• الخميس 21 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:59 ص
بحث متقدم

أيها الإخوان : لماذا لا تقبلون نقد الكاتب جمال سلطان؟

أخبار الساعة

طارق فكري
طارق فكري

طارق فكري

أخبار متعلقة

- كتب أ.جمال سلطان ناقدا وموجها ومبينا أخطاء         الإخوان في حكمهم وإدارة البلاد ؛ فانهالت عليه البوستات والهمهمات وبعض المقالات  ومداخلات الفضائيات من الإخوان تصفه بالعمالة والخيانة إلى آخره من التهم المشينة والمزايدات الرخيصة .

- ولو تعقل من هاجم لعلم أن في النقد فوائد وبناء لمن تهدم جداره ومال بيته فأراد أن يُقيمه على بنيان سليم ، بل هو إثراء لتجربتكم أيها الإخوان وتصحيح لمساراتكم ووضع هذه التجربة في إطار البحث            والدرس مما يؤهلكم للريادة التاريخية  والاهتمام العلمي .

- لا يصح أن تُذ?كِّرونا فترة بعد فترة أنكم لا تقبلون نقدا ولا تسمعون نداءا لا من خارجكم ولا من داخلكم طالما أن الداخل لا يمثل الصف الأول ورأسكم الهرمي ، وهذا ما أدى لانهيار الديمقراطية وضياع الحرية عبر قيادات لا تسمع للنداء ولا تعي النصح .

- ألا تستطيعون سماع النقد دون ردٍ أو بردٍ هاديء مناظر يلتزم بالتفاهم والحوار السياسي الموضوعي الغير منحاز للجماعة ، بل للحقيقة الغائبة عنكم إبان حكمكم .

- ليس عيبا ولا انتكاسة أن تعترفوا بالخطأ فلن يكلفكم ضياع تاريخكم ولا فرار قواعدكم بل يكسبكم علما ووعيا تعمدتم تغييبه عن قواعدكم، ويكسبكم ثقة لدى الشارع والنخبة بأنكم قابلون للتغيير والتصحيح فتنالوا مكانة تليق بتاريخكم .

- أنتم لا تقبلون نُصحا ولا تقبلون قولا يقول لكم اقبلوا النصح واعملوا به ، مع أني اشهد أنكم خير من تسمعون كما أشهد أنكم لا تلقون بالا بما سمعتم ، وكأن سماعكم نوعا من تفريغ الشحنات وامتصاص الغضبات فهل هي خبرات اكتسبتموها من نظام مبارك وسياساته ؟ .

- أحدثتُم الخلط بين المنهج والفكرة وبين الفكرة            والممارسة فلم تقبلون نقدا لتلك الممارسات واعتبرتموها طعنا في الفكرة والمنهج ، وكأن أشخاصكم بروحهم ورسمهم جزء من تلك الفكرة وأداة من ذاك المنهج .

- ألا تذكرونا وأذكر معكم عندما أشار الشباب على رسول الله يوم أحد بمواجهةالمشركين خارج المدينة فنزل رسول الله على قولهم مع أنهم ليسوا ممن اعتمد النبي عليهم في الشورى فليس منهم أبابكر أو عمر ولكنه الدرس يعطيه النبي لنا في احترام القواعد          والنخب حتى لو لم تكن محسوبة على مؤسسة النبي الشورية .

- عندما انتقدكم أ. جمال سلطان لم يدفع بذلك في سبيل هدمكم ولا تشويه أفرادكم إنما شأنه شأن المخلصين ممن يتمنون الخير للدين والوطن وشأنه شأن من انتابتهم الغضبة لهذا الوطن الذي كان ينتظر عرسا للحرية والديمقراطية فضاع ليس من أخطائكم فقط ولكن مع أشياء كثيرة ليس المقام ذكرها .

- فهلموا لمراجعة حقيقية لا تكونوا أنتم فقط صناعها ،بل أشركوا معكم مفكرين وسياسيين ودعويين من غيركم يضيفوا لكم جديد ويصححوا لكم القديم لتتلاقى في مراجعاتكم تيارات شتى ومدارس متعددة وأيدلوجيات مختلفة فتنالوا الفائدة وتقطفوا الثمرة .

هل ردكم على أ. جمال سلطان بهذه الطريقة هو غلق لباب النصيحة ، وإيقاف لمسيرة التصحيح؟

فكيف للحركة الإسلامية أن تنضج وأن تنهض في ظل هذا الإرهاب الفكري والضغط الشعبي عبر مواقع التواصل على كل من يرفع راية النقد والتصحيح .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • شروق

    05:47 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى