• الجمعة 22 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر06:26 ص
بحث متقدم
مجلة فلبينية:

القاهرة من أكثر المدن تلوثًا في العالم

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

بغداد

طهران

القاهرة

مانيلا

مجلة فلبينية

رصدت مجلة فليبنية ناطقة باللغة الألمانية، ترتيب بأكثر عشر دول تلوثًا وإجهادا في العالم، موضحة أن العاصمة الفلبينية"مانيلا" تعتبر أكثر المدن تلوثًا، لافتة أن بالنسبة للدول العربية، فمدينة بغداد والقاهرة في صدر القائمة .

وتابعت المجلة، في تقريرها، أن السكان المقيمون بالقاهرة يتنفس هواءً ملوثًا يزيد عشرين ضعفًا عن المعدل المقبول لنسبة تلوث الهواء يوميًا، وتعد أعداد السيارات المتزايدة والمصانع ومحطات توليد الطاقة، ووسائل التدفئة القديمة مثل حرق الفحم والخشب هي المصدر الرئيسي لتلوث الهواء، حيث تصدر القاهرة المركز الخامس في التلوث البيئي، وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية السنوية .

ونقلت المجلة إلى مدينة بغداد العراقية، موضحة أن من أهم أسباب التلوث البيئي هناك هو زيادة ملوثات المركبات نتيجة القرارات غير المدروسة بزيادة عدد المركبات والاستيراد ما جعل شبكة الشوارع الحالية للمدينة غير قابلة للاستيعاب، فضلاً عن إعداد الدبابات المهولة التي تحد المدينة .

بينما العاصمة الإيرانية "طهران"، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 76 مليون نسمة، وتتصدر أربع مدن إيرانية قائمة أكثر 10 مدن تلوثًا في العالم، بينما تتصدر العاصمة نفسها سادس أكثر بلد تلوثًا، وهذا راجع لمزيج من القرارات السياسية السيئة، والبنزين دون المستوى المطلوب والازدحام المروري، وهو ما يعني أن سكانها يستنشقون مزيجًا قاتًلا من جزيئات المطاط، والأسبستوس، وثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون.

ووفقا لدراسة بريطانية حديثة تعد مانيلا واحدة من أكثر المدن تلوثا في العالم، وحللت الدراسة 500 موقع على أساس مستوي قياس التلوث، وحركة المرور والنقل العام ونسبة المساحات الخضراء، والوضع المالي للمواطنين (بما في ذلك مستويات الديون، والصحة البدنية والنفسية وعوامل أخرى.

فبرغم من أن مانيلا، واحدة من أكثر المدن تحضرا في البلاد لديها مساحة خضراء صغيرة بالنسبة لمعظم المباني الشاهقة، و 80? من ملوثات الهواء ناتجة عن عوادم السيارات، وتبقى 20? من مصادر القطاع محددة وثابتة مثل عمليات الحرائق المفتوحة وملوثات المصانع وأنشطة البناء.

أما وسائل النقل العام لا تزال معاناة في العاصمة الفلبينية، وفي المتوسط اليومي ينتحر سبعة أشخاص في مترو مانيلا.

وفي الوقت نفسه، يوجد عدة مدن أوروبية تسيطر على ترتيب  أقل المدن تلوثُا،حيث تتصدر أربع مدن في ألمانيا الترتيب، وهم : شتوتجارت، هانوفر، ميونيخ، هامبورغ .

                                                                                       


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • ظهر

    11:52 ص
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:56

  • عشاء

    19:26

من الى