• الأربعاء 19 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:31 م
بحث متقدم

تحذيرات من زيادة مرتقبة في أسعار 1000 صنف دواء

آخر الأخبار

سوق الأدوية
سوق الأدوية

كتب:أحمد سمير

أصدر المركز المصري للحق في الدواء بيانًا صحفيًا حذّر فيه من زيادة في أسعار 1000 صنف دوائي بداية أغسطس المقبل، بناءً على اتفاق وقعه وزير الصحة وشركات الأدوية يناير الماضي، ونص على إعادة النظر في كل أسعار الأدوية التي ارتفعت، ورفع أسعار الأدوية التي تحقق خسائر ولم يتم تحريك أسعارها.

وأثار البيان الذي صدر السبت الماضي حالة من الجدل على الساحة المصرية، إذ اعتبره خبراء غير ملائم في الوقت الحالي، في حين رأى آخرون أن الخسائر تزداد يوميًا إذ لم يتم تحريك الأسعار.

محمد البهي, نائب رئيس غرفة الأدوية في اتحادات الصناعات, أكد أنها عملية تحريك أسعار وليس ارتفاع الزيادة, مشيرًا إلى أن المادة الأساسية والفعالة للأدوية يتم استيرادها من الخارج بالدولار وتمثل نسبة 80%, وأن هناك أدوية تم شراؤها عندما كان الدولار بـ14 جنيهًا وأثر بشكل مباشر حين تخطى الـ18 جنيهًا.

وأضاف البهي في تصريحات خاصة لـ"المصريون" أن الخسارة تزداد يوميًا كلما ارتفعت سعر العملة والصرف وأن تحريك الأسعار يحمي المريض من استهلاك أدوية من الخارج, ويقلل أيضًا من الخسارة المتراكمة بكميات في المخازن, مشيرًا إلى أن 80 % من الدواء يتم استيراده من الخارج, كما أن التغليف والتعبئة والعمالة المصرية لا تمثل شيئًا أمام المادة الأساسية للدواء.

كما أوضح أن مصر تصدر أدوية لأكثر من 60 دولة, وتشترط الدولة المستوردة أن تشتري الأدوية بنفس السعر المحلي في الأسواق المصرية, ما يعنى تفاقم الخسارة بشكل كبير يوميًا.

من جهته، قالت إليزابيث  عبدالمسيح,  عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان, إنها تستبعد تحريك أسعار الأدوية في أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن قضية تحريك الأسعار مرتبطة بسعر العملة وأسعار الصرف، وهى التي شهدت استقرارًا الفترة الماضية.

وأضافت النائبة البرلمانية خلال حديثها لـ"المصريون" أن اللجنة عقدت عدة جلسات قبل ذلك وتم بحث السلع المتضررة من زيادة الصرف والعملة مع شركات الأدوية وتم الاتفاق على تحريك أسعار أدوية معينة, مشيرة إلى أنه ليس من المعقول أن يتم رفع الأدوية 3 مرات خلال عام واحد.

كما أكدت أن اللجنة ترفض بالقطع تحريك أية أسعار في الأدوية في الفترة المقبلة,قائلة: "نقبل بزيادة أي شيء عدا الأدوية, ولن نترك المواطنين يموتون بدون علاج".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

فى رأيك ما هو أهم حدث خلال 2018؟

  • فجر

    05:25 ص
  • فجر

    05:24

  • شروق

    06:53

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى