• الخميس 18 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر05:49 م
بحث متقدم
كاتب بريطاني:

الخارجية الأمريكية و«الإخوان» فى كفة واحدة

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

تحت عنوان "لا للضغط على النظام المصرى"، كتب الصحفى جاى هومنك، والعضو فى مركز لندن للبحوث السياسية، فى مجلة "اسبكتاتور" فى نسختها الألمانية، إن إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب تخوض معركة مع مصر وتحاول حرمانها من 95 مليون دولار من المساعدات وتؤخر 195 مليون دولار أخرى؛ بسبب فشل مصر فى إحراز تقدم فى مجال حقوق الإنسان.

وكانت وزارة الخارجية المصرية أصدرت بيانًا قالت فيه إن هذا يعكس "سوء الحكم على العلاقة الإستراتيجية" بين الولايات المتحدة ومصر.

وتابع "هومنك" فى مقاله، إنه بنظرة فاحصة على الوضع داخل مصر يظهر نوع الفخ الذى وضع لحكومة "السيسي" ليس فقط من قبل الجهات العدائية، بل من الظروف المحيطة به، وذلك لأن الحكومة الحالية أنشئت من قبل حركة ديمقراطية فى عملية غير ديمقراطية، مرجعًا أن الوضع "المربك" فى الداخل المصرى، يجعل من الصعب على الأمريكيين أن يذهبوا جميعهم إلى مساندة الرئيس "السيسي"، ولكن من وجهة نظر "ترامب" هو الرجل المناسب فى الوظيفة الصحيحة.

وفى السياق ذاته، كشف رئيس تحرير المجلة، مستر تيريل، والعضو فى مركز لندن للبحوث السياسية العامة، قائلاً: "إن فى الآونة الأخيرة، اجتمع 7 من أعضاء البرلمان المصري، الذين يتحدثون الانجليزية بطلاقة، مع أعضاء المركز، حيث انضم 14 عضوا فى الجولة، ذهب 7 منهم إلى مقابلة أعضاء الكونجرس الأمريكي، بينما الـ7 الآخرين جاءوا معنا، حيث أخذوا الاجتماع محمل الجد، لقد تأثرت كثيرًا بهذه المصارحة" .

وذكر "هومنك" أن الاجتماع ركز على 3 لجان من البرلمان المصري، وهو الدكتور سالم كريم، فى التخطيط ولجنة الميزانية، الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة البحث العلمى والتعليم، وداليا يوسف، رئيسة لجنة العلاقات الخارجية، وبرغم من أنها كانت سيدة "غير محجبة" ألا أنها ذات عقلية براقة ومطلعة على الدراسات الإسلامية بصورة جيدة".

ويوضح الكاتب "هومنك" أهم الأفكار التى تم تلخيصها من الاجتماع المشترك بدون ترتيب معين:

1- كلهم مقتنعون بأن جماعة الإخوان المسلمين يجب أن تكون منظمة إرهابية من قبل الحكومة الأمريكية، وقد قام مركز لندن بتشجيع مشروع القانون، الذى قدم منذ عام 2013، وقد رعته فى الأصل ميشيل مارى باكمان، عضو مجلس الشيوخ التى غادرت منذ ذلك الحين، وهو الآن برعاية اثنين من النائبين الجمهوريين، تيد كروز والسيناتور ماريو دياز بالارت.

2- وقال أحد الأعضاء "قبطي" علنًا: "أنا سعيد جداً أن لدينا تعاونا إستراتيجيا مع إسرائيل، وبدون ذلك لا أعتقد أننا سنملك الموارد اللازمة للسيطرة على الحدود مع غزة ".

3- عندما سألنا لماذا يعتقدون أن السعودية والآخرين مستعدون أخيرًا للتحرك ضد قطر، أشاروا إلى عدد من النقاط مثيرة للاهتمام أن الملك أعطى ملفا استخباراتيا يبين أن قطر كانت تحاول بنشاط زعزعة استقرار المملكة العربية السعودية المجاورة لقطر.

* سألت: "من أعطاهم هذا الملف؟" قالوا: "نحن لا نعرف"، أعتقد أن هذا يعنى أنهم يشتبهون أن "ترامب" جلبه معه أثناء زيارته إلى الشرق الأوسط.

4- كما كانوا يصرون أن المسيحيين فى مصر لا ينظر إليهم على أنهم "أقليات"، حيث قالت داليا: "بما أن 20-25% من السكان يصنفون على أنهم أقلية؟"، ولكن جميعا مصريون، وأضاف أحدهم "هكذا هم اليهود أيضًا، لدينا 200 يهودى فى مصر".

وفى هذا الصدد، أفاد أحد أعضاء البرلمان المصرى بأن "السيسي" كان أول زعيم لمصر خصص الأموال العامة لإعادة بناء الكنائس المتضررة عقب العمليات الإرهابية، وعارضه برلمانى آخر بأن جمال عبد الناصر ساهم بمبلغ 150 ألف دولار لبناء الكاتدرائية الأرثوذكسية المصرية الرئيسية فى عام 1964

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • عشاء

    06:55 م
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى