• الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:29 م
بحث متقدم
مسؤول أممي:

إسرائيل خفضت إمدادات الكهرباء لغزة بناء على طلب فلسطيني

عرب وعالم

0
0

وكالات

أخبار متعلقة

قال المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، إن "إسرائيل قامت بتخفيض إمداداتها من الكهرباء إلي قطاع غزة بنسبة 5% بناء علي طلب فلسطيني"، دون تسمية الجهة التي طلبت التخفيض.

جاء ذلك في إفادة قدمها المسؤول الأممي في جلسة مجلس الأمن الدورية، اليوم الثلاثاء، حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وحذر منسق الأمم المتحدة لعملية السلام من مغبة استمرار تدهور أوضاع الفلسطينيين المحاصرين (منذ أكثر من 10 سنوات) في قطاع غزة، ومن "التداعيات الكارثية" لأزمة الطاقة في القطاع.

وقال في هذا الصدد: "يتعين معالجة الوضع المتدهور السريع في قطاع غزة وإنني أحث جميع الأطراف المعنية على القيام بذلك قبل فوات الآوان".

وفيما لم يقدم المتحدث مزيد من التفاصيل عن مقدار التخفيض في الكهرباء، أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة التي تديرها حركة حماس، في بيان قبل ساعات، أن السلطات الإسرائيلية خفضت صباح الثلاثاء، 8 ميجاواط إضافية من إمدادات الكهرباء، ليصبح مجموع ما تم تخفيضه منذ الأمس 16 ميجاواط.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، على خفض إمدادات الكهرباء إلى قطاع غزة، بعد قرار السلطة الفلسطينية بتخفيض مدفوعاتها الشهرية المخصصة لدفع فواتير إمدادات الكهرباء من إسرائيل بنسبة 30%.

وتزود إسرائيل غزة بنحو 120 ميغاوات من الكهرباء (من أصل 450 ميغاوات يحتاجها القطاع)، وتعد حالياً المصدر الرئيسي للطاقة بعد توقف محطة الكهرباء الوحيدة بالقطاع عن العمل منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وسبق للرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن أعلن أنه بصدد تنفيذ "خطوات غير مسبوقة" بغرض إجبار حركة حماس على إنهاء الانقسام، وتسليم إدارة قطاع غزة، لحكومة التوافق الفلسطينية.

وفي سياق متصل، قال المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف إن "المستوطنات الإسرائيلية غير مشروعة والمجتمع الدولي لن يعترف بأي تغييرات على الأرض إلا بموافقة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي".

ودعا ميلادينوف في إفادته الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى العودة لمائدة المفاوضات (المتوقفة منذ أبريل 2014)، وقال لأعضاء المجلس: "حان الوقت لخلق الظروف المواتية للعودة للمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:06

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى