• الخميس 21 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر07:46 م
بحث متقدم

هل تخلى «الإخوان» عن مرسي؟

آخر الأخبار

مرسى
مرسى

حسن عاشور

أخبار متعلقة

أثار تصريح القيادي الإخواني الدكتور محمد سودان، الذي قال فيه أن انتخابات الرئاسة 2018 تشكل فرصة جيدة يجب على الإخوان استثمارها، الجدل في أوساط الجماعة حول ما إذا كان يمثل اعترافًا صريحًا بالتخلي عما تصفه الجماعة بـ "شرعية" الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وقال سودان الذي يشغل منصب أمين العلاقات الخارجية بجماعة "الإخوان المسلمين" في مداخلة مع برنامج "نافذة على مصر" على قناة "الحوار"، إن انتخابات الرئاسة 2018 فرصة يجب على الإخوان استغلالها بشكل جيد.

غير أنه استدرك قائلاً: "هذا هو رأيي شخصي بعيدًا عن انتمائي للجماعة"، معتبرًا أن "الانتخابات في مصر هي فرصة لجماعة الإخوان لاستغلال الموقف والنجاة بـ80 ألف معتقل".

وقال أحد القيادات الشبابية بالجماعة لـ "المصريون" طالبًا عدم نشر اسمه إن "تصريح سودان ما هو إلا جس نبض للنظام والإخوان والشارع المصري في احتمالية التنسيق مع الجماعة مرة أخرى".

وأضاف "قيادات الجماعة تحاول بشتى الطرق الخروج من أكبر محنة تواجهها منذ نشأتها"، متابعًا: "القيادات لم تستطع إدارة الأزمة منذ ما حدث في 2013، وهو ما جعلها في موقف محرج، وموضع انتقادات من شباب الجماعة".

وأشار إلى أن "الجماعة انقسمت إلى فريقين أحدها يؤيد المصالحة مع السلطة الحالية، والتخلي عن شرعية مرسي، فيما يرفض الفريق الثاني الأمر متمسكًا بالدفاع عن مرسي لحين عودته إلى كرسي الحكم مجددًا".

فيما رأى قال عباس قباري، مسئول ملف التقييمات بجماعة "الإخوان المسلمين"، أن انتخابات 2018 ليست فرصة ولكنها استمرار للجريمة التي بدأت في 2013.

ورأى الكاتب الصحفي سليم عزوز، المعارض للسلطة الحالية، أن "تصريحات سودان ما هي إلا جس نبض حول المشاركة في الانتخابات القادمة".

وعلق قائلاً: "القيادي بجماعة الإخوان المسلمين محمد سويدان: انتخابات 2018 فرصة ويجب على الإخوان استغلالها ،،مش رايحين نخلص من شغل جس النبض".

في المقابل، حذر الإعلامي نشأت الديهي، عقب تصريحات سويدان من رجوع الإخوان مرة أخرى في انتخابات 2018.

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "ten "، اليوم الأربعاء، أن الإخوان لم يخرجون من المشهد السياسي، ويأملون في خوض الانتخابات مرة أخرى، مشيرًا ": لابد أن نربط ما قاله محمد سودان وما قاله المهندس ممدوح حمزة بمطالبهم بالمصالحة من الإخوان".

وأكد "الديهي"، أن كل المعارضين لمصر في الخارج يسعون لاستغلال الانتخابات القادمة لتحقيق أهدافهم.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:25 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى