• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:23 م
بحث متقدم

شروط تعجيزية بـ"قانون المرور الجديد"

الحياة السياسية

مرور
مرور

حنان حمدتو

أخبار متعلقة

المواطنين

شريف اسماعيل

قانون مرور الجديد

تعجيز

أخيرًا أسدل الستار على قانون المرور الجديد، بعدما وافقت الحكومة برئاسة شريف إسماعيل، في محاولة منه لعودة الانضباط والقضاء على الفوضى بالشارع.

القانون ضم 95 مادة موزعة على ستة أبواب، فتضمن الباب الأول قواعد تجهيزات الطرق واستخدام الطريق، وشمل الثاني الشروط المطلوبة لرخصة القيادة والتسيير، والثالث يهتم بالضرائب المستحقة على المركبات، والرابع به طريقة مستحدثة للتعامل مع رخصة القيادة من خلال تقسيم المخالفات فيه إلى 6 شرائح يكون لكل سائق سيارة 50 نقطة مرورية وبحسب خطورة المخالفة يتم خصم نقاط معينة.

أما الباب الخامس والسادس يشملان مشروع إنشاء المركز القومى  للمرور والنقل برئاسة مجلس الوزراء للتنسيق بين أجهزة الدولة والتعاون لوضع لائحة تنفيذية للقانون، فضلا عن منح المحافظ سلطة فرض رسوم تصل لـ 100 جنيه مخصصة لصندوق المرور بالمحافظة لتحسين الخدمات المقدمة بجهاز المرور.

ومن المواد المستحدثة داخل القانون الجديد نظام النقاط الإلكترونية  التى تخصم من قائد السيارة وتصل إلى 50 نقطة لكل رخصة والمواد من 76 إلى 80 شملت خمس شرائح لتنظيم هذا الأمر فالمخالفة البسيطة تخصم مقابلها نقطة واحدة وإذا ارتكب السائق مخالفة أخرى تقسم لخمس مخالفات.

وشمل القانون على أنه لا يوجد نص بسحب الرخص وإنما فرض نقاط، لتحقيق الردع الفوري، وكذلك تم استحداث ترخيص المرور داخل المدن وليس في الصحاري، ومحددة في وقت معين، وهذا موجود في فرنسا وبعض الدول، وقسمت  مخالفة السرعة من يخالف 10 كم غير من يخالف 50 كم.

والأكثر ردعا فى هذا القانون المادة 45, والتي اشترطت ضوابط يجب توافرها فى قائدى السيارات لاستخراج الرخصة والتي من شأنها إنعاش  ممارسة المحسوبيات والرشاوى:

ألا يقل سن طالب الرخصة عن 18 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الصادرة بغرض الاستخدام الخاص  التدريب عليها , وألا يقل سن قائد السيارة عن 21 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الصادرة بغرض الاستخدام المهنى أو التدريب عليها، اللياقة الصحية، وذلك من خلال فحص فى مراكز معتمدة من الإدارة العامة للمرور، أن يكون طالب الرخصة حاصلًا على شهادة محو الأمية على الأقل، اجتياز دورة تدريبية فى أساسيات القيادة الآمنة فى أحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة من الإدارة العامة للمرور.

اجتياز اختبار فنى فى القيادة وقواعد المرور وآدابه، وتحدد إدارة المرور مدد نقاط الصلاحية (تطبيق نظام يمنح نقاط معينة لقائد السيارة تسحب منه مع كل مخالفة حتى تنتهى الرخصة) ومدد سريانها، والبيانات المثبتة بها، وعلامات تأمينها وكيفية تجديدها، وإصدار بدل فاقد أو تالف لها، كما تحدد القواعد والاشتراطات اللازمة لإجراء الاختبار الفنى فى القيادة وحالات الإعفاء منها وتكلفة مصاريف الاستخراج، الخضوع لتحليل للكشف عن المواد المخدرة للسائق قبل تسليم الرخصة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • عشاء

    06:29 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى