• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:38 م
بحث متقدم
مفاجأة..

مكتب هندسى بالإمارات ينشر خطة تطوير "الوراق"

الحياة السياسية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

محمد عبدالرحمن

أخبار متعلقة

الوراق

منتجع سياحي

جزيرة الوراق

أثار أهالى جزيرة الوراق الشكوك حول الهدف من تنفيذ عدد من قرارات الإزالة لبعض الأبنية داخل الجزيرة، الذين أبدى بعضهم تخوفًا من أن الدولة تسعى إلى تهجيرهم من بيوتهم لإقامة منتجع سياحى على أرض الجزيرة. 

ونشر مكتب الشركة الدولية للهندسة العقارية RSP بـ"دبى"، مجموعة من الصور لتصميم تم الانتهاء منه فى مارس 2013، لتطوير جزيرة الوراق، غير أنه لم يبيِّن إذا ما تم التعاقد على الصفقة مع الحكومة المصرية أم لا.

ومن خلال الموقع الرسمى للشركة من المتوقع تطوير الجزيرة كنموذج للتنمية المستقبلية في القاهرة، لاحتضان موقع مذهل، على نهر النيل.  

ويشتمل مشروع التطوير على حدائق عامة ومجتمعات سكنية ومسطحات مائية، بالإضافة إلى جامعة وعدد من المدارس ومحطات للنقل العام، وطرق ممهدة للمشاة والدراجات، وإنشاءات صديقة للبيئة.

تخوفات أهالى الجزيرة لم تكن من فراغ، والتى اتضح أنها تحت مجهر المستثمرين الذين خطط بعضهم لتنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية وإنشاء منتجع خاص "كومباوند" للطبقات الراقية بعد إزاحة أهلها الفقراء منها.

ونشبت اشتباكات متبادلة، صباح أمس الأحد، بين أهالى جزيرة الوراق وقوات تنفيذ القانون، رفضًا لقرارات إزالة بعض الأبنية، مما تسبب فى مقتل مواطن وإصابة العشرات، فيما أعلنت وزارة الداخلية إصابة 31 من أفرادها.

وقالت وزارة الداخلية، إن بعض أهالى جزيرة الوراق واجهوا قوات تنفيذ القانون، بالسلاح وإطلاق أعيرة الخرطوش والحجارة، وذلك أثناء تنفيذ حملات إزالة بالجزيرة.

وأوضحت "الداخلية"، فى بيان لها، تفاصيل الواقعة، والتى بدأت بتنفيذ حملة مكبرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة، بمشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة وبالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والجهات المعنية لإزالة التعديات بجزيرة الوراق بدائرة قسم شرطة الوراق.

وأكدت أنه حال قيام القوات بتنفيذ القانون فوجئت بقيام البعض من المتعدين بالتجمهر والاعتراض على تنفيذ قرارات الإزالة وقاموا بالتعدى على القوات بإطلاق الأعيرة الخرطوش ورشقها بالحجارة، مما دفع القوات لإطلاق الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتجمعين والسيطرة على الموقف.

وأشارت إلى أن تلك الاشتباكات نتج عن ذلك إصابة 31 من رجال الشرطة بواقع 8ضباط و11 فردًا و12 مجندًا، بكدمات وجروح وطلقات خرطوش، وقد تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج، مؤكدة أن القوات تمكنت من السيطرة على الموقف وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى