• الإثنين 17 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:58 م
بحث متقدم
قبل 48ساعة من انتهاء المهلة

قطر ترد على مطالب الدول الأربعة: غير مقبولة

آخر الأخبار

الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر

وكالات

قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية القطر، اليوم، إن بلاده سترفض المطالب التي تقدمت بها دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مقابل تطبيع العلاقات معها.

وأضاف في تصريحات للصحفيين في روما، أن "الإنذار الذي وجهته هذه الدول للدوحة لا يستهدف مكافحة الإرهاب وإنما يتعلق بتقويض سيادة بلده"، موضحًا أن "قطر مستعدة للجلوس وبحث القضايا التي طرحتها الدول العربية".

وكرر القول إن بلاده لن تقبل بأي شيء ينتهك سيادتها، مشيًرا إلى أن تلك المطالب "قدّمت لكي ترفض" وأنها تنتهك القانون الدولي.

وشدد على أن الهدف من هذه المطالب هو فرض آلية رقابة على قطر. وأضاف أن الدول التي تتهم قطر بالإرهاب لديها مؤسسات وشخصيات متهمة بتمويل الإرهاب وتنفيذ عمليات إرهابية.

وجاء رد الفعل القطري على مطالب الدول الأربعة قبل انتهاء مهلة حددتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر لقبول 13 طلًبا، كشرط لإنهاء تهدف لإنهاء الخلاف الذي نشب الشهر الماضي عقب اتهام تلك الدول لقطر بـ "دعم الإرهاب" وهو ما تنفيه الدوحة.

وقال وزير الخارجية القطري: "قائمة المطالب سترفض ولن تقبل. نريد خوض حوار ولكن بشروط مناسبة".

وتضمنت المطالب قطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية وإغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران وإغلاق قاعدة جوية تركية في قطر.

وقالت الدول العربية إن هذه المطالب ليست محل تفاوض وحذرت من أن إجراءات أخرى، لم تحددها، سيجري اتخاذها في حال رفض قطر لتلك المطالب.

وقال الوزير القطري - الذي وصل إلى روما قادمًا من الولايات المتحدة - إن بلاده لن تغلق القاعدة التركية التي تستضيفها أو تغلق قناة "الجزيرة" التي يوجد مقرها في الدوحة مثلما طلبت تلك الدول.

وكان الكرملين صرح السبت بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالين هاتفيين مع أمير قطر وملك البحرين بشأن الخلاف مؤكدًا الحاجة للتوصل إلى حل دبلوماسي.

وقال بيان صدر عن الكرملين إن "بوتين شدد على أهمية الجهود السياسية- الدبلوماسية التي تهدف لتخطي الخلافات في الرأي وتطبيع الموقف الصعب الراهن".

وأضاف البيان أن زعيمي روسيا وقطر بحثا أيضا التعاون بين البلدين في مجالي الطاقة والاستثمار.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل ترى مصر قادرة على استضافة أمم أفريقيا 2019؟

  • فجر

    05:24 ص
  • فجر

    05:23

  • شروق

    06:52

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى