• الإثنين 24 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:49 م
بحث متقدم
التهديدات تنتقل إلى الجنوب

طرق سيناء محرمة على الأقباط

آخر الأخبار

الوضع الامني في سيناء
الوضع الامني في سيناء

محمد عبدالرحمن

روايات رعب فى الكمائن.. والأمن يبحث عن المسيحيين على الطريق

انحصر الإرهاب فى السنوات الأخيرة بمحافظة شمال سيناء وخاصة مدينة العريش والمناطق المجاورة لها، والتى شهدت حالة من العنف غير المسبوق، منذ 4 سنوات، غير أن جارتها جنوب سيناء بدت شبه مستقرة نسبيًا على الرغم من تأثير التوتر الأمنى فى الشمال على قطاع السياحة على مستوى مصر كلها.

اتجهت التخوفات الأمنية من العمليات الإرهابية إلى محافظة جنوب سيناء والتى كانت بمنأى عن الإرهاب طوال السنوات الماضية، باستثناء الطائرة الروسية التى سقطت فى أكتوبر 2015، وترجمت تلك التخوفات بالتشديدات الأمنية على الأكمنة والطرق، ووصل الأمر إلى تحديد طرق يمر من خلالها المسيحيون والقضاة والعسكريون.

ودون فى الفترة الأخيرة نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى يروون تجربة إيقافهم فى الكمائن خلال رحلاتهم إلى جنوب سيناء، حيث يقول أحمد فارس، وهو أحد الركاب فى الطريق إلى نويبع، إن سائق العربة الأجرة سأله "الباشا مسلم ولا مسيحى؟"، لافتًا إلى أن وجود ركاب مسيحيين سيلزمه بتغيير طريقه.     

وأخبره السابق: "أنا آسف والله يا باشا اللي بيكلمك اسمه سامح وأنا مسيحي وشغال على الخط بتاع دهب - نويبع ده بقالي سنين، بس محتاج أعرف بس حضرتك أو اللي معاك فيهم حد مسيحي ولا لاء عشان ده هيغير طريقنا"، مضيفًا: "ما هو حضرتك يا باشا ماتعرفش إن الطريق ممنوع يمشي فيه لا جيش ولا شرطة ولا مسيحيين ولا إيه؟! ده إحنا بقالنا كتير كده عشان ممكن نلاقي ناس يثبتونا على الطريق ويقتلونا، دي تعليمات الجيش والله مش من دماغي".

وأضاف أحمد فارس "الراكب" أنه بعد الاتفاق مع السائق اتجهوا إلى طريق آخر نظرًا لوجود 4 مسيحيين معهم ليتم إيقافهم فى أحد الكمائن ورفض الأمن إكمالهم الطريق بدون اصطحاب سيارة "بوكس" معهم للتأمين وعليهم أن ينتظروا حتى تأتى تلك السيارة.

وتابع: "وصلنا للمنطقة المذكورة التى من المفترض أن ننتظر فيها البوكس وجدنا 3 أوتوبيسات كبيرة منتظرين هناك منذ ساعة ونص، انتظرنا معهم حوالي ساعة إلا ربع لحد ما لقينا سواق الميكروباص بيقولنا أخيرا البوكس وصل، هو فين البوكس يا عمنا، هو إحنا مش مستنين كل ده عشان يأمنا في الطريق الآمن،  فيشاور السواق لعربية ربع نقل فيها اثنين بدو قاعدين وبيقول ماهي دي طبعا وسط نظرات الذهول مننا العربية تجاوزتنا على الطريق ومشيت ربع ساعة بعدين رجعت وعدتنا واختفت عن النظر".

وأكد سامح حنين، صحفى مسيحى، رواية أحمد فارس، حيث حدث مع موقف مشابه منذ يومين أثناء قدومه من سيناء، مؤكدًا أنه كان يتم إيقاف سيارتهم عند كل كمين، حيث تبحث الشرطة عن مسيحيين متواجدين فى السيارة، ليتم تخصيص سيارة تأمين معهم.

وأضاف "سامح": "كنت أنا الوحيد المسيحي في العربية مع أصدقائي وكنت بتريق وأضحك عشان الرحلة تكمل، لكن في لحظة كده حسيت بخوف جوايا إن ممكن حياتي تنتهي في ثانية على يد معتوه شايفني كافر وبيضرب بقتلي الدولة، مش عارف كنت بدفع حساب مين".





تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى