى, منتمى نسبه للإمام محمد بن الحنفية بن الإمام على بن أبى طالب، كرّم الله وجهه.

كعبيش


عمومى طويل ومعروف بشعبيته وندرة وسائل المواصلات به, متفرع من شارع الملك فيصل، ويصل إلى محور المريوطية القريب من الطريق الدائرى, ودائمًا ما يشتكى أهالى الشارع من تلال القمامة التى أهملها المسئولون بالحى، وكذلك مواسير الصرف الصحى، التى تسبب غرقًا للمكان، إضافة إلى الأرصفة الجانبية التى تحتاج للرصف والتجديد.

شغراب أو الشيخ غراب

يقع بمنطقة حدائق القبة, يربط بين أكبر شارعين حيويين هما مصر والسودان وكرم, ويعود الاسم، وفق ما ذكرت صفحة حدائق القبة اليوم على "فيس بوك", إلى قصة عمرها 25 سنة، عندما تبارك الأهالى بساحة مسجدى سيدى بن ثابت وسيدى شغراب، الموجدين بنفس الشارع، وقيل إن أسفل المسجدين رفات هذين الشيخين صاحبى الكرامات، ولكن رغم تأكيد وزارة الأوقاف عدم وجود رفات، إلا أنه لا يزال هناك اعتقاد بذلك، حيث ظل الزائرون لفترة طويلة يحملون الأرز باللبن والفتة لإطعام المساكين.  

شوارع لها تاريخ

المعز


 أكبر مكان مكشوف وعارض للآثار الإسلامية فى العالم, يقع بمنطقة الأزهر, ويضم الشارع مجموعة عريقة من الآثار والمعالم كـ"باب الفتوح, ووكالة قايتباى, ومسجد الحاكم بأمر الله, مسجد وسبيل سليمان أغا السلحدار, ومجموعة الغورى, وباب زويلة, وبيت السحيمى", والمعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين فى مصر، ومؤسس مدينة القاهرة، والتى اعتبرت أول عاصمة للعرب وليس لمصر فقط.

المماليك

 يقع بمصر الجديدة، ويربط بين شارعى الميرغنى، وإبراهيم اللقانى، ويمتاز بكونه أكثر حيوية بالمنطقة الراقية لوجود المحال التجارية الخاصة بالأطعمة والملابس التى تصطف وسط العقارات السكنية, وتعود تسمية الشارع لسكانه القدامى، وهم من طبقة "البهاوية والباشاوية"، ففضلوا الاسم لأنه دليل على التاريخ والعراقة.

هارون الرشيد


يقع بمصر الجديدة، ويربط بين شارعى بيروت والمنتزه, وهو من الشوارع الشعبية كونه يضم محالاً تجارية متنوعة وتخترقه تقاطعات بين الشوارع الداخلية, والتسمية نسبة إلى الخليفة هارون الرشيد، خامس الخلفاء العباسيين، وعُرف بقصص ألف ليلة وليلة، التى صورته بالمسرف، ولكن واقعه أنه كان شجاعًا ويحب العلماء ويبغض الجدال، وفُتحت بلاد كثيرة بالإسلام فى عهده كمدينة هرقلة.

شجر الدر

بمنطقة الزمالك, يربط بين شارع 26 يوليو والجبلاية, ويتميز بوجود مسرح وسينما الزمالك، وعدد من الشركات السياحية والمطاعم, والملكة شجر الدر تعود للدولة الأيوبية، حيث تزوجها السلطان الأيوبى الصالح نجم الدين أيوب، ولعبت دورًا كبيرًا وحاسمًا بعد وفاته خلال الحملة الصليبية السابعة للويس التاسع، وتوفيت من كثرة الضرب على جسدها من جوارى ضُرتها لزوجها السلطان عز الدين أيبك المملوكى.

زعماء المحروسة.. أسماء محفورة فى شوارعها

كلوت بك


 بمنطقة العتبة, يربط بين شارع البوسطة المجاور لسور الأزبكية والجمهورية فى العتبة, ويقصده الناس حاليًا نظرًا لاحتوائه على محال الملابس والمستلزمات الدراسية, وعرف الشارع إبان الحملة الفرنسية على مصر، بدور اللهو الليلية إلى أن تم تجريم هذه الأمور.

وكلوت بك طبيب فرنسي، عهد إليه محمد على حاكم مصر، تنظيم أمور الجيش المصرى الصحية، وأثمرت جهوده، وكان له الفضل فى إنشاء مدرسة للطب فى أبو زعبل عام 1827، وتقديراً لجهوده، أنعم عليه محمد على بلقب بك، وبعد وفاته أطلق اسمه على هذا المكان.

مصطفى النحاس

 من أطول الشوارع بمدينة نصر, ويربطها بمصر الجديدة مرورًا بشارع يوسف عباس إلى جامعة الأزهر، ويشمل الكثير من المحال التجارية وشركات تصليح الأجهزة الإلكترونية, والتسمية ترجع إلى مصطفى النحاس باشا، الذى تولى رئاسة مجلس وزراء مصر فى عهد الملك فؤاد الأول وابنه الملك فاروق، وكان رئيسًا لمجلس الأمة "مجلس النواب المصري" حاليًا، وساعد على تأسيس حزب الوفد وعمل زعيمًا له، وساهم كذلك فى تأسيس جامعة الدول العربية.

الألفى


 بوسط البلد, يصل بين ميدان عرابى وشارع الجمهورية، تقرر فى منتصف التسعينيات تخصيصه للمشاة فقط، والآن أدخلت عليه محافظة القاهرة تجديدات ضمن مشروع تجديد العاصمة الخديوية، فأعادته تحفة معمارية, وترجع تسميته إلى محمد بك الألفي، من أمراء المماليك فى مصر، وعند مجيء الحملة الفرنسية، فرّ مع مراد بك أحد أمراء الصعيد إلى جنوب مصر, فاتخذ نابليون بونابرت من قصر الألفى بالأزبكية مقرًا لإقامته.

محمد محمود


 يطل على ميدان التحرير بوسط القاهرة, وعُرف مؤخرًا بأنه أحد الشهود الأكثر توثيقا لأحداث ثورة 25 يناير وبعدها وقعت "أحداث محمد محمود" التى وقعت بين عدد من المتظاهرين وقوات الأمن نظرًا لقربه من مقر وزارة الداخلية, وهو محمد محمود باشا، المعروف باسم الرجل الحديدي, الذى شكل الوزارة أربع مرات فى العهد الملكي, وشغل فيها منصب وزير الداخلية, وكان معروفًا باستخدام القوة.

أحمد عرابى

 يمتد بين شارع السودان ومنطقة سفنكس بالمهندسين, وهو من أكثر الشوارع حيوية، نظرًا لاعتباره بوتقة لعدد من الأحياء الشعبية كإمبابة وبولاق وأرض اللواء، إلى جانب المناطق الراقية المهندسين والزمالك.

وتعود التسمية للزعيم والقائد العسكرى أحمد الحسينى عرابى، الذى قاد الثورة العرابية ضد الخديوى توفيق، ووصل إلى منصب ناظر الجهادية أى وزير الدفاع حاليًا، وكان أميرالاى بالجيش المصرى، وهو صاحب المقولة الشهيرة: "لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذى لا إله إلا هو، لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم".

جمال عبد الناصر

من أكبر الشوارع بمنطقة جسر السويس, ويربط بين شارع الجسر وصولاً إلى روكسى ومصر الجديدة, ويوجد جمال عبد الناصر آخر ولكن بمدينة السلام بحى  الحرفيين، الذى عُرف بشعبيته وكثرة الورش مختلفة التخصصات, ونظرًا لكونه زعيمًا فخلد الناس اسمه بهذه المناطق المتعددة.

 الزعيم جمال عبد الناصر، هو رئيس مصر الأسبق، وأحد قادة ثورة 23 يوليو، تولى تنظيم اللجنة التأسيسية لحركة الضباط الأحرار داخل الجيش المصرى، التى رفضت سياسات الملك فاروق فى إدارة حكم البلاد، وصولاً لثورة 52 التى أدت للإطاحة بالملك، وقيام الجمهورية.

البطل أحمد عبد العزيز

يربط بين منطقتى المهندسين والدقى، ومعروف بجمعه لشركات الأعمال  ومراكز خطوط الطيران والمراكز الطبية والمطاعم والكافيهات, والتسمية ترجع إلى شخص الزعيم العسكرى أحمد عبد العزيز، الذى شارك فى حرب 1948 لتحرير فلسطين من اليهود، وأصبح قائدا للقوات الخفيفة مثلما عُرف وقتها, وخاض عدة حروب أخرى مثل معركة المستعمرة اليهودية كفار داروم فى خان يونس ومعركة دير البلح.

شوارع القاهرة تتزين بأسماء المحافظات

بورسعيد


 يقع بمنطقة الجمالية, وهو من أطول وأكبر شوارع وسط القاهرة، قريب من منطقة الأزهر، ويمتد بين مدينة الخصوص إلى فم الخليج بالمنيل، ويعتليه كوبرى وصلة بينه وبين الأزهر وكذلك كوبرى بوسطه للمشاة, والشارع تجارى من الطراز الأول مشهور بشركات القماش والملابس والستائر والأدوات المنزلية.

الأقصر

 بمنطقة إمبابة, يمتد بين منطقتى بشتيل والبوهى, وهو مكان حيوى يكتظ بالمحال التجارية والعقارات السكنية، نظرًا لأنه متواجد داخل منطقة شعبية، فتتراكم بين تقاطعاته الداخلية القمامة, كما أنه شهد واقعة جعلته مشهورًا فى عام 2011 عن فتنة طائفية بكنيسة مارمينا، الموجودة هناك، للمطالبة بإعادة فتاة أسلمت تدعى عبير، شاع أنها محتجزة بالكنيسة.

الإسكندرية

 يقع بالقرب من ميدان الجامع ويربط بين شارعى أبو بكر الصديق وعثمان بن عفان, ولأن محافظة الإسكندرية عُرفت الجمال وسحر البحر, كان شارع الإسكندرية فى القاهرة أكثر تميزًا بالهدوء ووجود المبانى السكنية الدالة على عراقة الرسم الملكى.

المنصورة

  بمصر الجديدة, يربط بين شارعى عثمان بن عفان وإسماعيل رمزى باشا, ويمتاز الشارع بالسكون التام، فيغلب على سكانه طابع الأرستقراطية فأكثرهم أحفاد لآباء يونانيين وإيطاليين سكنوا المنطقة فى عصر الملكية.

شوارع الفنانين

كمال الطويل

 بمنطقة الزمالك, كان يطلق عليه المنتزه، نظرًا لإطلاله على نهر النيل مباشرة, وعُرف بهدوئه لاحتوائه على مقر سفارة المجر، وكذلك عدد من معارض اللوحات الفنية, وكمال الطويل هو الملحن والموسيقار، وكان أقرب الأصدقاء للعندليب عبدالحليم حافظ، كما أنه قدم الموسيقى التصويرية لبعض الأفلام كـ"عودة الابن الضال" و"المصير " وأهدى المخرج يوسف شاهين موسيقى فيلم "إسكندرية نيويورك" لروح الطويل بعد وفاته.

أم كلثوم

 بمنطقة الزمالك, ويقع بالقرب من دار الأوبرا المصرية, ويعتبر وصلة بين شارع التحرير والجبلاية، وينسب إلى كوكب الشرق أم كلثوم أو فنانة الشعب، كما أطلق عليها, فهى من أعرق وأثمن الأصوات المصرية فى مجال الغناء, وكانت أول من غنى فى الإذاعة المصرية بعد افتتاحها، ولحن لها كبار الملحنين كمحمد عبد الوهاب ورياض السنباطى، ومن إبداعاتها "فات الميعاد" و"بعيد عنك" و"الرضا والنور".

نجيب الريحانى

 بمنطقة الأزبكية يربط بين شارعى الجمهورية وكلوت بك, مشهور بمحال الأدوات الكهربائية ومعدات السيارات والتبريد والتكييف, واسم الريحانى كفيل بأن يدخل البهجة والسعادة على مَن حوله, فهذا الفنان لُقب بزعيم المسرح الفكاهى، لقدرته على صناعة الفكاهة الصادقة, ويعد من رواد السينما والمسرح فى الوطن العربى والغربى, ومن أعماله مسرحيات "إلا خمسة" و"الفلوس" و"حماتك بتحبك"، ومن الأفلام "كشكش بك" و"سلامة فى خير" و"سى عمر".

فريد شوقى

 يقع بمنطقة العجوزة، ويتصل بشارع محمود خليل الحصرى فى المهندسين، وكذلك البطل أحمد عبد العزيز من ناحية الدقى, وتستقر بالشارع فيلا الفنان, التى سكن فيها مع زوجته سهير الترك والدة الفنانة رانيا, ولكن أغلق المكان الآن نظرًا لعدم وجود الأسرة, وكان فريد شوقى يجمع بين التمثيل والتأليف والإنتاج، ولُقب بـ"وحش الشاشة" وقام بعمل أكثر من 320 فيلمًا سينمائيًا.

الخلفاء وآل البيت

الخليفة المأمون

من أطول الشوارع التى تقع فى القسم الشمالى من القاهرة، ويبدأ من نفق العباسية ويمر بالثكنات العسكرية، وكلية الآداب جامعة عين شمس، ومسجد القوات المسلحة، والمستشفى العسكرى، وأطلق على القسم الجنوبى منه شارع 23 يوليو والخليفة هو عبد الله بن هارون الرشيد الخليفة العباسى، وعرف عهده بتشجيع مطلق للعلوم من فلسفة وطب ورياضيات وفلك واهتمام خاص بعلوم اليونان، كما أنه أسس جامعة بيت الحكمة فى بغداد.

السيدة خديجة

أطلق اسم السيدة خديجة فى أماكن متفرقة, ففى منطقة السفارات بمدينة نصر أمام المنطقة الحرة يوجد الشارع, وكذلك يتواجد فى جسر السويس ليربط بينه وبين مساكن الحلمية, والسيدة خديجة من آل البيت وهى الزوجة الأولى للنبى محمد صلى الله عليه وسلم، وتميزت بمكانة كبيرة عند أهلها بمكة.

عثمان بن عفان

من أكبر شوارع مصر الجديدة, ويربط بين ميدانين هما "تريومف" والإسماعيلية, ويعود الاسم نسبة للخليفة عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ولُقب بذى النورين لزواجه من ابنتى النبى رقية وأم كلثوم.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى