• الإثنين 24 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر12:47 ص
بحث متقدم
تقرير عبرى يكشف:

سر ذكر "مرسى" فى ملف فساد نتنياهو

الحياة السياسية

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

أخبار متعلقة

إسرائيل

نتنياهو

محمد مرسي

غواصات

ذكرت تحقيقات قضية فساد كبرى متهم فيها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، اسم الرئيس المصرى الأسبق محمد مرسى، وذلك فى في إطار تورط الأول فى صفقات شراء غواصات بمليارات الدولارات من ألمانيا، وتوزيع عمولات ضخمة على الوسطاء الإسرائيليين.

وجاء فى التحقيقات أن "نتنياهو" منح موافقة إسرائيل لألمانيا على بيع غواصات لمصر دون موافقة وزارة الدفاع في تل أبيب، ما اعتبر في إسرائيل "تنازلا" عن شرط التفوق النوعي لإسرائيل بالشرق الأوسط، غير أنه تراجع عن موقفه فى 2012.

وكشف موقع "ميدا" العبري في تقرير نشره 16 يوليو 2017، أن اسم "مرسى" تردد فى التحقيقات بأن نتنياهو رفض شراء مصر الغواصات الألمانية عام 2012 خوفًا من تفوق مصر العسكرى أثناء فترة حكم جماعة الإخوان المسلمين ووصول الأول رئيسًا للبلاد، ثم عاد ووافق عليها عام 2014 في عهد السيسي الذي يقول التقرير إن علاقات نتنياهو به أفضل كثيرًا من علاقته بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

ونقل التقرير عن عراد نير، محلل الشئون الخارجية بالقناة الثانية الإسرائيلية، قوله إنه في 2011 وافق نتنياهو وإيهود باراك ـ وزير الدفاع وقتها ـ على بيع غواصات لمصر؛ لأن مبارك وقتها كان رئيسًا، وذلك شريطة ألا يتضرر تفوقها التكنولوجي، وفي 2014 جددت إسرائيل موافقتها، لأن السيسي وصل للحكم في مصر، وهو الذي تربطه علاقات جيدة مع إسرائيل، ربما حتى أفضل كثيرًا من مبارك.

وأجاب "عراد" على تساؤل "إذا لم تعارض إسرائيل في 2011، لماذا كانت مصممة على العودة والموافقة عام 2014 أيضًا؟ بأنه: "دفع وصول مرسي للحكم إسرائيل للتراجع عن موافقتها في 2011، والاعتراض على صفقة الغواصات الألمانية مع مصر".

واستند "عراد" إلى صحيفة "ديرشبيجل" الألمانية التي تقول: مارست الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو ووزراء بارزون آخرون ضغوطًا شديدة على ألمانيا لإلغاء صفقة الغواصات، كما تحدثت الصحيفة أيضًا عن محادثات متوترة جرت بين رئيس الحكومة نتنياهو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تعهدت ميركل أنه حال اتضح أن صفقة الغواصات ستضر بالتفوق الإسرائيلي فسوف تلغي الصفقة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • فجر

    03:35 ص
  • فجر

    03:35

  • شروق

    05:12

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:46

  • مغرب

    19:01

  • عشاء

    20:31

من الى