• الخميس 21 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:02 ص
بحث متقدم

استبعاد مرضى الإخوان من قائمة العفو الجديدة

الحياة السياسية

محمد مهدي عاكف
محمد مهدي عاكف

حسن علام

أخبار متعلقة

البرلمان

الاخوان المسلمين

العفو الرئاسي

الجماعات

السقا

أكد برلمانيون وأعضاء بلجنة العفو الرئاسي، أن قائمة العفو الجديدة التي يتم إعدادها خلال تلك الأيام، لن تشمل أحدًا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، حتى المصابين منهم بالسرطان والأمراض المزمنة وكبار السن، لافتين إلى أن مبادئ وشروط العفو، تحظر إدراج أعضاء وقيادات الجماعات التي تورطت في أعمال عنف وإرهاب.

وكشف شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن أن القائمة الرابعة للعفو الرئاسى التى يتم إعدادها، ستكون أكثر من القوائم التى تم إعدادها مسبقا، وأن أمانة اللجنة تقوم بتلقى الأسماء من المواطنين، وذلك لتقديمها للجنة العفو الرئاسى خلال الأيام المقبلة.

وأضاف أمين سر لجنة حقوق الإنسان، فى تصريحات له، أن الدولة حريصة على أن يتم الإفراج، والاهتمام بمواصلة عمل لجنة العفو الرئاسى، لافتا إلى أن اللجنة ستقدم قوائمها بعد مطالبة لجنة العفو لها، موضحا أن اللجنة تواصل حاليا تلقى الطلبات، وأنها ستعقد اجتماعا مرتقبا مع لجنة العفو لبحث كشوف القائمة الجديدة.

كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، أكد أن لجنة العفو القادمة لن تشمل قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، حتى المصابين منهم بمرض السرطان أو غيره من الأمراض المزمنة.

وتابع عضو لجنة العفو: "هناك معايير محددة تسير عليها اللجنة، ومن ضمنها، عدم إدراج أسماء المنتمين للجماعات، وبخاصة جماعة الإخوان المسلمين".

وأوضح السقا، خلال تصريحه لـ"المصريون"، أن اللجنة تتلقى جميع طلبات أهالي المسجونين، دون استثناء لأحد، مشيرًا إلى أنهم يسعون إلى إدراج أسماء من يستحقون ذلك العفو دون محاباة أو مجاملة.

ولفت عضو لجنة العفو، إلى أنهم لم يحددوا حتى الآن موعد صدور تلك القائمة، لافتا إلى أنها ستشمل عددًا أكبر من جميع القوائم السابقة.

بينما قالت مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ارتكبوا جرائم عديدة، وأضروا بالصالح العام، وعثوا في الوطن الفساد والتخريب، ومن ثم فلن تشملهم القائمة الرابعة.

وأوضحت عازر، خلال حديثها لـ"المصريون"، أن اللجنة تسير وفقا لمبادئ وقواعد، أبرزها عدم إدراج الشخصيات والجماعات التي قامت بالتخريب والعمليات الإرهابية، سواء من الإخوان أو غيرهم.

ولفتت عضو لجنة حقوق الإنسان، إلى أن اللجنة تتلقى جميع الطلبات التي يتم تقديمها، مؤكدة أن أعضاء لجنة العفو والرئاسة والمواطنين، لن يقبلوا بإدراج الإخوان ضمن قوائم العفو الرئاسية.

وأوضحت أن موعد صدور القائمة الرابعة لم يحدد حتى الآن، ولم يتم إبلاغ البرلمان بعدد القائمة الجديدة، مشيرة إلى أن الأهم أن تشمل القوائم من يستحقون فقط، وأن تصدر قوائم أخرى ولا يتم الوقوف عند ذلك فقط.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافق خلال فعاليات المؤتمر الوطني للشباب أواخر أكتوبر الماضي، على إنشاء لجنة للعفو الرئاسي عن المسجونين، بعدما طلب منه الدكتور أسامة الغزالي حرب، الإفراج عن الشباب المصري الذى لم ينتهج عنفًا أو يتم الحكم عليه فى أحكام جنائية لها علاقة بالعنف.

وشكلت لجنة للعفو الرئاسي، من الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيسًا، ومحمد عبد العزيز عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى النائب طارق الخولى والكاتبة نشوى الحوفي عضو المجلس القومى للمرأة، وكريم السقا.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • شروق

    05:47 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى