• الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:22 م
بحث متقدم

رحيل أكبر تحالف بحرى ببورسعيد لـ"بيرية" اليونانى

قبلي وبحري

تحالف بحرى ببورسعيد
تحالف بحرى ببورسعيد

بورسعيد- محمد عويضة

أخبار متعلقة

بورسعيد

تحالف بحرى

وكلاء الخطوط الملاحية فى انتظار تعديل القرار الكارثى.. ووزير النقل: القرار صحيح 100%

أزمة اقتصادية كبرى تضرب ميناء شرق بورسعيد، أحد الموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، فمنذ مرور أكثر من نصف عام على قرار وزير النقل السابق الدكتور جلال السعيد، رقم 800 لسنة 2016، والخاص بزيادة رسوم الموانئ، والذي تضمن عدة بنود هى رفع قيمة تجديد تراخيص شركات الملاحة الخاصة والحكومية إلى 50 ألف جنيه مقابل 5 آلاف جنيه في السابق، وزيادة رأسمال شركات الإشغالات البحرية والتوريدات البحرية من 50 ألف جنيه إلى 250 ألفًا.

وكان هذا القرار كارثة حلت على الوكالات الملاحية، وتأثرت أعمالها بشكل كبير بعدما هرب أكبر تحالف بحرى من ميناء شرق بورسعيد إلى ميناء "بيرية" اليونانى.

وحاول الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، احتواء غضب وكلاء الخطوط الملاحية، بتخفيض 50% من الرسوم التي تحصلها الهيئة على السفن التى يزيد طولها على 354 مترًا لتصل إلى 4% من رسوم العبور المقدرة على حمولة السفينة بدلاً من نسبة الـ8% التى قد بلغت 157 ألف دولار مقارنة بـ48 ألف دولار فقط بموانئ اليونان؛ خاصة أن ميناء شرق بورسعيد هو الوحيد بمصر الذي يستقبل الجيل الثالث من سفن الحاوياتTRABLE" ".

وكان لقاء قد جمع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عقب توليه بعدة أيام، منصب رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية للقناة، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بممثلى وكلاء الخطوط الملاحية العاملة بالسوق المصرية المحلية داخل ميناء شرق بورسعيد، لكن للأسف فشل وكلاء الخطوط الملاحية خلال الاجتماع فى التوصل إلى حلول بشأن أزمة ارتفاع الرسوم منذ صدور قرار 800 الذى أصدره وزير النقل السابق.

كما أوضح الفريق مميش، أن الهيئة تقوم حاليًا بعمل دراسة لتحصيل الرسوم المفروضة على السفن العابرة لقناة السويس منذ لحظة دخولها حتى خروجها بفاتورة واحدة أى توحيد جهة التحصيل مع تحصيل قيمة الخدمات الفعلية التى تقدم دون أى زيادة.

والغريب فى الأمر وغير المتوقع أن يؤيد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، خلال لقائه بوكلاء الخطوط الملاحية  القرار رقم 800 لسنة 2016، معلقًا "أنه صحيح 100% وكنت أفضل ألا أعقب عليه لحين صدور نتيجة تحقيقات هيئة الرقابة الإدارية في هذا الشأن".

وأضاف عرفات، أن الخطوط الملاحية التي تخرج من مصر هى الخاسرة، متابعًا: "نمتلك الثقة في عودتها مرة أخرى"، كاشفًا عن أنه يعتزم التوجه في زيارة لـ"ألمانيا وبريطانيا" لمقابلة مسئولي تلك الخطوط الملاحية الخمسة التي غادرت ميناء شرق بورسعيد.

فيما ينتظر وكلاء الخطوط الملاحية المذكورة، صدور قرار نتيجة التحقيقات التي تجريها هيئة الرقابة الإدارية بشأن إقرار بعض التعديلات على قرار وزير النقل السابق محل الأزمة والمنظم للنقل البحري.

لكن هناك مساعى ومحاولات يقوم بها الفريق مهاب مميش، أبرزها أبريل الماضى عندما اعتلا هو واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، ظهر حاملة الحاويات العملاقة "ARKANSAS " التابعة للخط الملاحىCMACGM ، حيث تعد حاملة البضائع من الفئة "TRABLE " التى تدخل ميناء غرب بورسعيد بعدما بلغ حجم أعمال التكريك والوصول إلى 15 مترًا غاطس، وكذلك تعميق الدوران المجاور للميناء وهو العامل الرئيسى لدخول هذه النوعية من السفن الضخمة بعدما بلغ حجم أعمال التكريك مليونًا ومائتي متر مكعب عن طريق ثلاث كراكات تابعة لهيئة قناة السويس هى "مكة، وبركات، ومحمود يونس".

وتهدف أعمال التكريك للوصول بالعمق فى الميناء ودائرة الدوران إلى 16.5 متر.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:06

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى