• الجمعة 16 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:32 م
بحث متقدم

آرب نيوز: هذه مشكلة السكك الحديدية في مصر

آخر الأخبار

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

اعتبر موقع "آرب نيوز"، أن الشكوى من منظومة المواصلات في مصر وعلى رأسها السكة الحديد ليست كافية ولا يجب أن يرضى المصريون بالقليل، فالمشكلة لا تكمن في السكك الحديد فحسب، وإنما في غياب الاستثمار في رأس المال البشري لتشغيله بأمان وكفاءة.

وأشار الموقع في تقرير له، إلى أنه في الوقت الذي يشتكي في الشعب الهولندي من تأخر القطار في السكك الحديد لبعض دقائق وهو ما يؤثر بالتبعية على دقة مواعيدهم، فإن المصريين في المقابل يدعون بأن يصلوا إلى الأماكن المتوجهين إليها بسلام مهما تأخروا.

ونوه التقرير، بأنه منذ ما يقرب من أسبوعين، لقى حوالي 42 شخصًا حتفهم في حادث قطاري الإسكندرية، علاوة على إصابة مائة آخرين، مشيرًا إلى أنه تم إلقاء اللوم على الخطأ البشري، فحوادث تحطم الطائرات وانقلاب الأوتوبيسات تحدث بسبب استغراق السائقين في النوم، والأمر لم يعد يثير أي دهشة في مصر.

يرى التقرير، أن الحكومة المصرية، تحب أن تفخر دومًا بنجاحها في التوسع في الطرق وشبكات الأنفاق والجسور، مجادلة بأن ارتفاع نسبة السكان وجهلهم هو السبب الرئيسي وراء تدهور الخدمات، معتبرًا أنه على ما يبدو تقدر الحكومة حياة المواطنين بدرجة أقل من التوسع في بناء الطرق التي بسهولة تحولت إلى وسيلة لقتل هؤلاء المواطنين.

واستطرد: أن الجنس البشري هو مكون ضروري وحيوي للغاية لتقدم وتطور أي أمة، ومع ذلك لا يبدو أن الحكومة تقدر بحق حياة مواطنيها، وبالتالي من غير المحتمل أن يقدر السائقون الأقل تعليمًا تلك الحيوات، وتابع التقرير مشيرًا إلى أن الحكومة تظن أن تطور البشر يقوم على هضم المعرفة التقنية ومن ثم تخطي الاختبارات التي تليها، متجاوزةً حقيقة أن التطور البشري يهدف بشكل عام إلى الحصول على تعليم جيد، ومواطنين مسئولين يعرفون كيف يتصرفون بشكل ملائم تجاه الأزمات.

وتناول التقرير، حادث قطاري الإسكندرية كمثال على مأساة النقل العام في مصر، مشيرًا إلى أن الحكومة عادة ما تلقي باللوم في تلك الحوادث على عاتق الخطأ البشري، لكن عادةً ما يكون هذا البشري موظفًا حكوميًا، متابعًا أن مقاطع الفيديو التي تتداولها وسائل التواصل الاجتماعي عادةً ما تظهر السائقين يتناولون مخدرات أثناء القيادة أو يتجاوزون السرعة المحددة، والحل هنا لا يكون في عزل هؤلاء السائقين وإنما في تغيير المنظومة بأكملها بما يمنع غيرهم من ارتكاب نفس الأخطاء.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • مغرب

    05:01 م
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:28

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى