• الأحد 18 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:38 ص
بحث متقدم

"التصنيف الأفريقى" يبدأ جولة تقييم جامعة الأزهر

آخر الأخبار

الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر
الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر

قال الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، إن الجامعة سوف تستقبل غدًا فريق خبراء التصنيف الإفريقي للجامعات الذى ينفذه الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية، والذى يتكون من كل من: البروفسير/ تاتيانا فولكوفا الخبير الأوروبي من دولة لاتفيا، والبروفسير/ هو رتينسي ديالو الخبير الإفريقي من دولة كوي دي فوار، والدكتورة/ فيوليت ماكوكو ممثل اتحاد الجامعات الإفريقية والمدير الإأفريقي للمشروع.

وأضاف رئيس الجامعة، فى بيان صحفى له، أنه من المقرر أن يقوم الوفد بزيارة تقييمية للجامعة في جولة تستغرق ثلاثة أيام، حيث تم اختيار جامعة الأزهر ضمن خمس عشرة جامعة إفريقية لإجراء التصنيف الأفريقى عليها بواسطة خبراء دوليين ضمن المشروع الدولى (HAQAA ).

من جانبه أوضح د.حمدي أبو زيد، مدير مكتب جامعة الأزهر للتميز الدولي، أنه من المقرر أن يستهل فريق الخبراء الدوليين الزيارة غدا الأحد، حيث يلتقى الفريق رئيس الجامعة وقيادتها بحضور اللجنة المشكلة من مكتب التميز الدولي لملف التصنيف الإفريقي للجامعات، ومدير مركز ضمان الجودة بالجامعة، والمشرف العام على مرصد الأزهر العالمي.

وتابع قائلا: إن فعاليات لقاء الغد تبدأ بعرض (بانوراما عن ذاكرة الأزهر وتاريخ الجامعة)، يليها كلمة رئيس الجامعة، ثم تقديم عرض من ممثل اتحاد الجامعات الإفريقية ومدير مشروع التصنيف د. فاليوت فاكوكو عن أهداف الزيارة وأهداف المشروع والتي تتمثل في تنسيق وتوحيد جودة التعليم العالي على مستوى جامعات القارة الإفريقية، وإتاحة تنقل منسوبي هذه الجامعات في جامعات الاتحاد الأوروبي، وتقليل فجوة الجودة بين الجامعات الأفريقية البالغ عددها 1500 جامعة، والجامعات الأوروبية، أما مردوده على مصر التي تمثلها جامعة الأزهر فهو يعزز من قوتها الناعمة على مستوى القارة الأفريقية.

وأشار إلى أنه يعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي أعده مكتب التميز الدولي يتناول عرضا لجهود الجامعة في مجالات (التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع)، ثم يقدم مدير مركز الجودة بالجامعة عرضًا تقديميا يتناول إحصائيات مهمة عن الجامعة في شتى القطاعات.

ومن المقرر أن يقوم الفريق الدولي بجولة بالجامعة عقب لقاء الاستقبال، ولقاء عمداء البرنامج المرشح ومنسق الجامعة ومديري مركز ووحدات الجودة، وتجهيز الوثائق المطلوب توفيرها في اليوم التالي للزيارة، وتشمل الزيارة مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس، والطلاب والأطراف المعنية مثل رجال الصناعة وأولياء أمور والأطراف المجتمعية التي تقدم لها الجامعة خدمة مجتمعية.

وتستكمل إجراءات الزيارة يوم الاثنين 17 يوليو بمقابلة منسق الجامعة ومديري مركز الجودة بالجامعة ومديري وحدات الجودة بكليات الجامعة ومراجعة الوثائق المطلوبة، ثم القيام بجولة تفقدية أخرى بالجامعة وإجراء مقابلات مع الطلبة الوافدين، واستكمال فحص بقية الوثائق المطلوبة وعقد لقاءات، وتنتهي فعاليات الزيارة باجتماع فريق المحكمين لتجميع ما تم من نتائج الزيارة ، وعقد لقاء ختامي مع فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد محمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة رئيس الجامعة، يتم فيه استعراض نتائج الزيارة. وتختتم بزيارة مرصد الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، وزيارة قاعة الإمام محمد عبده والجامع الأزهر.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى