• الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:47 ص
بحث متقدم
في ذكرى الثالث من يوليو..

"الزمر": لو فعلها "مرسي" لأصبح أفضل رئيس حكم مصر

آخر الأخبار

عبود الزمر عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية
عبود الزمر عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية

مصطفي علي

طرح الشيخ عبود الزمر، مجموعة من السيناريوهات التي كان يمكن أن تعيشها مصر في الذكرى الرابعة للثالث من يوليو 2013، وما تلاه من الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، وما مرت به مصر خلال السنوات الأربع الماضية.

وقال "الزمر" لـ"المصريون"، لو كان الرئيس مرسي قد استجاب لمقترح إجراء استفتاء علي استمراره في الرئاسة كمخرج من الأزمة التي كانت تمر بها مصر لكان قد أصبح أفضل رئيس حكم مصر سواء عاد للسلطة أو لم يعد.

واستكمل "الزمر"، وهو مقدم مخابرات حربية سابق، حديثه قائلًا "رفض الدكتور محمد مرسي للاستفتاء فتح الباب أمام دخول القوات المسلحة الحياة السياسية، فدخلت البلاد عقب ذلك في أتون من الصراعات لم تكتب فصول نهايته حتى الآن".

وتابع: "لو قام الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور بعرض الإجراءات التي أفرزتها خارطة الطريق في الثالث من يوليو 2013 لاستفتاء شعبي لارتاحت النفوس للنتيجة، وحسم الصراع، ولم نكن لنصل إلي ما وصلنا إليه الآن".

واعتبر الزمر أن كل من قتل في هذه الصراعات، سواء من المدنيين أو الجيش أو الشرطة، هم مظلومون وضحايا لتشدد قادة غابت عنهم الحكمة واستشراف المستقبل، وأمن الوطن ومصالحه.

وحول الأوضاع التي تمر بها مصر في هذه الذكري قال "الزمر": أحوال الوطن لا تسر أحدًا، وهناك زيادة في أعداد الأرامل والثكلى والأيتام والمساجين ومعاناة اقتصادية شديدة وفساد مستشر ومصادرة لحرية التعبير وخوف من بطش السلطة".

وحدّد "الزمر"، مجموعة من الخطوات الواجب علي الحكومة الحالية اتخاذها للخروج من الأزمة، منها إعلاء كلمة الله تعالي، ورفع المظالم ورد الحقوق، وبل الإفراج عن المسجونين، وإلغاء النظام الربوي، ومقاومة الفساد، وإتمام المصالحة المجتمعية، وإعادة ترتيب الأولويات وتأجيل المشروعات الخرسانية مثل العاصمة الإدارية.

وشدد علي ضرورة تركيز إمكانيات مصر المالية والاقتصادية في المشروعات الإنتاجية لتنمية  الثروة الزراعية من الخضر والفاكهة والثورة السمكية والإنتاج الحيواني والدواجن.

وخلص إلي القول: "لو ركزت الحكومة علي تنفيذ هذه الخطوات فساعتها نستطيع أن نقول إنها علي الطريق الصحيح للعبور بالوطن من أزمته التي تتزايد كل يوم".

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:04 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى