• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:55 م
بحث متقدم

أهالي العريش يشيعون جثمان العالم الجيولوجي "درويش الفار"

قبلي وبحري

تشيع جثمان الكاتب محفوظ عبد الرحمن الي مثواة الأخير
ارشيفية

حسين القيم

شيع ما يقرب من 200 شخص من أهالى العريش، جثمان العالم الجيولوجى الدكتور درويش مصطفى الفار،  بعد الصلاة عليه فى مسجد النصر بالعريش ظهر اليوم، الاثنين، وتشييعه إلى مثواه الأخير فى مقابر المدينة، بعد وصوله مساء أمس من دولة قطر، إلى بيته بوسط العريش، ومن ثم إلى مثواه الأخير.

وحضر الجنازة ما يقرب من 200 فرد من أهالى العريش من أقاربه وأصدقائه فقط، فى حين غاب جميع أعضاء هيئة التدريس والجامعات والمدريات ومسئولو الحكومة، ورموز التربية والتعليم، وأدى هذا إلى استياء الحضور، الذين تساءلوا كيف تكون هذه هى جنازة عالم بهذا القدر؟ والذى من المفترض أن تكون جنازته رسمية يحضرها المحافظ أو ما ينوب عنه.

فيما تغيب أيضًا أعضاء مجلس النواب والوجهاء وشيوخ القبائل ورؤساء اللجان ومراكز الشباب بشكل لافت ويدعو للتساؤل والاستغراب.

قال أحد أقاربه إنه دفن بجوار والديه بحسب وصيته، بعد نقله من الخارج إلى مطار القاهرة ومنها إلى مسجد النصر للصلاة عليه، ومن ثم الى مقابر العريش، حيث ورى الثرى بمقابر سوق الخميس بنطاق وسط المدينة.

 فيما يشار الى  ان الدكتور درويش الفار عالم جيولوجى مصرى ومفكر عبقرى ومبدع فى شعر الفصحى والنبطى له عدة دوواوين والعديد من الإصدارات الأخرى، وكتب العديد من المقالات العلمية والأدبية فى الصحف المصرية والعربية، وحصل يوماً على جائزة امتياز قدرها جنيه واحد فشجعته على مواصلة التحصيل العلمى ليقدم لمصر اكتشافات ثروات تعدينية تُقدر قيمتها بالمليارات.

 يقول احد ابناء العريش ان الدكتور درويش مصطفى الفار من مواليد مدينة العريش فى عام 1925، بدأ تعليمه فى منطقة الحسنة بوسط سيناء وحصل على جائزة الملك فؤاد الأول ملك مصر للامتياز، نظراً لترتيبه الأول لدفعة العريش لسنة 1938 وكان مقدار الجائزة: "جنيه مصرى كامل" ،وكرمه الزعيم جمال عبد الناصر بجائزة الدولة التشجيعية فى العلوم عام 1964، كما اكتشف وجود الرمال السوداء على طول ساحل سيناء (قرابة 210 كيلومترات) بين رفح وبورسعيد. واكتشف وجود كميات كبيرة من الرمال البيضاء تبلغ فيها نسبة السيليكا 97%، واكتشف الخامات التى تصلح لصناعة الأسمنت فى وسط وشمال شرق سيناء. واكتشف طبقات من الرخام سمكها 3,5 متر ويبلغ طولها أكثر من كيلومتر فى شمال سيناء.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:24 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى