• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:28 ص
بحث متقدم

لماذا لم يتبرع النواب لـ «تحيا مصر»؟

الحياة السياسية

صندوق تحيا مصر
صندوق تحيا مصر

حسن علام

في الوقت الذي تبرعت فيه المؤسسة العسكرية ورجال أعمال لصندوق "تحيا مصر"، لم يتفاعل أي من أعضاء مجلس النواب مع المبادرة التي يتبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال برلمانيون، إن هناك نواب كثر يرون أن أهالي دائرتهم أولى بتلك التبرعات، فضلاً عن أن هناك أوجه أخرى كثيرة للتبرعات، لافتين إلى أنه ليس بالضرورة أن يعلن النائب عما يقوم به من أعمال خيرية.

إبراهيم مصطفى، عضو مجلس النواب، قال لـ "المصريون"، إن "التبرع لصندوق "تحيا مصر" أو لغيره من الصناديق الخيرية هو سلوك حميد يحسب لصاحبه".

وأضاف: "هذه الصناديق غرضها في النهاية تسهيل حياة المواطنين البسطاء، ومساعدتهم على مواصلة مسيرة الحياة والتغلب على الأزمات التي تواجههم".

وتابع لـ"المصريون"، أن "هناك بعض النواب، يفضلون التبرع لأبناء دائرتهم، ويرونهم أنهم أولى بتلك الأموال من غيرهم".

وأوضح أن "هناك من يتبرع ببعض المال في الخفاء ولا يريد إظهارها أمام المواطنين، فيما يقوم البعض بإنشاء مؤسسات خدمية لأهالي دائرته".

وأشار إلى أن "البرلمان، يوجد به عدد كبير من الأعضاء ليس لديهم رصيد بنكي، يمكنهم من التبرع لتحيا مصر أو لغيره، وأن هؤلاء يبذلون أقصى ما بوسعهم تحت القبة لخدمة أهالي الدائرة".

واستطرد: "يكتفي البعض بدفع الضرائب المطلوبة منه للدولة، ولايستطيع أن ينفق أموال أخرى".

بينما، رأى أشرف عزيز اسكندر، عضو مجلس النواب، أن "صندوق تحيا مصر لا يعلن عن كافة المتبرعين له"، لافتًا إلى أن "معظم أعضاء مجلس النواب يتبرعون لأهالي دائرتهم، إن لم يكن طواعية فكرهًا، شاءوا أم أبوا".

وأوضح اسكندر، لـ"المصريون"، أن "عضو مجلس النواب عليه أعباء مالية  كثيرة لا يمكن أن يتخيلها المواطنون"، مشيرًا إلى أن "معظم الجمعيات الخيرية بدائرته تطلب منه التبرع في غالبية المناسبات كرمضان أو في الأعياد أو يوم اليتيم وغيرها من المناسبات الكثير".

ولفت إلى أن "هناك أنشطة ومتطلبات أخرى عديدة داخل كل دائرة، ولابد أن يساهم فيها العضو ولو بالقليل"، منوهًا بأن "النائب يحصل من المجلس على المكافأة الشهرية وبدل الجلسات، وإن لم يكن له داخل أخر بجانب ذلك فلن يستطيع أن يقدم تبرعات؛ لذا لا يمكن إلقاء اللوم أو النقد للنواب لعدم تبرعهم لذلك الصندوق".

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن "كثيرًا من النواب يقومون بالتبرع لأهالي دائرتهم ولا يعلنوا عن ذلك في الغالب"، مشددًا على أن "هذا واجبهم وليس مناً منهم، ولا يحتاج ذلك إلى شو إعلامي كما يفعل البعض".

وأنشئ صندوق "تحيا مصر" للتغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، ولدعم العدالة الاجتماعية، وهو تحت الإشراف المباشر للرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة كل من الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، والبابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر وخاضعا للرقابة الكاملة للجهاز المركزي للمحاسبات.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:23 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى