• الأحد 18 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:01 م
بحث متقدم
فنان مصري:

"الجهاد المسيحي" يحمل أوروبا مسئولية اللاجئين

آخر الأخبار

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

في حوار أجراه موقع "تاجيس انتسيجر" السويسري مع الفنان المصري، وائل شوقي، تطرق فيه إلي أعماله الفنية التي دائمًا ما تتخذ من الحروب الصليبية موضوعًا لها، مسلطًا الضوء على ما يُعرف بـ"الجهاد المسيحي"، الذي على أثره حشدت أوروبا رجالها نحو بلاد المسلمين، ذاكرًا أن أوروبا تتحمل مسئولية اللاجئين نتيجة لهذا الجهاد.

واستهل الموقع تقريره، بأن الفنان المصري، وائل شوقي، أعاد إلي الأذهان الحروب الصليبية وفكرة "الجهاد المسيحي"، رابطًا إياه بمسئولية أوروبا تجاه اللاجئين، شارحًا تعريف "الجهاد المسيحي" بأنه  في عام 1095 ألقى البابا "أوربانوس" الثاني خطابًا يعد أحد روائع  مجال الخطابة استخدم فيه  تقنيات تسويقية، مطلقًا به أولى الحملات الصليبية ضد العرب، بينما لا أحد يعلم نص الخطاب بالضبط، إلا أن قوام حجته يعتمد على أن الأعداء الأشرار يضطهدون ويقمعون المسيحيين، لذا فإن الله بنفسه يشجع على الجهاد، على حرب العدل.

وتابع: أن تلك "الدعوة المسيحية للجهاد" كانت بالنسبة للفنان المصري، وائل شوقي، شرارة انطلاق رحلة طويلة بدأت في 2010، إذ إنه وثّق كل شيء عن الحروب الصليبية منذ 2010 في عروضه بعرائس "المارينيت"، وكان أولها تحت عنوان "كباريه الحروب الصليبية" حتى "العرابة المدفونة" في 2017، محققًا بذلك نجاحًا مسرحيًا كبيرًا.

وأشار الفنان إلى أنه الآن يواصل مسيرته الناجحة عارضًا النسخة العربية من "أنشودة رولان"، مستخدمًا وسائل وطرقًا مسرحية غنائية، مذكرًا بأعماله الغرب بـ"الجهاد المسيحي"؛ إذ إن الأنشودة ذاتها تتغني بالمعارك الدموية ضد العرب والمسلمين، بحسب التقرير.

وفيما يخص اللاجئين ومسئولية أوروبا تجاههم أوضح مستهزئا كيف لبريطانيا العظمى أن تخاف من 300 ألف لاجئ وهي التي استغلت ونهبت مستعمراتها حول الأرضية، حتى أن القوى الغربية يجب أن تتحمل مسئولية اللاجئين الأفارقة، فليس من الممكن أن يتنصلوا بسهولة من هذه المشكلة.

وعن الربيع العربي قال إنه فشل تمامًا؛ إذ إن مصالح مراكز القوى أصبحت في خطر، ما جعلها تستخدم كل أنواع العنف لتسيطر من جديد، ولهذا بات الأمر أسوأ بكثير عن ذي قبل خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمرأة والاقتصاد.

وألمح إلي أن القمع والظلم يتزايدان نتيجة للخوف من اندلاع ربيع عربي آخر، مضيفًا أن حال أقاربه الذين يعيشون في مصر ليس سيئًا، ولكن بالنسبة للسياسة فهي كارثة.

وعن مدى خوف مصر من الإرهاب قال "شوقي"، "لو كنت تضطهد شخصًا ما، كما تفعل الحكومة المصرية، فإنك تعطي له التبرير الكافي ليرد بقوة"، مشيرًا إلي أن الإرهاب هو مشكلة أوروبا أيضًا، موضحًا أن أوروبا تقدمت بعد الحرب العالمية الثانية، داعمة الديمقراطية والمجتمع المدني، متعلمة من أخطائها الكثير، ولكن يجب على القوى الغربية  أن تتحمل مسئولية مشكلتي الديكتاتور السوري وموجات اللاجئين.

ونوه "شوقي"، بأن "أنشودة رولان" تتغنى بالمعارك الدموية ضد المسلمين، كانت نوعًا من الدعوى للجهاد، وهو يسعى لتحويلها بمساعدة مغنيين "لفجري" من الكويت والإمارات، إذ إن ذلك النوع من موسيقي "غواصين اللؤلؤ" يعود إلي 800 عام، بجانب كونها بالغة التعقيد ومقتضبة جدًا، وتستحضر ثقافة غواصي الخليج بأكملها التي ظهرت بعد أن اكتشف النفط في دول الخليج.

وتابع: أن الكثير من الأوروبيين وافقوا على الحروب الصليبية بسبب الحاجة ولكنهم ماتوا في طريقهم جوعًا، والآن يطمع الغرب ورؤساؤه في بترول الخليج، من هنا كان هناك عمل مسرحي جديد.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عصر

    02:40 م
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى