• الأربعاء 19 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:23 م
بحث متقدم

البرلمان يطلب بتحويل معاملات الحكومة من «ورقية إلى إلكترونية»

الحياة السياسية

مجلس النواب
مجلس النواب

منار مختار

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة أن تقوم الحكومة بإلغاء التعاملات والمراسلات الورقية التي تتم بين القطاعات المسئولة المختلفة في الحكومة والوزارات، والهيئات والمؤسسات الحكومية، وذلك لمواكبة التكنولوجيا والعصر الذي نعيش فيه، بالإضافة إلى وجود العديد من الفوائد من بينها توفير ملايين الجنيهات واختصار الوقت وتحسين مستوى الخدمات.

قام النواب البرلمانيون بتقديم طلبات إحاطة إلى الحكومة بضرورة تنفيذ خطة إلغاء المراسلات الإلكترونية وسرعة الانتهاء من قاعدة البيانات التي أعلنت الحكومة عن الانتهاء منها خلال عام 2016، وذلك لسهولة التحول إلى العامل الإلكتروني وفى نفس الوقت لحسن توجيه الدعم لمستحقيه.

فمن جانبه قال علي عبدالواحد، النائب البرلماني، وأول المتقدمين بطلب إلغاء المعاملات الورقية، إنه على الحكومة والمؤسسات القومية أن تواكب العصر الذي نعيش فيه، لأنها السبب الرئيسي في الإجراءات الروتينية التي يعاني منها المواطن خلال تقديم الخدمة له، أو من أجل الحصول على أي وثيقة، مشيرًا إلى أن المعاملات الورقية تعد من أحد الأسباب الرئيسية في الروتين الورقي والزحام وإمكانية ضياع أي من تلك الأوراق في طريقها من وزارة إلى أخرى، وهو ما يكلف الوزارات أموالاً طائلة لنقل هذه البيانات وإرسالها إلى الجهات المختصة المختلفة.

وأضاف عبدالواحد، في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن هناك الملايين من المراسلات تخرج وتعود إلى المصالح الحكومية يوميًا، ويواجه العديد من الموظفين أزمات بسبب سوء خط تلك المراسلات مما يعوق العمل ويعطله في كثير من الأحيان، لذلك سيكون أجهزة الكمبيوتر سبيلاً قويًا للقضاء على تلك الأزمة، وأرشفة الوثائق بشكل لائق.

وأشار النائب البرلماني إلى أن الانتقال من الحكومة الورقية إلى الإلكترونية يعمل على تخفيف الضغط على المصالح  وسيرفع من كفاءة العمل ويضمن الاستمرارية وحصول المواطنين على خدمات متميزة بسهولة ويسر وكذلك جذب استثمارات جديدة للدولة والقضاء على الفساد وتحقيق المصلحة العليا للدولة.

وأوضح عبدالواحد، أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها مطالبة الحكومة بأن تقوم بإلغاء المعاملات الورقية واستبدالها بالإلكترونية، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المقترحات ومشروعات القوانين التي قدمت خلال السنوات الماضية ولكن لم يتم الالتفات إليها أو تنفيذها ومناقشتها على محمل الجد والتنفيذ.

وفي سياق متصل، قال كمال عامر، النائب البرلماني، إنه يجب على الحكومة أن تبدأ التعامل بشكل إلكتروني في مراسلاتها بينها وبين القطاعات والهيئات الحكومية المختلفة، مؤكدًا أن ذلك سيوفر الكثير من العناء على الموظفين العاملين في الهيئات المختلفة، بداية من توفير الوقت والجهد، والسرعة في تنفيذ التعاملات وإرسالها، بالإضافة إلى تقليل تكاليف النقل والإرسال.

وأضاف عامر، في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن دول العالم المتقدمة ألغت من زمن طويل، التعاملات الورقية، ويجب علينا أن نواكب ذلك التطور، لما لها من نتائج سلبية في التعامل وإهدار ملايين الجنيهات سنويًا بسبب طباعة الأوراق.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • مغرب

    06:01 م
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:46

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    15:23

  • مغرب

    18:01

  • عشاء

    19:31

من الى