• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:56 ص
بحث متقدم
مفارقة..

إخوان المغرب بالسلطة.. وإخوان مصر بالسجون

ملفات ساخنة

إخوان المغرب
إخوان المغرب

حسن عاشور

أخبار متعلقة

السجون

السلطة

اخوان مصر

إخوان المغرب

الإخوان فى سجون مصر بعد عزل رئيسهم.

إخوان الأردن والبحرين.. مشاركة فعالة فى البرلمان.. والجماعة فى الكويت تحصد 4 مقاعد

الجماعة فى المغرب تشكل الحكومة وإخوان تونس تشارك فى البرلمان   

"حماس" تتخلى عن إخوان مصر وتتصالح مع "فتح" برعاية مصرية

نشأت جماعة الإخوان المسلمين لأول مرة فى مصر على يد مؤسسها حسن البنا عام 1928، واتخذت من مصر مكانًا ومقرًا دائمًا لها، وانتشرت الحركة فى مصر واستمرت حتى هذه اللحظة بالرغم من المضايقات الأمنية الصعبة من الأنظمة المصرية بداية من عهد الملكية حتى عصر عبد الفتاح السيسى الرئيس الحالى لمصر، وكان الصدام الحقيقى والأقوى لجماعة الإخوان المسلمين فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حيث شهدت حقبته التاريخية إعدام عدد كبير من قيادات الجماعة كان على رأسهم سيد قطب القيادى البارز فى الإخوان، كما شهدت تضييقا واسعا ومنظما من نظام عبد الناصر تجاه الجماعة، قبل أن يسمح لهم الرئيس الراحل أنور السادات بالظهور على استحياء، حتى جاء الرئيس المعزول حسنى مبارك وحدثت توافقات سياسية بين نظامه وبين الجماعة كان أبرزها حصولهم على 88 مقعدا برلمانيا عام 2005 ثم جاءت ثورة 25 يناير وصعد الإخوان إلى الحكم لمدة عام واحد وبعد قيام ثورة 30 يونيو 2013 تم عزل الإخوان من الحكم وإسقاط حكم مرسي.

ورغم نشأة الإخوان فى مصر إلا أن للجماعة عدة فروع على مستوى العالم العربى الإسلامى أبرزها فى تونس والمغرب، كما يتواجدون بمنطقة الخليج العربي، ويشارك الإخوان فى دول المغرب العربى فى الحكم كما يوجد لهم مقاعد برلمانية فى عدد من دول الخليج، وهو ما يمثل علامة استفهام صعبة وهى تواجدهم فى فروع الجماعة فيما يحظرون فى مكان نشأتهم الرئيسية وهى مصر، فتتواجد الجماعة الآن فى منصة الحكم فى دول المغرب العربي، وبعض دول الخليج فيما فشل الإخوان فى البقاء بالحكم فى مقرهم الرئيسى وهى مصر.

وفى ذلك الإطار رصدت "المصريون" أسباب فشل الإخوان فى البقاء فى حكم مصر ونجاحها فى التواجد فى منصة الحكم فى دول المغرب العربى وبعض دول الخليج.

الجماعة فى السجون بعد عزل مرسى  


عقب ثورة يناير ظهر اسم الإخوان بارزًا على الساحة السياسية المصرية، واستحوذت الجماعة على برلمان ما بعد الثورة وتم اختيار رئيس الجمهورية من الجماعة ليكون أول رئيس مصرى منتخب وهو الرئيس محمد مرسي، وعقب تظاهرات يونيو 2013، تم عزل جماعة الإخوان المسلمين من الحكم نهائيًا وتم التضييق عليهم مجددًا وإلقاء عدد كبير من القيادات فى السجون، وفر عدد كبير منهم إلى الخارج وسط ملاحقات قضائية كبيرة واتهامات بالإرهاب.

إخوان الأردن.. دعم للنظام وصراع مع الحكومة


بدأت المشاركة السياسية للإخوان فى الأردن عندما  شاركوا بالانتخابات النيابية عام 1956 ونجح أربعة مرشحين من ستة، وفى عام 1993 حصلوا على سبعة عشر مقعدًا، بعد إصدار قانون انتخابى جديد سمى بقانون الصوت الواحد حيث يرى كثير من المحللين السياسيين أنه أتى للحد من قوة الإخوان فى الأردن، وتم فى هذه الفترة إنشاء حزب جبهة العمل الإسلامى الذراع السياسية للإخوان فى الأردن سنة 1992، كما شاركت الجماعة فى الانتخابات البلدية لعام 1995 وفاز مؤيدوها وأنصارها فى عدد من البلديات, ولتحسين شروط المشاركة السياسية قررت الجماعة مقاطعة الانتخابات النيابية لعام 1997، وقد حصلت فى انتخابات 2003 على 17 مقعدًا فى مجلس النواب، ولكن فى الانتخابات النيابية عام 2007 لم تحصل الجماعة ممثلة فى حزب جبهة العمل الإسلامى إلا على 6 مقاعد فى البرلمان بسبب ما تقوله الجماعة إن هناك عمليات تزوير واسعة وشراء أصوات سهّلت لها الحكومة، وعقب ذلك قام مجلس شورى الإخوان فى الأردن بحلّ نفسه وانتخاب مجلس جديد.

وأقرت الحكومة الأردنية فى 31 أغسطس من العام الماضى مشروع قانون انتخابى جديد يلغى قانون “الصوت الواحد” ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب إلى 130 بدلاً من 150، ما جعل الإخوان تشارك فى انتخابات 2016 وعادت للبرلمان الأردنى بـ16 عضوًا.

إخوان المغرب.. فى الحكومة


نشأ الإخوان المسلمون فى المغرب من خلال جماعة التوحيد والإصلاح الإسلامية المنبثقة من اتحاد عدة حركات إسلامية فى المغرب، وذراعها السياسية هى حزب العدالة والتنمية المغربى الذى أسسه عبد الكريم الخطيب الإخوانى البارز، وهو أكبر حزب إسلامى فى المغرب حصل على الرتبة الثانية فى الانتخابات البرلمانية سنة 2007.

ومرت شعبة الإخوان المسلمين فى المغرب، بعدد من التحولات المهمة، وتأسس حزب العدالة والتنمية، على غرار الحزب الحاكم التركى ليكون الذراع السياسية للجماعة بالمغرب، متخذًا الاسم والشعار، وفى مفاجأة من العيار الثقيل ومع بداية العام الجارى حصل حزب العدالة والتنمية المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين على الأغلبية فى الانتخابات التشريعية وكلف الملك محمد السادس أمين الحزب ليكون رئيسًا للحكومة، والتى تتعرض لعدد من الاتهامات حاليًا.

إخوان تونس.. فى البرلمان



لعبت حركة النهضة فى تونس دورًا محوريًا بعد الثورة الشعبية التى اندلعت فى ديسمبر 2010  تضامنًا مع الشاب محمد البوعزيزى الذى قام بإضرام النار فى جسده فى نفس اليوم تعبيرًا عن غضبه على بطالته ومصادرة العربة التى يبيع عليها من قبل الشرطية.

ولم تسع الحركة للسيطرة على كل شىء فكانوا أكثر ذكاءً وحنكة من الإخوان فى مصر فبعد الاعتراف بالحركة كحزب سياسى فى تونس فى 1 مارس 2011 من قبل حكومة محمد الغنوشى الثانية بعد مغادرة الرئيس زين العابدين بن على البلاد إثر اندلاع الثورة أصبحت حركة النهضة من بين أهم الأحزاب السياسية فى تونس.

وفى أول انتخابات عامة بعد الثورة الشعبية التى أزاحت بن على من السلطة عام 2011، تصدرت «حركة النهضة» المجلس التأسيسى بـ89 مقعدًا من الــ217 وهو المجلس الذى عهد إليه بسن دستور جديد للبلاد مع القوانين الأساسية الكبرى.

 لكن هذا المشهد تغير مع الانتخابات البرلمانية فى أكتوبر 2014 حيث تراجعت الحركة إلى المرتبة الثانية ليتقلص حجمها إلى 67 مقعدًا تاركة الصدارة لحزب «نداء تونس» (86 مقعدا) بزعامة الباجى قايد السبسى الذب يتولى رئاسة الجمهورية التونسية الآن.

إخوان الكويت..  درس أميرى للجماعة


فى بداية خمسينيات القرن الماضي، نشأت جماعة الإخوان بالكويت على يد عبد العزيز المطوع، تحت مسمى «جمعية الإرشاد الإسلامي» ولكن سرعان ما انقسمت على نفسها إثر خلاف داخلى بين أعضاء قياداتها, ما أدى إلى توقف المشروع مؤقتًا.

ثم عاد الإخوان وجمعوا أنفسهم فى بدايات ستينيات القرن الماضي، وأنشأوا «جمعية الإصلاح الاجتماعي», للحد من سيطرة العلمانيين خاصة القوميين العرب على الحياة السياسية والاجتماعية، ومع تطورات الأحداث، وغزو العراق للكويت، دخلت البلاد فى محنة غير مسبوقة، وكان للإخوان المسلمين دور كبير فى توفير الخدمات الأساسية لأفراد المجتمع، بالإضافة للعبهم دورًا توجيهيًا مهمًا من خلال المساجد، كما لعبت الجماعة دورًا فى تعزيز شرعية الأسرة الحاكمة فى الكويت وقتها فى مقابل ادعاءات «صدام حسين».

بعد انتهاء الغزو، أعلن إخوان الكويت تأسيس الحركة الدستورية الإسلامية «حدس» فى وقت اجتهدت فيه الأنظمة العربية للخلاص من صداع الإخوان التاريخي، بعد انتكاسة الجماعة فى مصر، جاء موقف أمير الكويت, مخالفًا للتوقعات، فهو لم يتخذ أى إجراء لإدراج الإخوان كجماعة إرهابية، وساعد فى هذا ذكاء جماعة الإخوان فى الكويت, فكانت «حدس» لا تترك مناسبة إلا وتؤكد فيها بشكل قاطع عدم علاقتها بالتنظيم الدولى للإخوان، الذى كان يجر على جماعة مصر صنوفًا من الكيد السياسي، والتنكيل والمحاكمات العسكرية.

ورغم أن إخوان الكويت تمردوا  على قرار أميرى بتعديل القانون الانتخابى  وقاطعوا انتخابات البرلمانية فى الكويت 2012 و2013 وظنوا أن الشعب سيزحف خلفهم، إلا أن الكويتيين خذلوهم وصاروا وراء أميرهم وتعلم الإخوان الدرس وخاضوا انتخابات 2016 وحصدوا بها 4 مقاعد.

"إخوان البحرين" تدور فى فلك النظام



يختلف إخوان البحرين عن غيرهم من الإخوان على مستوى الدول العربية فى كونهم موالين للنظام الملكى الحاكم، وتعتبر جمعية الإصلاح هى جناح الإخوان المسلمين فى مملكة البحرين وتشارك فى البرلمان البحرينى من خلال ذراعها السياسية جمعية المنبر الإٍسلامي.

إخوان فلسطين.. المصالحة مع فتح


اتهمت جماعة حماس فى فلسطين بأنها أداة العنف لجماعة الإخوان المسلمين ولكن ما لبث ذلك أن تغير عقب إجراء المصالحة الحمساوية مع حركة فتح مؤخرًا، والتى تمت بمبادرة ورعاية مصرية، لتشكيل  حكومة وفاق وطنى تتشكل من حماس وحركة فتح وبذلك تعود حماس للسلطة من جديد عبر قنوات شرعية بعد أن كانت محسوبة دائمًا على جماعة الإخوان المسلمين.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • شروق

    06:35 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى