• الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:54 م
بحث متقدم
إذاعة صوت أمريكا:

طلب جديد من ترامب لـ"السيسى"

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

ذكرت إذاعة صوت أمريكا "فويس أوف أمريكا" أن المكالمة التى أجراها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع نظيره المصرى عبد الفتاح السيسى يوم الخميس الماضي، كانت تهدف إلى تأكيد الصداقة المشتركة بين الدولتين خاصة فى أعقاب أزمة قطع المساعدات الأمريكية.

وتابعت الإذاعة فى تقرير لها، أن الرئاسة المصرية أعلنت بعد المكالمة الهاتفية أن الرئيس الأمريكى وعد باستمرار تطوير العلاقات بين البلدين من أجل التغلب على أى عقبات فى الطريق، مشددًا على قوة الصداقة التى تجمع بين الحليفين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

فى المقابل، أشار التقرير، إلى أن البيت الأبيض لم يؤكد المكالمة الهاتفية، التي جاءت بعد قرار إدارة "ترامب" هذا الأسبوع بقطع أو تأجيل قرابة الـ300 مليون دولار قيمة المساعدات العسكرية والاقتصادية الممنوحة إلى مصر بسبب قلقها على مصير حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنى فى مصر.

وأوضح التقرير، أن رد فعل مصر كان غاضبًا للغاية، حيث وصفت وزارة الخارجية المصرية قرار الإدارة الأمريكية بالحكم الخاطئ على طبيعة العلاقات الإستراتيجية التى جمعت بين البلدين على مدار عقود.

ويرى التقرير، أن قطع المساعدات مثل مفاجأة قاسية أيضًا، بالنظر إلى التقارب المتزايد بين "ترامب" و"السيسي"، مشيرًا إلى أن قرار المنع يأتي بالتزامن مع زيارة كبير مستشارى ترامب وصهره جاريد كوشنر إلى مصر لبحث سبل التعاون المشترك لحل القضية الفلسطينية.

كان الحساب الرسمى للسفارة الأمريكية بالقاهرة قد أكد فى بيان له، علاقة الجانبى الأمريكى والمصرى الوثيقة والتزامهما بتعزيز تعاونهما المتبادل، كما اتفقا على تعزيز هدفهما المشترك المتمثل فى العمل من أجل تحقيق سلام حقيقى ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين وضمان الأمن والاستقرار منطقة الشرق الأوسط وخارجها، مشددين على الأولوية المشتركة لقطع كل سبل دعم الإرهابيين والمتطرفين.

واستطرد البيان، مشيرًا إلى أن أعضاء الوفد الأمريكى وعلى رأسهم "كوشنر" استعرضوا الاتصالات التى قاموا بها حتى الآن مع مختلف الأطراف بالمنطقة سعياً للدفع قدماً بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، مشيرين إلى أن جولتهم بالمنطقة تهدف إلى بلورة تصور محدد فى هذا الاتجاه، وأنهم مهتمون بالتعرف على رؤية دول المنطقة حتى يمكن تحقيق تقدم حقيقى وملموس فى هذا الملف خلال المرحلة المقبلة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى