• الإثنين 19 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:00 م
بحث متقدم
موقع عبري:

هذه حقيقة تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر

عرب وعالم

تصدير الغاز
تصدير الغاز

محمد محمود

مصر تتوقع زيادة إنتاجها.. «الملا» يتعهد بالتصدير للأردن.. والأخيرة قد تستغني عن الاستيراد من إسرائيل

وصف موقع "عفودا شحورا" الإخباري العبري، محاولات إسرائيل تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر كشخص يحاول إدخال سلعة إلى أحد الأسواق على الرغم من امتلاء الأخير بهذا السلعة.

وأضاف: "قبل عدة أيام انتشرت تقارير إخبارية عبرية وأجنبية عن القانون الجديد الذي وقع عليه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وأنه يتيح ويسمح باستيراد مصر الغاز من إسرائيل، لكن وباختصار يمكن القول أن تصدير الغاز لمصر في السنوات المقبلة سيكون أشبه بمحاولة إدخال سلعة لسوق ممتلئ بها في الأساس؛ أي سيكون أشبه بأمر عبثي". 

وتابع: "لنضرب مثلاً على ذلك، فأحد التقارير بصحيفة ذا ماركر العبرية كان معنونًا بـ (هل مصر في طريقها لامتلاك الغاز من إسرائيل؟)، بل إن وكالة (بلومبرج) الأمريكية الاقتصادية خاضت في نفس الحديث مؤكدة أن (الشركات العاملة بحقل لوياثان الإسرائيلي للغاز الطبيعي تجري مناقشات لضخ كميات منه إلى مصر عبر الأردن)".

وأوضح الموقع، أن "التقارير سواء العبرية أو الأجنبية عن ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر خاطئة؛ فبنظرة إلى وضع اقتصاد الطاقة الخاص بمصر يمكننا ملاحظة تقرير أوردته وكالة (رويترز) للأنباء أواخر يوليو الماضي تحدث عن توقع مصر زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بكميات كبيرة الفترة المقبلة".

وأشار إلى أنه "كما أنه خلال  3 أعوام سيصل إنتاج الغاز في مصر إلى مستويات مرتفعة سنويًا، ويمكن للقاهرة وقتها العودة لتتبوأ مكانتها كأكبر الدول المصدرة للغاز"، لافتة إلى أنه "في اجتماع الطاقة الدولية الذي عقد بعمان في أبريل الماضي، كرر وزير الطاقة المصري طارق الملا الحديث عن توقف بلاده عن استيراد الغاز الطبيعي خلال عام 2018، وأن مصر ستلبي جميع احتياجاتها في هذا الشأن، كما تعهد بتصديره للأردن".

وأضاف الموقع: "في مايو الماضي أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية أن معدل إنتاج الغاز من حقل (نورس) ارتفع، وهو الحقل الذي اكتشف في يوليو 2015 وبدأ إنتاجه في سبتمبر 2015". 

وقال: "إذا ما أخذنا هذه الأمور بالحسبان وفي وضع كهذا يمكن للقاهرة فيه تلبية احتياجاتها من الغاز خلال عام أو عامين، ويمكنها أن تعود كدولة مصدرة له، من غير المعقول وقتها الحديث عن تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر".

وذكر أنه "من المفهوم أن هناك صفقات تتعلق بتصدير الغاز المصري لإسرائيل تعود للعقد السابق والتي كانت مرتبطة بمدفوعات ضخمة وتحويل أموال لمسؤولين في مصر لكن لا يبدو أن هناك صفقات جديدة لتصدير الغاز الإسرائيلي للقاهرة بكميات كبيرة ولفترة ممتدة من الزمن".

واستدرك: "علاوة على ذلك، فإن وعد الملا بتصدير الغاز للأردن قد يتبعه تخلى المملكة الهاشمية عن فكرة شراء الغاز الطبيعي الإسرائيلي والاستغناء عنه باستيراد نظيره المصري". 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:04 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى