• الأربعاء 21 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:25 ص
بحث متقدم

قرية وزير الأوقاف تشكو العطش وجيوش الناموس

الصفحة الأخيرة

قرية وزير الاوقاف
قرية وزير الاوقاف

بنى سويف - مصطفى البحار

تعانى قرية صفط راشين، التابعة لمركز ببا جنوب بنى سويف ومسقط رأس الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، نقصًا فى الخدمات وعلى رأسها مياه الشرب والصرف الصحى.

القرية عبارة عن مجلس قروى، يتبعها 6 قرى و12 تابعًا يبلغ عدد سكانها 27 ألف نسمة يقتلهم العطش، بسبب الانقطاع الدائم لمياه الشرب ما يضطرهم إلى استخدام الطلمبات الحبشية مع ما تحمله من جراثيم وملوحة وبلاوى حلت فى أجسادهم أمراض مثل التهاب كبدى وفشل كلوى وأمراض معوية.

 كما تحاصرهم أكوام القمامة من كل جانب حولت حياتهم إلى جحيم بما تبثه من جيوش الناموس التى منعتهم النوم وتسببت فى انتشار الأمراض الجلدية والحساسية.

يقول صلاح محمد معوض، شيخ البلد، إن أهم المشاكل فى القرية "مياه الشرب" دائمة الانقطاع، وتأتى ساعتين قبيل الفجر، ولونها غريب ولها رائحة نفاذة وطعمها كريه، ينفر منها الجميع حتى السيدات يتأففن من استخدامها فى الغسيل ما يضطرهن إلى استخدام الطلمبات الحبشية.

 وتلجأ السيدات لاستخدام مياه الترع والمصارف الملوثة بمياه الصرف الصحى لغسل أوانى الطعام والملابس وغيرها، ما يمثل خطرًا صحيًا كبيرًا على الأطفال.

وتعانى الحاجة أم محمد وزوجها أحمد سعداوى بالمعاش وشقيقها جمال جنيدى، من الظمأ الذى يفتك بالأكباد، بسبب ندرة المياه، ولجوء الأهالى إلى استخدام الجراكن فى نقل المياه من قرية ننا المجاورة.

وأعرب محمود محمد على، من أهالى القرية، عن استيائه من الإغلاق الدائم للوحدة الصحية بسبب غياب الطبيب، مؤكدًا أن الوحدة تفتح أبوابها فى مواعيد تطعيم الأطفال فقط، كما تفتقر للطعوم والأمصال والأدوية.

وكشف سامى عبد الباقى، مقدم سابق بالقوات المسلحة، أن "صفط راشين" أصبحت معروفة بقرية الوزير، فى حين أن الوزير لم يقدم خدمات ملموسة للقرية يعنى (الصيت ولا الغنى)، ولكن يحسب له تحريك مشروع الصرف الصحى المتوقف العمل به منذ 5 سنوات.

أما الحاج زين العابدين خميس مبروك، ابن عم الدكتور محمد مختار جمعة، أكد أن الوزير منذ توليه منصبه، كان واضحًا من البداية حيث عقد عدة لقاءات مع شباب وأهالى القرية أكد فيها أنه لن يقدم خدمات خاصة لقريب أو غريب و"اللى عايز مصلحة عامة أهلا واللى عايز يشتغل قدامه المسابقات".

شاهد الصور:





تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:46 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى